المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
تحتمس الرابع يقيم مسلةَ جدِّه في مكانها.
2024-04-19
منشآت تحتمس الثالث الدينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو حمزة الثمالي  
  
3632   03:22 مساءً   التاريخ: 17-04-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص219-220.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام جعفر بن محمد الصادق / قضايا عامة /

اسمه الشريف ثابت بن دينار، ثقة جليل القدر كان من زهّاد الكوفة و مشايخها ، روي عن فضل بن شاذان، قال  : سمعت الثقة يقول  : سمعت الرضا (عليه السلام) يقول : أبو حمزة الثمالي في زمانه كسلمان‏  في زمانه و ذلك انّ قدم أربعة منّا  : عليّ بن الحسين، و محمد بن عليّ، و جعفر بن محمد، و برهة من عصر موسى بن جعفر (عليه السّلام)‏ .

و في رواية انّ الامام الصادق (عليه السلام) طلب أبا حمزة فلمّا دخل عليه قال له الامام  : انّي لأستريح إذا رأيتك‏ .

و قال هو  : كانت بنية لى سقطت فانكسرت يدها فأتيت بها التيمي طبيب فأخذها فنظر إلى يدها فقال  : منكسرة، فدخل يخرج الجباير و انا على الباب فدخلتني رقة على الصبية فبكيت و دعوت، فخرج بالجباير فتناول بيد الصبية فلم ير بها شيئا، ثم نظر إلى الأخرى فقال  : ما بها شي‏ء ؛ توفي سنة 150هـ ، و عن أبي بصير قال  : دخلت على أبي عبد اللّه (عليه السلام)فقال : ما فعل أبو حمزة الثمالي؟ قلت : خلفته عليلا، قال : إذا رجعت إليه فاقرأه منّي السلام و اعلمه انّه يموت في شهر كذا في يوم كذا.

قال أبو بصير : قلت جعلت فداك و اللّه لقد كان فيه انس و كان لكم شيعة ، فقال (عليه السّلام) : صدقت ما عندنا خير لكم، فقلت : شيعتكم معكم ؟

قال (عليه السّلام) : ان هو خاف اللّه و راقب نبيّه و توقى الذنوب، فاذا هو فعل كان معنا في درجتنا .

 و روى السيد عبد الكريم بن طاوس في فرحة الغري قال : انّ زين العابدين (عليه السلام) ورد الكوفة و دخل مسجدها و به أبو حمزة الثمالي و كان من زهاد أهل الكوفة و مشايخها، فصلى ركعتين، قال أبو حمزة : فما سمعت أطيب من لهجته فدنوت منه لأسمع ما يقول فسمعته يقول :

إلهي إن كان قد عصيتك فانّي قد أطعتك في أحبّ الأشياء إليك الاقرار بوحدانيتك منّا منك عليّ لا منّا منّي عليك ؛ و الدعاء معروف ثم نهض، قال أبو حمزة : فتبعته إلى مناخ الكوفة فوجدت عبدا أسود معه نجيب و ناقة، فقلت : يا أسود من الرجل؟ فقال : أو تخفى عليك شمائله هو عليّ بن الحسين .

 قال أبو حمزة : فأكببت على قدميه اقبلهما فرفع رأسي بيده و قال : لا يا أبا حمزة إنمّا يكون السجود للّه عز و جل، قلت : يا ابن رسول اللّه ما أقدمك إلينا؟ قال : ما رأيت أي الصلاة في مسجد الكوفة و لو علم الناس ما فيه من الفضل لأتوه و لو حبوا، هل لك أن تزور معي قبر جدّي عليّ بن أبي طالب (عليه السّلام) ؟

قلت : أجل، فسرت في ظلّ ناقته يحدثني حتى أتينا الغريّين و هي بقعة بيضاء تلمع نورا فنزل عن ناقته و مرغ خديه عليها و قال : يا أبا حمزة هذا جدّي عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ثم زاره بزيارة أولها : السلام على اسم اللّه المرضي و نور وجهه المضيء.

ثم ودّعه و مضى إلى المدينة و رجعت أنا إلى الكوفة .

يقول المؤلف : مضى في ذكر وفاة الامام الصادق (عليه السلام) انّ أبا حمزة كان يزور قبر أمير المؤمنين (عليه السلام) و يجلس جنب الروضة المباركة فيأتي إليه فقهاء الشيعة لأخذ الحديث و العلوم منه.

  




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء