المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5728 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاستفادة التامة ؟  
  
1336   03:37 مساءً   التاريخ: 20-1-2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2، ص224-226
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /

قال (عليه السلام) : ما استودع الله امرا عقلا إلا استنقذه به يوما ما.

الدعوة إلى الاستفادة التامة مع وجود العقل ، كونه هبة الله تعالى للإنسان ، فلابد من توظيفه لإحراز أسباب نجاته ، وعدم إهماله ليتسبب في ضياعه ، حيث انه سبحانه لما اعطى الإنسان ما يمكن ان يميز به الخير من الشر، ويعي الفرق بينهما ، فلم يكن ليسلبه ذلك ، وإنما قد يسيء الإنسان استخدامه ، من حيث إهماله تماما وتعطيل دوره ، او لمخالفته فيما يقضي به ، الامر الذي يؤدي إلى التورط بمزيد من الاخطاء بما ينتج – احيانا – سوء الحساب ، ولكن مع ذلك كله لابد للإنسان ان لا يستسلم ، بل عليه الإفادة من تلك الاخطاء ، بعدم الوقوع مكررا ، مما يعني ان استخدامه لعقله قد هيأ له فرصة النجاة.

وهذا ما يبرز واضحا من خلال سلوكيات الفرد مع نفسه وربه ومجتمعه ، عندما لا يخالف نظاما ، ولا يعطل قانونا ، كما هو حال من يعصي المنعم عليه ، فيقابل الإحسان بعكسه ، ويتصرف بذلك في ما يبغضه ، فإن ذلك تجميد لما ألزم به العقل من شكر المنعم ، والذي تطابقت عليه آراء العقلاء جميعا ، فمخالفتهم إلغاء عملي لإجماعهم، فهو أما تشكيك في أهليتهم القانونية لإلزام الافراد بمقرراتهم ، التي استندوا فيها إلى حكم العقل الذي يتفق على مرجعيته الجميع ، او ان يكون ذلك استخفاف بالعقل نفسه ، وهو اقبح من سابقه ، بما يعطينا ان المستخفين بالأحكام الشرعية قد اعتزلوا العقل في ذلك ، كما هو الحال في المخالفين للقوانين والانظمة الوضعية ، من حيث دلالة ذلك على تمردهم وعدم احترامهم له ، وهو ما يجعلهم تحت طائلته واستحقاقهم العقوبة ، والسبب في ذلك توافر مقومات التكليف والمؤاخذة ، وعدم وجود المانع من غياب العقل او الاضطراب ونحوه ، فتكون الظروف غير ملائمة لاستثنائهم منه ، بل كانت مواتية لإدانتهم وتجريمهم.

وان هذا العرف القانوني ، المستند إلى الضوابط والأسس المعمول بها والمتفق عليها ، لمما يدلنا على عدم الفرق بين كونه قانونا سماويا ام وضعيا ، بل لا موازاة بينهما بعد كون الاول متصفا بالحكمة ، بينما الاخر قد يصيب كما يخطئ ايضا ، قال تعالى : { وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} [النساء : 82].

كما لنا ان نستشف من هذه الحكمة ، بشارة للمؤمنين المتورطين، بوجود أسباب الرجوع وتصحيح الاخطاء، من خلال الاستغفار والتوبة ، مع التحلل من حق الغير، كما اداء حق الرب تعالى ، مما يعني انها تطمئن للقلوب الفزعة الوجلة ، فإنها إذا ما أذعنت لربها تداركها برحمته ، فلماذا اليأس والقنوط ، المتمثل – احيانا – بالانتحار وبعض حالات التمرد الذي يحكي الشعور بالذنب والخوف من المواجهة، فيقدم على المزيد من المعاصي.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك