المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5735 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ابغض الاصنام  
  
2091   06:43 مساءً   التاريخ: 26-8-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 220
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-10-2016 1288
التاريخ: 6-10-2016 1677
التاريخ: 25-9-2019 1784
التاريخ: 11-7-2021 2024

لا صنم في الحقيقة اخطر من اتباع هوى النفس الذي يوصد كل ابواب الرحمة وطرق النجاة بوجه الانسان ؟

وكم هو بليغ وعميق الحديث المروي عن الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله) " ما عبد تحت السماء إله ابغض إلى الله من الهوى"(1).

لا مبالغة في هذا الحديث قط ، لأن الاصنام العادية موجودات لا خصائص لها ولا صفات فعالة مهمة ، أما صنم الهوى واتباعه ، فإنه يغوي الانسان ويسوقه إلى ارتكاب انواع المعاصي ، والانزلاق في هاوية الانحراف.

وبصورة عامة ، يمكن القول بأن لهذا الصنم من الخصوصيات ما جعله مستحقا لصفة ابغض الالهة والاصنام ، فهو يزين القبائح والسيئات في نظر الإنسان حتى يصل إلى درجة يفخر عندها بتلك الاعمال الطالحة، ويكون مصداقا لقوله تعالى : {وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} [الكهف : 104].

أفضل طريق لنفوذ الشيطان هو اتباع الهوى : فما دام الشيطان لا يمتلك قاعدة وأساسا يستند إليه في داخل الإنسان ، فلا قدرة له على الوسوسة ودفع الإنسان إلى الانحراف والمعصية ، وما تلك القاعدة والاساس إلا اتباع الهوى ، وهو ذات الشيء الذي أسقط الشيطان واراده ، وطرده من صف الملائكة ، وأبعده عن مقام القرب من الله .

ان اتباع الهوى يسلب الإنسان اهم وسائل الهداية ، وهي الإدراك الصحيح للحقائق ، ويلقي الحجب على عقل الإنسان وعينه ، وقد اشارت هذه الايات إلى هذا الموضوع بصراحة بعد ذكر مسألة اتباع الهوى واتخاذه الها ، وآيات القرآن الاخرى شاهدة على هذه الحقيقة ايضا.

ان اتباع الهوى ويوصل الانسان إلى مرحلة محاربة الله – والعياذ بالله – كما ابتلي بها إمام عباد الهوى – اي الشيطان الرجيم – فاعترض على حكمة الله سبحانه لما امره بالسجود لآدم ، واعتبره امرا عاريا عن الحكمة !

عواقب اتباع الهوى مشؤومة واليمة ، بحيث ان لحظة من لحظات اتباع الهوى قد يصاحبها عمر من الندامة والاسف والحسرة ، ولحظة – يتبع فيها الهوى – قد تجعل كل حسنات الانسان واعماله الصالحة التي عملها طوال عمره هباء منثورا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تفسير القرطبي : 9/5987 ، وتفسير روح البيان ، وتفسير المراغي.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف