المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل سورة الحديد خواصها  
  
61487   02:49 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 122.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014 2649
التاريخ: 1-12-2014 9038
التاريخ: 2023-04-12 839
التاريخ: 1-12-2014 2126

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : «من قرأ سورة الحديد ، المجادلة في صلاة فريضة أدمنها ، لم يعذّبه اللّه حتى يموت أبدا ، لا يرى في نفسه لا أهله سوءا أبدا ، لا خصاصة في بدنه» «1».

وعن أبي جعفر عليه السّلام قال : من قرأ المسبحات كلها قبل أن ينام لم يمت حتى يدرك القائم عليه السّلام ، إن مات كان في جوار رسول اللّه صلّى اللّه عليه آله سلّم» «2».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه آله سلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة كان حقا على اللّه أن يؤمنه من عذابه ، أن ينعم عليه في جنته.

ومن أدمن قراءتها كان مقيدا مغلولا مسجونا ، سهل اللّه خروجه ، لو كان ما كان عليه من الجنايات» «3».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه آله سلّم : «من كتبها علقها عليه هو في الحرب لم يصبه سهم لا حديد كان قوي القلب في طلب القتال ، إن قرئت على موضع فيه حديد خرج من وقته من غير ألم» «4».

وفي المصباح : من علقها عليه أمن من الحديد في القتال إذا قرئت على الحديد خرج من غير ألم يغسل الحمرة الورم الجروح القروح بمائها تبرأ بإذن اللّه تعالى من حملها لم يره خصمه‏ «5».

____________________

(1) ثواب الأعمال ، ص 147.

(2) مجمع البيان ، ج 9 ، ص 381.

(3-4) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 434.

(5) مصباح الكفعمي ، ص 611.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ