المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16297 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فوائد البصمات  
  
7092   06:50 مساءاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص 297-298.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

يترك المجرم عادة بصمات أصابعه في مكان الجرم ، لأنّ الغدد العرقية تنفتح أقنيتها على قمة الخطوط الحليمية في راحة اليد والأصابع ، فيصبح جلد هذه النواحي رطبا بصورة دائمة، بحيث أنّ تماس هذه المناطق بسطح أملس يترك أثرا واضحا على السطح المذكور.

ولاظهار تلك الانطباعات يذر عليها مساحيق تختلف باختلاف طبيعة الجسم الذي وجدت البصمات عليه وباختلاف لونه.

فإذا وجدت على السطوح اللماعة والزجاجية استعمل لاظهارها مسحوق الأسبيداج الأبيض (فحمات الرصاص) وإن وجدت على سطح أبيض اللون- كالورق- استعمل مسحوق (سلفور الأنتيموان). ومتى ظهرت البصمة تصوّر وتكبّر.

ولمعرفة صاحب البصمة المأخوذة تقارب وتقارن ببصمات أصابع الضحية ثم ببصمات المتهمين، وأخيرا تضاهى مع بصمات ذوي السوابق المحفوظة في إدارة الأدلة الجنائية. وتتم المضاهاة بفحص البصمتين في جهاز مكبر يظهر الصورتين متجاورتين.

ولكي نقرر أنّ البصمتين تعودان لشخص واحد يجب أن تتفقا في الشكل (أقواس، منحدرات، وفي شكل الزاوية والمركز وفي السعة). وفي وجود أي آثار لجروح أو ندبات وفي الصفات الفرعية للخطوط المكونة للبصمة، من حيث بداية هذه الخطوط وانتهائها، وانحرافها، وتفرعها، أو اندغامها في خط آخر، أو تكوّن جزر في طريق الخط.

ويكتفى عادة بوجود اثني عشر نقطة اتفاق للقول بأنّ البصمتين متماثلتان، وإن كان الحصول على عدد أكبر من نقاط الاتفاق ممكنا في أكثر الأحيان‏ «1».

_________________________

(1) الطب الشرعي : الدكتور زياد درويش.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تنظم ورشة عمل حول متطلبات الترقيات العلمية والإجراءات الإدارية
خَدَمة العتبتَينِ المقدّستَينِ يُحيون ذكرى هدم قبور أئمّة البقيع (عليهم السلام)
قسم السياحة: (71) عجلة ستشارك في نقل الطلاب للمشاركة في حفل التخرج المركزي
جمعية العميد تصدر وقائع المؤتمر العلمي الدولي السنوي التاسع لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)