المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الآقا أحمد بن الآقا محمد علي بن الآقا محمد باقر المعروف بالوحيد البهبهاني  
  
2552   01:17 صباحاً   التاريخ: 15-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 136
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الآقا أحمد بن الآقا محمد علي بن الآقا محمد باقر المعروف بالوحيد البهبهاني بن محمد أكمل بن محمد بن محمد صالح بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن محمد رفيع بن أحمد بن إبراهيم بن قطب الدين بن كامل بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن محمد بن النعمان الشيخ المفيد الاصفهاني البهبهاني الحائري الكرمانشاهي.
ولد في كرمانشاه سنة 1191 وتوفي بها سنة 1243 ودفن في مقبرة والده.

أقوال العلماء فيه :

هو حفيد الآقا البهبهاني المشهور صاحب التعليقة على رجال الميرزا محمد وحواشي المدارك. وفي بعض المواضع انه في سن ست سنين شرع في حفظ القرآن المجيد والكتب الفارسية وفي مدة سنتين قرأ النحو والمنطق والبيان والكلام ولما بلغ الخامسة عشرة شرع في التصنيف والتأليف وفي سنة 1210 هاجر إلى العتبات العالية فقرأ عند مشاهير علمائها وذكره الفاصل النوري في كتابه دار السلام فيما يتعلق بالرؤيا والمنام ووصفه بالعالم الفاضل الألمعي.
وقال في حقه السيد محمد المجاهد الطباطبائي في اجازته له: اما بعد فان ابن خالي صانه الله تعالى من شر الأيام والليالي وهو الأعلم الأفضل الأكمل الذي بلغ في تحقيق غايته وفي التدقيق نهايته الأمجد الأرشد المدعو باقا احمد الجامع لجميع الكمالات الحسنة والصفات المستحسنة من العلوم العقلية والنقلية والفقه والأصول والحديث والتقوى والورع وترويج الدين والانقياد إلى المعصومين ع قد امرني بمطالعة شطر من تصانيفه الشريفة وجملة من تآليفه الجميلة فبادرت اليه امتثالا للامر الشريف فوجدت ذلك في غاية الحسن والجودة لاشتماله على تحقيقات فائقة وتدقيقات جيدة بعبارات موجزة عذبة فتحققت انه من أهل الاجتهاد والملكة والاستعداد وقد استجازني مع انني لست من أهلها ولا ممن يحوم حولها فأجزت له وفقه الله تعالى بمقرراتي ومسموعاتي ومؤلفاتي من الأصول والفقه والحديث وغير ذلك انتهى.

مشائخه :

قرأ في كرمانشاه على والده وقرأ في العراق على السيد المهدي بحر العلوم الطباطبائي والشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء والسيد علي صاحب الرياض و الميرزا مهدي الشهرستاني والسيد محسن الأعرجي وغيرهم، ويروي إجازة عن السيد محمد المجاهد كما سمعت ويروي بالإجازة أيضا عن المولى حمزة بن سلطان محمد القابني الطبسي عن السيد ميرزا مهدي بن هداية الله الحسيني الموسوي الاصفهاني المشهدي الشهيد في سنة 1218.

مؤلفاته له من المؤلفات:

1 عقد الجواهر الحسان في الفقه كتبه في حيدرآباد الدكن سنة 1220 .

2 رسالة سؤال وجواب كتبها في مرشدآباد من بلاد بنگالة في الهند .

3 كتاب في مناقب الأئمة ع وإثبات عصمتهم وإمامتهم.

4 الرسالة الفيضية في التاريخ كتبها في فيض آباد من بلاد الهند سنة 1222 في توليد الثلج والمطر والغمام والبرد وكوكب الذنب والنيازك.

5 رسالة في رد الاخبارية ووجوب كون المكلف مجتهدا أو مقلدا ولعلها المسماة تنبيه الغافلين في حال الأخباريين ومن اتهم بالصوفية كالبهائي وغيره فرع منه سنة 1222 .

6 كشف الريب والمين عن حكم صلاة الجمعة والعيدين ألفها بطلب أمير الدولة عباسقلي خان بهادر نصرة جنك سنة 1224 في بلدة عظيم آباد من بلاد الهند .

7 رسالة في الرد على من حرم المتعة ألفها بطلب السيد كاظم خان بن فخر الدولة السيد نقي خان طفر جنك ولعلها المسماة كشف الشبهة عن حكم المتعة .

8 كتاب في تاريخ المعصومين الأربعة عشر ع ألفه سنة 1223 ولعله المذكور باسم تاريخ الأئمة فارسي مختصر.

9 مرآة البلدان في شرح سفر هندوستان وما رآه في ضمن هذا السفر.

10 المحمودية في شرح الصمدية للبهائي ألفها باسم أخيه آقا محمود .

11 مناهج الفقه في القضاء والشهادات كتبه سنة 1233 في سامراء حين الشروع في بناء سور سامراء.

12 رسالة في آداب الصلاة والصوم فارسية .

13 مرآة الأحوال في معرفة الرجال.

14 تحفة الاخوان في تواريخ مشاهير الأنبياء والخلفاء والأئمة الأطهار وغزوات أمير المؤمنين ع.

15 تحفة المحبين في فضائل سادات الدين وامامة الأئمة الطاهرين كتبها في فيض آباد من بلاد الهند.

16 شرح المختصر النافع .

17 قوت من لا يموت .

18 تفسير القرآن.

19 ربيع الأزهار في مسائل متفرقة من أصول الفقه.

20 تاريخ نيك وبد أيام الجيد والردئ من الأيام فارسي كتبه في فيض آباد بالتماس بهو بيگم أم آصف الدولة.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




حرصاً منها على تطوير المواهب القرآنية لشريحة البراعم .. العتبة العلوية المقدسة ترعى برنامجاً تدريبياً للتلاوات الصحيحة
على مساحة 765 متراً مربعاً .. العتبة العلوية المقدسة تكمل بناء روضة أحباب الأمير (عليه السلام)
دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)