المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام علي (عليه السلام) صاحب رسول الله ورفيقه في الجنة
2024-05-08
الإمام علي (عليه السلام) قسيم النار والجنة
2024-05-08
معنى نصيبا مفروضا
2024-05-08
{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}
2024-05-08
من يتبع غير طريق الهدى
2024-05-08
من أنواع الصدقة
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ما تحتج به المذاهب الأخرى في عدم التفريق بين العقد الباطل والعقد الفاسد  
  
2094   09:09 صباحاً   التاريخ: 29-8-2020
المؤلف : عبد الرزاق السنهوري
الكتاب أو المصدر : مصادر الحق في الفقه الاسلامي
الجزء والصفحة : ص 104
القسم : القانون / القانون الخاص / القانون المدني /

وأهم ما تحتج به المذاهب الأخرى في عدم التفريق بين العقد الباطل والعقد الفاسد أمران:

اولا: أن كلا من العقد الباطل والعقد الفاسد منهي عنه شرعا. والعقد المنهي عنه يكون حراما، والحرام لا يصلح سببه لثبوت الملك أو ترتيب الالتزام، وذلك أن إبرام العاقد لعقد منهي عنه عصيان لأمر الشارع، فكيف يترتب أثر على أمر هو في نظر الشارع عصيان وإذا ورد نهي عن تصرف، فذلك لا يكون إلا لبيان أن هذا التصرف قد خرج عن الشرعية، وإذا أخرج الشارع تصرفا عن الشرعية فليس ذلك إلا حكمة منه ببطلان هذا التصرف. وقد قال النبي عليه السلام: اكل عمل ليس عليه أمرنا فهو رد، ومن أدخل في ديننا ما ليس منه فهو رد». والتصرف المنهي عنه وقوع لهذا التصرف على غير ما أمر به الشارع، فيكون رذا أي مردودة. ومعني رده ألا يكون له أثر، وهذا هو معنى البطلان. : ثانيا : يستوي أن يرد النهي عن أصل العقد أو عن وصفه، ففي الحالتين قد ورد النهي عن عقد إما أصلا وإما على وصف معين والمنع إن ورد على الوصف فقد ورد على الأصل. ذلك أن العقد إذا اختل وصفه ، فدخله شرط فاسد مثلا، لم يجز أن نعتد بهذا الشرط الفاسد وإلا لما كان هناك معنى للنهي عن الشرط الفاسد، ولاختلال العقد الفاسد بالعقد الصحيح، وهذا ممنوع. كذلك لا يجوز أن نسقط الشرط الفاسد ونبقي سائر العقد، فإن العاقدين قد توافقا على العقد جملة واحدة ، ويكون إسقاط الشرط الفاسد مخالفة لما اتفقا عليه، مع أن أساس العقود التراضي، وقد قال الله تعالي " يأيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارةً عن تراضي ") (النساء: ۲۹)، وقال النبي صلى الله علية واله وسلم  : "لا يحل مال أمرئ مسلم إلا عن طيب نفسه" , فلم يبق إلا أن نسقط العقد والشرط معا لنهي الشارع عن العقد المقترن بشرط فاسد، فلا ينتج العقد الفاسد أي أثر، ويختلط بالعقد الباطل ويكونان من البطلان بمنزلة سواء، ومن ثم لا يجوز التمييز بين العقد الباطل والعقد الفاسد.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة