المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8828 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


احفاد الامام السجاد(عليه السلام)  
  
4860   05:45 مساءً   التاريخ: 15-04-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص60-61.
القسم :

من أحفاده العباس بن محمد بن عبد اللّه بن عليّ بن الحسين (عليه السلام) الذي قتله هارون الرشيد، و ذلك انّه لما دخل على هارون جرت بينهما مشاجرة لفظية، قال هارون له : يا ابن الفاعلة فقال العباس له : الفاعلة امّك- فقد كانت جارية يتردد عليها النخاسون- فغضب هارون غضبا شديدا و أمره أن يدنو منه، فلمّا دنا منه ضربه هارون بدبوس من حديد فقتله.

و من أحفاده أيضا عبد اللّه بن احمد الدخ بن محمد بن اسماعيل بن محمد بن عبد اللّه الباهر.

قال فيه صاحب عمدة الطالب : انّه خرج في ايّام المستعين فأخذ و حمل الى سرّ من رأى بعد خطب و في جملة عياله بنته زينب، فأقاموا مدة مات فيها عبد اللّه و صار عياله الى الحسن بن عليّ العسكري (عليه السلام) فبارك عليهم و مسح يده على رأس زينب و وهب لها خاتمه و كان فضة فصاغت منه حلقة و ماتت زينب و الحلقة في أذنها، بلغت زينب بنت عبد اللّه مائة سنة و كانت سوداء شعر الرأس‏ و كان أخوه حمزة بن احمد الدخ معروفا بالقمي، و ذلك لمجيئه الى قم من ناحية طبرستان بعد ما قتل الحسن بن زيد أخاه و الحسين بن أحمد الكوكبي، و كان مع حمزة ابناه أبو جعفر محمد و أبو الحسن عليّ و كانا يتكلمان بالطبريّة.

فمات حمزة بقم بعد استقراره فيها و صلاح اموره المعاشية، فدفن في مقبرة بابلان التي دفنت فيها فاطمة المعصومة بنت الامام موسى الكاظم (عليه السلام) ، فأصبح أبو جعفر ابنه سيد القوم و رئيسهم بعد أبيه، و صنع اعمالا في قم، منها انّه بنى جسرا على وادي واشجان، فلمّا مات دفن في مقبرة بابلان.

و كان ابنه أبو القاسم عليّ شابا كاملا فاضلا شديد البطش، و له املاك و ضياع غير ما ورثه من أبيه، فصار سيد قومه و مقتداهم، و فوض إليه نقابة العلويين بقم بعد عمه عليّ بن حمزة النقيب، و صار له ولد من جارية تركية سنة (343) هـ سمّاه أبا الفضل محمد، و حج بيت اللّه الحرام في شوال سنة (345) هـ فأكرمه معزّ الدولة و سادة العراق و الحجاز ثم رجع الى قم سنة (346) هـ فكان هناك سيدا محترما له منزلة خاصة حتى توفي سنة (347) يوم الجمعة من شهر شعبان، فدفن في القبة المتصلة بقبر أبيه.

و جدّه محمد بن اسماعيل هو الذي أرسله رجاء بن ابي الضحاك الى المأمون مع الامام عليّ بن موسى الرضا (عليه السلام) سنة (200) هـ.

فعلم الآن انّ أولاد و أعقاب حمزة القمي كلهم نقباء و من الاشراف و السادة، و منهم أبو الحسن عليّ الزكي نقيب الري، و هو ابن ابي الفضل محمد شريف الذي نشير الآن إليه.

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع