المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 6465 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الـمصادر الفلسفيـة للمذهـب الفـيزيوقراطـي  
  
1404   02:52 صباحاً   التاريخ: 17-10-2019
المؤلف : د . جعفر طالب احمد الخزعلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ الفكر الاقتصادي (دراسة تحليلية للأفكار الاقتصادية عبر الحقب الزمنية) الجزء...
الجزء والصفحة : ص181-182
القسم : الادارة و الاقتصاد / الاقتصاد / ألانظمة الاقتصادية /

المصادر الفلسفية للمذهب الفيزيوقراطي   

لقد اختلفت الاسس الفلسفية عند الطبيعيين عن التجاريين وعن بقية الافكار الاقتصادية حيث توضح ان الافكار الاقتصادية للطبيعيين متجانسة وهو ما يميز الفكر الطبيعي بالديناميكية وهناك عوامل واسس تتمثل(1) في الآتي :

ــ الاعتماد على مبدأ الضريبة الواحدة على القطاع  المنتج (القطاع الزراعي) لأن النظرة الى بقية القطاعات الاقتصادية عقيمة لا تلد وهذا يعني انها قطاعات غير منتجة فينبغي ان تعفى من الضريبة وتفرض الضـريبة فقط على القطاع المنتج وهي الصناعات الاستخراجية مثل التعدين وصيد الاسماك اي كل ماهو نتاج الطبيعة ، وسميت هذه الطائفة باسم الطبيعيين(2) وزعيمهم الدكتور فرانسوا كيناي (1694-1778)(3) وافكارهم والمذهب الذي تبنوه اطلق عليه بالمذهب او النظام الطبيعي او الفيزيوقراطي أي حكم الطبيعة وكلها تصب في مفهوم واحد مفاده الاعتقاد بوجود نظام طبيعي وقوانين طبيعية ترعاه العناية الالهية والغرض من وجودها هي تسخير كل ما فيها من موارد لإسعاد الفرد والمجتمع .

ــ كان الاهتمام ينصب على المنتج الصافي (الفائض) والخاص باصحاب الاراضي والمتأتي من الاجور التي تعطى الى اصحاب الاراضي والناتج الصافي في نظر الفيزيوقراط هو اشبه بالناتج القومي الذي يطرح من تكاليف العمل والاستهلاك وابتكروا افكار خاصة باصلاح نظام الضرائب الذي كان نافذاً في حينها فنادوا بالغاء نظام تعدد الضرائب وتوحيدها بضريبة تفرض على الزراعة وعلى الصناعات وعلى هذا الاساس ينبغي ان تطبق ولا يجوز مخالفة نواميسها وينبغي نبذ القوانين المصطنعة او الوضعية التي وضعت من قبل المركنتالي كولبيرت ويستبعد تطبيقها والذين اتخذوا من الطبيعة والعودة الى الطبيعة منهاجهم وهو الاهتمام الاول في النشاط الاقتصادي الزراعي وكان رد الفعل الطبيعي عن ما حصل من قبل الطبيعيين من عدم الاستماع لأي آراء يدلي بها التجاريين ، بل واعطوا عنايتهم للزراعة بصورة خاصة ، ولكنهم بالغوا في هذا الامر حيث بينوا بأنها الوحيدة التي تولد فائضاً في الانتاج ، وغيرها من النشاطات الاخرى ليس لها القدرة التي لدى الزراعة حيث ان الانتاج الحاصل من الزراعة يفوق التكاليف التي انفقت فيه ، وهذا الفرق بين كمية الانتاج والتكاليف والذي يعده الطبيعيين الناتج الصافي ومن خلاله يحصل الثراء في البلدان التي تطبق النظام الطبيعي ويرون ان بقية النشاطات الاقتصادية في نظر الطبيعيين تابعة للنشاط الرئيسي (القطاع الزراعي) لان نظرتهم للقطاع الزراعي بانه القطاع الوحيد المنتج (يولد الناتج الصافي) وبقية القطاعات الاقتصادية الاخرى لا تولد هذا الناتج كون عملها يقتصر على تحويل المواد الاولية من شكل الى شكل آخر . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

1ـ عبد الجبار السبهاني ، الوجيز في الفكر الاقتصادي ، مصدر سابق ذكـره ، ص54 . 

2ـ مدحت القريشي ، تطور الفكر الاقتصادي ، مصدر سابق ، ص101. 

3ـ نبيل جعفر عبد الرضا ، تطور الفكر الاقتصادي من افلاطون الى فريدمان ، مؤسسة التاريخ العربي ، 2012 ، ص105 . 




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم