المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نطاق الراحة الاجتماعية الخاص بك  
  
1227   01:19 صباحاً   التاريخ: 14-8-2020
المؤلف : د. برناردوجيه
الكتاب أو المصدر : كيف تخلص طفلك من الخجل
الجزء والصفحة : ص78-79
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الآباء والأمهات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-10-2018 1416
التاريخ: 2023-04-20 806
التاريخ: 2023-10-31 905
التاريخ: 12-1-2016 2528

...إن كل فرد، سواء كان خجولاً أم لا لديه نطاق راحة يتكون من الأماكن والأشخاص والأنشطة المألوفة. دعنا نستكشف الجانب الاجتماعي لنطاق الراحة الشخصي الخاص بك من خلال النقاط التالية:

• اكتب قائمة بأسماء الأشخاص الذين تتعامل معهم في يومك العادي وطبيعة كل تعامل مع كل فرد منهم، هل تلك القائمة أطول أو أقصر مما توقعت؟

• ضع علامة (×) بجوار اسم كل شخص في القائمة ممن تشعر معهم بالارتياح، وعلامة (√) بجوار من تشعر معهم بعدم الارتياح. ما هي السمات التي تميز كلا النوعين من الناس؟

• ارسم نجمة بجوار اسم كل شخص في القائمة ممن يمكن تكوين علاقة حميمة معهم. كيف يمكنك أن تغير تعاملك معهم من أجل ذلك الغرض؟ كيف ستجد تلك الفرصة؟ ما الذي يمنعك من القيام بذلك؟

• ما هي الآداب الاجتماعية المهذبة التي قمت بها اليوم؟ ماذا كان رد الفعل الذي حصلت عليه؟ ما هو شعورك بعد ذلك؟

• ما هي الأنشطة الاجتماعية التي تستمتع بها؟ كم عدد المرات التي تقوم فيها بتلك الأنشطة الاجتماعية؟ ما هي الأنشطة التي ترغب في تجربتها؟ من سيهتم بمشاركتك في تلك الأنشطة؟

• اكتب قائمة بمن تعتبرهم خجولين في حياتك. هل ناقشتهم في خجلهم من قبل؟ ما الذي قمت به لمساعدتهم على التغلب على خجلهم؟ كيف يتغير سلوكهم عندما يصبحون في مواقف اجتماعية تصيبهم بالتوتر؟ ما هو الشيء الذي تحبه والذي لا تحبه في خجلهم؟

إذا كان نطاق الراحة الخاصة بك أصغر أو أكثر تصلباً مما ترغب فيه فسوف تجد أنه عندما توسع من نطاق الراحة الخاص بطفلك، ستوسع من منطقة الراحة الخاصة بك أيضاً. وعندما تأتي بأشخاص جدد وأماكن وتجارب جديدة في حياة طفلك، فسوف تواجه أنت أيضاً تلك العناصر الجديدة....

أما إذا كان نطاق الراحة الخاص بك كبيراً ويتسع بسهولة فيمكن البدء فوراً، ولكن لاحظ أنه بينما يمكنك أن توسع من منطقة الراحة الخاصة بك بسهولة، وربما بلا جهد أو تفكير، إلا أنك يجب أن تجعل تلك العملية واضحة لطفلك. فعندما تساعد طفلك على الإحماء استعداداً للمواقف الاجتماعية الجديدة فعليك بالتأني وشرح ما تقوم به، وذكّر طفلك بكل العناصر المألوفة في البيئة المحيطة.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك