المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5780 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بعث الحضارات الجاهليه  
  
1472   08:11 مساءً   التاريخ: 23-9-2019
المؤلف : الجسور الثلاثه
الكتاب أو المصدر : الشيخ محمد مهدى الاصفى
الجزء والصفحة :
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / الحضارة /

بعث الحضارات الجاهليه من تحت الانقاض

وبعد، فليس السبب فى ذلك كله الصراع بين القديم والجديد، كما يحب دعاه التجديد والتغريب ان يفسروا الامور. وانما السر فى هذه المحاولات والاعمال جميعا حجب هذا الجيل عن الإسلام بالخصوص، وليس عن القديم والماضى بشكل عام. والدليل على ذلك ان دعاه (الحداثه) و(التجديد) هولاء بالذات، يمدون نوعا آخر من الجسور الحضاريه لربط هذا الجيل، عبر الاسلام العظيم، بالجاهليات الاولى، فى مصر، وفى العراق، وفى ايران، وفى تركيا، وفى الشام، وفى سائر اجزاء العالم الاسلامى.

ولقد كان بالامكان ان نفهم ان طبيعه هذا الصراع بين القديم والجديد لولا اننا نلتقى عبر دعاه التجديد والتغريب والحداثه بالحضارات الفرعونيه فى مصر والساسان فى ايران والبابليه في العراق والطورانيه فى تركيا...الخ.

ونرى، بشكل واضح، ان هولاء يسعون سعيا حثيثا لبعث الحضاره الفرعونيه، والهخامنشيه، والساسانيه، والبابليه، والطورانيه فى حياه هذه الامه من جديد، بكل الوسائل الممكنه وفى كل الميادين، فى الادب شعرا ونثرا، وفى النحت والقصه والتمثيل والسينما والصحافه والكتب المدرسيه وفى الأزياء والفن المعمارى وفى تسميه الساحات والميادين والشوارع والمحلات والحدائق. وقد استخدم دعاه الحداثه كل الوسائل الممكنه لبعث هذه الحضارات الجاهليه فى حياه الامه من جديد.

دور الفولكلور فى احياء الحضارات الجاهليه:

 ومن هذه الوسائل (الفلولكلور) وما ادراك ما الفولكلور؟ وما دور الفولكلور فى احياء العلاقات والتقاليد والطقوس والاساطير والخرافات التاريخيه الجاهليه وابرازها؟ وحتى الرقص والغناء والازياء والاهازيج مما كان قائما فى المجتمعات والأمم الجاهليه قبل عشرات القرون، واكل عليها الزمان وشرب، وقد توسع عندنا هذا النمط من الدراسات التاريخيه للفنون والعادات والتقاليد والطقوس الشعبيه (الفولكلور) الى حد الاسفاف والجنون، حتى اصبح اكثر من الهم على القلب.

وولع المسوولون، عندنا، بشكل ملحوظ بابراز الفراعنه والملوك الجاهليين فى المجتمع الاسلامى فى الميادين والساحات والشوارع والمطاعم والكازينوهات ودور السينما وفى محطات الوقود والمعامل، حتى اصبح من الامور المالوفه والعاديه جدا ان تلتقى بشارع (رمسيس)، ومطعم (كوروش)، وسجائر (حمورابى) وامثال ذلك فى حين اختفى من مجتمعاتنا أسماء (ابى ذر) و (سلمان الفارسى) و (صهيب الرومى) و (عمار بن ياسر) و (مصعب بن عمير) وغيرهم.

يقول جب فى كتابه (وجهه الاسلام): (كان من اهم مظاهر فرنجه العالم الاسلامى تنميه الاهتمام ببعث الحضارات القديمه التى ازدهرت فى البلاد المختلفه، التى يشغلها المسلمون الان، فمثل هذا الاهتمام موجود فى تركيا وفى مصر وفى اندونيسيا وفى العراق وفى ايران).

ومن الادوات التى استعملها الغزاه، فى بعث الحضارات الجاهليه من تحت الانقاض، ومن تحت طبقات الارض الى حياه الامه من جديد:

دور (الاثار) فى بعث الحضارات الجاهليه

وقد اهتم دعاه التجديد والتغريب والغزاه بمساله الاثار بشكل ملفت للنظر، وبذلت الدول عندنا بالتعاون مع الهيئات الدوليه واليونسكو مبالغ طائله لاقامه المتاحف، وبعث الاثار القديمه للحياه الجاهليه فى حله قشيبه. وكما ان الاهتمام بالفولكلور واحياء الفنون والعادات الجاهليه لم يكن شيئا طبيعيا في حياتنا، كذلك الاهتمام البالغ بالاثار (بهذه الحاله من المبالغه) وصرف المبالغ الطائله فى تجميع الاثار وعرضها لم يكن شيئا طبيعيا ابدا، وعندما نتابع خيوط هذه الاعمال ننتهى الى جذور صهيونيه صليبيه. يقول محمد الغزال:

(وصحب هذه الدعوه نشاط البعوث الاجنبيه فى التنقيب عن الاثار والدعايه لما يكتشف منها: فملاوا الدنيا كلاما عن قبر (توت عنخ آمون) الذى اكتشفه اللورد (كارنافون) وقتذاك، وعرض الثرى الامريكى (روكفلر) تبرعه بعشره ملايين من الدولارات لانشاء متحف الاثار الفرعونيه، يلحق به معهد لتخريج المتخصصين فى هذا الفن، و(روكفلر) كما هو معروف، يهودى الأصل وهو من الصهيونيين، وسخاوه بهذا المبلغ الضخم يدل على ما فى هذا الاتجاه من مصلحه ظاهره للصهيونيه).

وفى العراق عقدت الدوله موتمر (بابل وآشور) سنه 1991، ودعت لحضوره علماء الاثار من مختلف دول العالم، وقامت بمشروع احياء مدينه (آشور) فى الموصل ومدينه (بابل) في الحله. وقد كلف احياء مدينه (بابل) ميزانيه الدوله 12 مليون دينار، كما غيرت اسماء المدن الى اسماء تعود لحضارات جاهليه بائده كالموصل والحله الى (نينوى) و(بابل).

وفى ايران، توجه الشاه باتجاه قطع علاقه الامه بالاسلام، وربطها بالحاضره المجوسيه الهخامنشيه والساسانيه، ومن الاعمال التى قام بها، بهذا الصدد، الغاء التاريخ الهجرى واستبداله بالتاريخ الشاهنشاهى وحول السنه من 1320 الهجريه الشمسيه، وهى السنه التى تولى فيها الحكم فى ايران، الى سنه 2500 شمسيه شاهنشاهيه، وقد اقر البرلمان ومجلس الاعيان ذلك فى اجتماع مشترك.

واحيا الشاه ذكرى مرور 2500سنه على الحضاره المجوسيه باحتفالات ضخمه فى خرائب (پرسپوليس) (تخت جمشيد) بالقرب من شيراز، ودعا الى هذه الاحتفالات الملوك والروساء، وانفقت الدوله على هذه الاحتفالات 100 مليون دولار في خياطه الازياء القديمه وتصنيع الحلى والشوارب والعربات القديمه. ويكفى ان نقول ان نظام الشاه اعط ى لكاتب سيناريو امريكى 000،000، 100 مئه مليون تومان لاعداد فيلم (كوروش الكبير) لعرضه فى الدول الاوروبيه، والشواهد على اتجاه بعث الحضارات الجاهليه فى العالم الاسلامى، بمختلف الوسائل، كثيره.

وهكذا نرى ان الهدف، من الصراع بين القديم والجديد، ليس الانفتاح على العلم والتصنيع المتطور فى الغرب، فان الدعوه الى الانفتاح على العلم والصناعه تدخل فى صلب التعاليم الاسلاميه، وانما كان الغرض من هذه المحاولات والموامرات جميعا قطع هذا الجيل عن ماضيه وحضارته وجذوره الحضاريه، وتفريغه من محتواه الحضارى والتاريخى وتعويمه.

وقد كانت هذه العمليه تنطوى على خطوتين:

فى الخطوه الاولى توجه الغزاه الى الدعوه الى انسلاخ هذه الامه عن حضارتها وماضيها، وفى الخطوه الثانيه تبنى الغزاه الدعوه الى مسخ هذا الجيل حضاريا بربطه بالحضارات الجاهليه البائده واحياء هذه الحضارات من جديد واخراجها من تحت ركام الانقاض والقرون وبعثها من جديد وربط هذا الجيل بها عبر الاسلام العظيم. وقد كانت الانظمه والحكام ومن يسيرون خلفهم يبذلون الاموال الطائله، ويستخدمون الإمكانات الكبيره، ويقيمون الاحتفالات والموتمرات الكبرى، لتمرير الموامره على هذه الامه وبترها واجتثاثها من حضارتها وتراثها والقيام بعمليه ترقيعيه مخجله فى مد الجسور بين هذا الجيل وحضاره الفراعنه والمجوس والاكاسره والبابليين والاشوريين والطورانيين.

وان الانسان ليعجب وياسف ان تمر مثل هذه الموامره المخجله على هذه الامه فى وضح النهار لمسخ عقليه الامه ونهب تراثها وحضارتها من دون مقاومه تذكر مده طويله من الزمان، حتى شاء اللّه تعالى ايقاظ هذه الامه من رقدتها الطويله وتنبهها الى الاخطار المحدقه بها.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات