English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7663) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 11 / 4 / 2016 1123
التاريخ: 13 / 4 / 2016 1234
التاريخ: 29 / 3 / 2016 1298
التاريخ: 27 / 7 / 2016 1280
مقالات عقائدية

التاريخ: 30 / 11 / 2015 1923
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1860
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1864
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1874
الامام الصادق (عليه السلام) فقيه الفقهاء  
  
1470   03:10 مساءً   التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م
المؤلف : ابي الحسن علي بن عيسى الأربلي
الكتاب أو المصدر : كشف الغمة في معرفة الائمة
الجزء والصفحة : ج3,ص152-156.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 10 / 2015 1396
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1664
التاريخ: 16 / 10 / 2015 1389
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1463

أن من كثرة علومه المفاضة على قلبه من سجال التقوى صارت الأحكام التي لا تدرك عللها و العلوم التي تقصر الأفهام عن الإحاطة بحكمها تضاف إليه و تروى عنه و قد قيل إن كتاب الجفر الذي بالمغرب يتوارثه بنو عبد المؤمن هو من كلامه (عليه السلام) و إن في هذا المنقبة سنية و درجة في مقام الفضائل علية.

قلت : كتاب الجفر مشهور و فيه أسرارهم و علومهم و قد ذكره مصرحا الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) حين عهد إليه عبد الله المأمون فقال (عليه السلام) و الجفر و الجامعة يدلان على خلاف ذلك .

وقال كمال الدين (رحمه الله) و هذه نبذة يسيرة مما نقل عنه (عليه السلام) قال مالك بن أنس قال جعفر يوما لسفيان الثوري يا سفيان إذا أنعم الله عليك بنعمة فأحببت بقاءها فأكثر من الحمد و الشكر عليها فإن الله عز و جل قال في كتابه العزيز {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم: 7] و إذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار فإن الله عز و جل يقول في كتابه {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ} [نوح: 10، 12] يعني في الدنيا وَ يَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ في الآخرة يا سفيان إذا حزنك أمر من سلطان أو غيره فأكثر من قول لا حول و لا قوة إلا بالله فإنها مفتاح الفرج و كنز من كنوز الجنة.

وقال ابن أبي حازم كنت عند جعفر بن محمد (عليه السلام) إذ دخل آذنه فقال سفيان الثوري بالباب فقال ائذن له فدخل فقال له جعفر يا سفيان إنك رجل يطلبك السلطان و أنا أتقي السلطان قم فاخرج غير مطرود فقال سفيان حدثني حتى أسمع و أقوم فقال جعفر حدثني أبي عن جدي أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال من أنعم الله عليه نعمة فليحمد الله و من استبطأ الرزق فليستغفر الله و من حزنه أمر فليقل لا حول و لا قوة إلا بالله فلما قام سفيان قال جعفر خذها يا سفيان ثلاثا و أي ثلاث و قال سفيان دخلت على جعفر بن محمد و عليه جبة خز دكناء و كساء خز فجعلت أنظر إليه تعجبا فقال لي يا ثوري ما لك تنظر إلينا لعلك تعجب مما ترى فقلت له يا ابن رسول الله ليس هذا من لباسك و لا لباس آبائك قال يا ثوري كان ذلك زمان إقتار و افتقار و كانوا يعملون على قدر إقتاره و افتقاره و هذا زمان قد أسبل كل شيء عز إليه ثم حسر ردن جبته فإذا تحتها جبة صوف بيضاء يقصر الذيل عن الذيل و الردن عن الردن و قال يا ثوري لبسنا هذا لله تعالى و هذا لكم فما كان لله أخفيناه و ما كان لكم أبديناه.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 4584
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4075
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3991
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6508
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5224
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3494
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2941
التاريخ: 18 / 3 / 2016 2976
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2766
هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 2203
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 2291
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2189
التاريخ: 25 / 11 / 2015 2260

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .