جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 24 / 12 / 2015 601
التاريخ: 31 / كانون الثاني / 2015 713
التاريخ: 2 / نيسان / 2015 م 812
التاريخ: 31 / 3 / 2016 906
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1031
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1007
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1060
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1105
الزهري في بلاط بني أُمية  
  
923   03:04 مساءً   التاريخ: 10 / نيسان / 2015 م
المؤلف : جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيرة الائمة-عليهم السلام
الجزء والصفحة : ص247-251.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / نيسان / 2015 م 702
التاريخ: 11 / 4 / 2016 704
التاريخ: 12 / 4 / 2016 574
التاريخ: 20 / 10 / 2015 756

عدّه ابن أبي الحديد أحد المبغضين لعلي (عليه السلام) وكتب: سمع علي بن الحسين يوماً انّ الزهري وعروة بن الزبير جالسان في مسجد النبي يذكران علياً فنالا منه، فجاء علي بن الحسين حتى وقف عليهما ووبّخهما ؛ ورغبة في الثراء والعافية والرفاه الذي يوجد عند بني أمية توجّه الزهري في عهد عبد الملك إلى دمشق و اتّخذ من علمه ومعرفته سلّماً للتمتع بالمظاهر الدنيوية، ولفت انتباه عبد الملك إليه، فأكرمه وعيّن له راتباً وقضا ديونه و منحه خادماً، وهكذا انخرط الزهري في عداد المقرّبين والندماء لعبد الملك.

وكتب ابن سعد: وكان قبيصة بن ذؤيب على خاتم عبد الملك بن مروان وهو أدخل الزهري على عبد الملك بن مروان ففرض له ووصله وصار من أصحابه.

ومن هنا بدأت علاقة الزهري ببلاط الأمويّين الوضيع، فقد ذاق طعم حلاوة الدعة والرفاهية والملذّات الدنيوية في بلاط عبد الملك، ولذلك ظلّ على هذه الحال حتى في بلاط أبنائه مثل: الوليد، سليمان، يزيد، و هشام، و هكذا في بلاط عمر بن عبد العزيز.

فقد ولاّه يزيد بن عبد الملك منصب القضاء، وقد تمتع في حكم هشام بن عبد الملك بتقدير واحترام خاص فجعله معلّماً لأولاده، وبقي على هذه الحال حتى نهاية حياته.

وسدّد هشام عنه ديونه البالغة ثمانين ألف درهم.

وكتب ابن سعد بأنّه جاء الزهري هشاماً في الرصافة وكان مقيماً عندهم ـ بني أُمية ـ قبل ذلك مدّة عشرين عاماً.

و هكذا ينقل عن سفيان بن عيينة بأنّه جاء الزهري برفقة هشام الخليفة آنذاك عام مائة وثلاثة وعشرين إلى مكة وأقام هناك حتى عام مائة وأربعة وعشرين.

وقد طابت له حياة البلاط والرفاهية التي كان يتمتع بها وأدمن عليها لدرجة انّه حينما قالوا له: لو انّك الآن في آخر عمرك أقمت بالمدينة فقعدت إلى مسجد رسول اللّه ودرجت وجلسنا إلى عمود من أعمدته فذكرت الناس وعلّمتهم؟ فقال: لو انّي فعلت ذلك لوطئ عقبي، و لا ينبغي لي أن أفعل ذلك حتى أزهد في الدنيا وأرغب في الآخرة.

إنّنا نعلم بأنّ الظلمة اللا إسلاميين من الخلفاء لم يكن أمامهم كي يحكموا المسلمين سوى توجيه إيمانهم القلبي نحو شرعية ما يقومون به من أعمال، لأنّه لم يمض وقت طويل على صدر الإسلام في تلك الفترة وكان إيمان الناس بالإسلام راسخاً، ولو كان الرأي العام يدرك بأنّ البيعة التي بايع بها الظالمين بيعة غير صحيحة ولا تليق بخلافة رسول اللّه لما كان يستسلم لهم، وإن لم نقبل هذا الأمر على جميع الناس أيضاً فلا شكّ كان هناك الكثير من الناس يتقبل الحالة اللا إسلامية للجهاز الحاكم انطلاقاً من عقيدتهم القلبية، أي انّهم كانوا يتصوّرون انّ وضع الجهاز

 

ولذلك حاول الخلفاء الظلمة وبدافع إضفاء صفة الشرعية على حكمهم أن يجمعوا المحدّثين وعلماء الدين في بلاطهم ويحثّوهم على وضع أحاديث على لسان نبي الإسلام وصحابته الكبار لصالحهم حتى تتهيّأ من خلال ذلك الأرضية الذهنية والفكرية لتقبّل حكمهم في المجتمع. 
وعلى هذا الأساس كان الدافع من جرّ الزهري إليهم هو استغلال موقعه الديني، وهو بدوره فرّغ نفسه لخدمتهم بشكل تام وألّف الكتب ووضع الأحاديث لصالحهم، وبذلك ساعدهم في تحقيق أهدافهم المشؤومة.

 

وقال شخص يدعى معمر: كنّا نرى انّا قد أكثرنا عن الزهري حتى قتل الوليد، فإذا الدفاتر قد حملت على الدواب من خزانته، وكان يقال هذا علم الزهري.

أي انّه ولكثرة ما كتب الزهري وألّف للوليد بناء على طلبه لوضع الأحاديث حينما أرادوا أن يخرجوها من خزانة الوليد اضطروا أن يحملوها على المراكب و نفس الزهري كان يقول: كنّا نكره كتاب العلم حتى أكرهنا عليه هؤلاء الأُمراء، فرأينا أن لا نمنعه أحداً من المسلمين.

وكتب ابن كثير: انّ هشام بن عبد الملك سأل الزهري أن يكتب لنبيه شيئاً من حديثه، ومن ذلك اليوم كتب الناس الحديث.

وسأل هشام بن عبد الملك الزهري يوماً أن يكتب شيئاً من حديثه، فأملى على كاتبه أربعمائة حديث، ثمّ خرج على أهل الحديث فحدّثهم بها.

وأصدر عمر بن عبد العزيز أمراً جاء فيه: عليكم بابن شهاب الزهري، فانّه ما بقي أحد أعلم سنة ماضيه منه.

وهنا يجب علينا أن نرى كلّ هذه الكتب والأوراق التي ملئت بالأحاديث بأمر من الوليد وهشام ما هي نوعية الأحاديث التي دونت فيها؟ وممّا لاشك فيه هو انّه لا يوجد ولا حتى حديث واحد في شجب من هم على شاكلة الوليد وهشام، بل سنجد فيها ذلك النوع من الأحاديث التي تضفي صفة الشرعية على أعمالهم الخبيثة الغير إسلامية، وتقلّل من شأن ومكانة منافسيهم وخصومهم السياسيّين، أي بني هاشم.

والوثيقة التاريخية المذكورة أدناه دليل ساطع على نوع الأحاديث التي كان يرغب إليها هشام.

كتب هشام بن عبد الملك إلى الأعمش ان أكتب لي فضائل عثمان ومساوئ عليّ، فأخذ كتابه ولقمه شاة عنده وقال لرسوله: هذا جوابك!

فألحّ عليه الرّسول في الجواب وتحمّل عليه بإخوانه وقال: إن لم آت بالجواب قتلني.

فكتب: بسم اللّه الرحمن الرّحيم ، أمّا بعد، لو كان لعثمان مناقب أهل الأرض ما نفعك، ولو كان لعليّ مساوي أهل الأرض ما ضرّتك، فعليك نفسك والسلام.

سؤال وجواب

التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2722
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3354
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2777
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2218
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3450
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1625
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1646
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1614
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 1767
هل تعلم

التاريخ: 8 / 12 / 2015 1260
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1252
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1172
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1224

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .