English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 6 / 12 / 2017 424
التاريخ: 9 / 4 / 2016 955
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1259
التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 1336
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1323
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1415
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1561
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1404
عبادة السجاد(عليه السلام)  
  
1071   05:59 مساءً   التاريخ: 11 / نيسان / 2015 م
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص19-22.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 3 / 2016 999
التاريخ: 11 / نيسان / 2015 م 1025
التاريخ: 30 / 3 / 2016 916
التاريخ: 11 / نيسان / 2015 م 1032

انّ كثرة عبادة زين العابدين أشهر من أن تذكر، فانّه (عليه السلام) أعبد أهل زمانه و يكفينا في الاشارة الى هذا المعنى عدم تمكن أحد من الناس على مضاهاة أمير المؤمنين (عليه السلام) في العبادة الّا هو، فانّه كان يصلّي في كل يوم و ليلة ألف ركعة، فإذا دخل وقت الصلاة ارتعش جسمه الشريف و اصفر لونه ، و إذا شرع فيها كان كجذع الشجرة لا يتحرّك الّا ما حرّكت منه الريح، و إذا وصل في القراءة الى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } [الفاتحة: 4] ظلّ يكررها الى ان يوشك على الموت، و إذا سجد لم يرفع رأسه الشريف حتى يتصبب عرقا، و إذا أصبح أصبح صائما و إذا أمسى أمسى عابدا و كان يستمر في صلاته ليلا حتى يصيبه التعب الى درجة أنه لا يقدر على النهوض الى الفراش فكان يذهب إليه كهيئة الاطفال الذين لا يقدرون على المشي، و إذا دخل شهر رمضان لم يتكلم الّا بالدعاء و التسبيح و الاستغفار، و كانت لديه صرّة فيها تراب قبر الحسين (عليه السلام) فإذا أراد السجود سجد عليها.

 و في عين الحياة عن حلية الأولياء انّه: كان عليّ بن الحسين (عليه السلام) إذا فرغ من وضوء الصلاة و صار بين وضوئه و صلاته أخذته رعدة و نفضة، فقيل له في ذلك فقال: و يحكم أ تدرون الى من أقوم؟ و من أريد أناجي ؟

و في كتبنا: انّه كان إذا توضّأ اصفرّ لونه ، و أتت فاطمة بنت عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)الى جابر بن عبد اللّه، فقالت له: يا صاحب رسول اللّه (صلى الله عليه واله) إنّ لنا عليكم حقوقا و من حقّنا عليكم أن إذا رأيتم أحدنا يهلك نفسه اجتهادا أن تذكّروه اللّه، و تدعوه الى البقيا على نفسه‏ و هذا عليّ بن الحسين بقية أبيه الحسين قد انخرم أنفه‏  و نقبت جبهته و ركبتاه و راحتاه أذاب نفسه في العبادة.

 فأتى جابر الى بابه و استأذن، فلمّا دخل عليه وجده في محرابه قد أنضته‏  العبادة، فنهض عليّ فسأله عن حاله سؤالا حفيا ، ثم أجلسه بجنبه ثم أقبل جابر يقول: يا ابن رسول اللّه أ ما علمت أنّ اللّه إنمّا خلق الجنة لكم و لمن أحبّكم و خلق النار لمن أبغضكم و عاداكم، فما هذا الجهد الذي كلّفته نفسك؟

 فقال له عليّ بن الحسين (عليه السّلام) : يا صاحب رسول اللّه أ ما علمت أنّ جدّي رسول اللّه (صلى الله عليه واله)قد غفر اللّه له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر، فلم يدع الاجتهاد له و تعبّد- بأبي هو و أمّي- حتى انتفخ الساق و ورم القدم و قيل له : أ تفعل هذا و قد غفر اللّه لك ما تقدم من ذنبك و ما تأخّر؟

قال: أ فلا أكون عبدا شكورا.

 فلمّا نظر إليه جابر و ليس يغني فيه قول، قال: يا ابن رسول اللّه البقيا على نفسك فانّك من أسرة بهم يستدفع البلاء و بهم تستكشف اللأواء و بهم تستمسك السماء، فقال: يا جابر لا أزال على منهاج أبويّ مؤتسيا بهما حتى ألقاهما .

 و روي عن الصادق (عليه السلام)انّه قال : و لقد دخل أبو جعفر الباقر (عليه السّلام) ابنه عليه فإذا هو قد بلغ من العبادة ما لم يبلغه أحد فرآه و قد اصفرّ لونه من السهر و رمضت‏  عيناه من البكاء و دبرت جبهته و انخرم أنفه من السجود و قد ورمت ساقاه و قدماه من القيام في الصلاة، فقال أبو جعفر (عليه السّلام): فلم أملك حين رأيته بتلك الحال البكاء، فبكيت رحمة له، فإذا هو يفكّر، فالتفت إليّ بعد هنيئة من دخولي فقال: يا بني أعطني بعض تلك الصحف التي فيها عبادة عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)فأعطيته، فقرأ فيها شيئا يسيرا، ثم تركها من يده تضجّرا و قال: من يقوى على عبادة عليّ بن أبي طالب (عليه السّلام)‏ .

 و روى الكليني عن أبي عبد اللّه الصادق (عليه السّلام) انّه قال: كان عليّ بن الحسين (عليه السلام) إذا قام الى الصلاة تغيّر لونه، فإذا سجد لم يرفع رأسه حتى يرفضّ عرقا .

و روي عن الباقر (عليه السلام) انّه قال: كان عليّ بن الحسين (عليه السلام) يصلّي في اليوم و الليلة الف ركعة و كان إذا قام في صلاته غشي لونه لون آخر و كان قيامه في صلاته قيام العبد الذليل بين يدي الملك الجليل، كانت اعضاؤه ترتعد من خشية اللّه و كان يصلّي صلاة مودّع يرى انّه لا يصلّي بعدها أبدا، فربّما سأله من لا يعرف أمره في ذلك، فيقول: إنّي أريد الوقوف بين يدي ملك عظيم.

 و سقط بعض ولده في بعض الليالي فانكسرت يده فصاح أهل الدار و اتاهم الجيران و جي‏ء بالمجبّر فجبّر الصبيّ و هو يصيح من الألم، و كلّ ذلك لا يسمعه فلمّا أصبح رأى الصبي يده مربوطة الى عنقه فقال: ما هذا؟ فأخبروه.

 و وقع حريق في بيت هو فيه ساجد فجعلوا يقولون: يا ابن رسول اللّه النار النار، فما رفع رأسه حتى أطفئت، فقيل له بعد قعوده: ما الذي ألهاك عنها؟ قال: ألهتني عنها النار الكبرى‏ . (تمّ ما نقلناه عن عين الحياة) .

و روي عن أبي حمزة الثمالي من زهاد الكوفة و مشايخها أنّه قال: بينا أنا قاعد يوما في المسجد عند السابعة إذا رجل مما يلي أبواب كندة قد دخل فنظرت الى أحسن الناس وجها و أطيبهم ريحا و أنظفهم ثوبا معمم بلا طيلسان و لا ازار، عليه قميص و دراعة و عمامة و في رجليه نعلان عربيتان فخلع نعليه ثم قام عند السابعة و رفع مسبحتيه حتى بلغتا شحمتي أذنيه ثم أرسلهما بالتكبير فلم يبق في بدني شعرة الّا قامت ثم صلى أربع ركعات أحسن ركوعهن و سجودهن.  

و روي كان عليّ بن الحسين (عليه السلام) أحسن الناس صوتا بالقرآن و كان السقاءون يمرّون فيقفون ببابه، يستمعون قراءته‏ .

 و قال الغزّالي في كتابه أسرار الحج عن سفيان بن عيينة قال : حجّ عليّ بن الحسين فلمّا أراد الأحرام وقفت راحلته و اصفرّ لونه و أخذته رعشة و لم يقدر على التلبية فقلت : لم لا تلبّي فأجابني بانّه يخاف أن يقول له اللّه تعالى لا لبيك و لا سعديك، فلمّا لبّى أغمي عليه و سقط عن راحلته و كان هذا حاله الى أن فرغ من الحج‏ .

 و في كتاب حديقة الشيعة انّه قال طاوس اليماني : دخلت حجر اسماعيل ليلة فرأيت عليّ بن الحسين (عليه السلام) في السجود و هو يكرّر كلاما فأصغيت جيدا فإذا هو يقول: الهي عبيدك بفنائك مسكينك بفنائك فقيرك بفنائك فما أصابني بلاء أو مرض أو ألم فصلّيت و سجدت و قلتها الّا كشف عنّي و فرّج بي.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3926
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3803
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3765
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5588
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3945
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2121
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2182
التاريخ: 30 / 11 / 2015 2092
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2512

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .