المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5716 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اسوأ طريق لدفع الشهوات  
  
2064   06:22 مساءً   التاريخ: 23-9-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص200-202
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-4-2020 1604
التاريخ: 10-6-2020 2186
التاريخ: 26-9-2021 2187
التاريخ: 9-4-2021 2650

في كتاب (البلايا الاجتماعية) في شرح الآية الشريفة {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا} [الإسراء : 32] كتب المؤلف :

 (اي لا تقربوا الزنى، لأنه عمل فاحش ومضل، ولعل ادق تعبير عن الزنى هو ما جاء في القرآن المجيد في جملة (وساء سبيلا) فان هذه الجملة توضح اهم اسس المنطق الاسلامي في محاربة الفحشاء، هذه الجملة تقول ان الزنى ليس طريقا طبيعيا خاليا عن الخطر في مقام اطفاء الشهوة، والمجتمع الذي يشبه شهواته بواسطة الزنى واقع في جادة خطرة منحرفة، ونتيجة ذلك الابتعاد عن الهدف والوقع في مزالق مهولة، ان قوة الشهوة (المنحة الالهية) انما هي من اجل ابقاء النسل الانساني، وايجاد مجموعة الدوافع الروحية والعاطفية لدى الرجل والمرأة، يضمن تشكيل المركز العائلي، واطفاء الشهوة من طريق محدود قانوني، اما ارتكاب الزنى ليس فقط لا يقرب المجتمع نحو استمرارية النسل، بل يلقى بالمجتمع في الالف الوديان المخوفة، التي يكشف جانبا منها عشرات الملايين من مرضى الجنس، ومليارات الدولارات التي تصرف لمعالجتهم، وملايين الاطفال الغرباء اللقطاء).

وكتب في صفحة (131):

(ان الاف المفاسد المختلفة الناشئة من انتشار الفحشاء، والعلاقات غير المشروعة، المحيرة والمزعجة، والتي اصبحت من مميزات القرن العشرين لا تتناسب مع هذا القرن.

يفكر الانسان ان البشر الذي شق قلب الذرة بآلاف المشقات حتى يستفيد من قوتها الداخلية، لماذا يضيع قواه الالهية في مزالق قذرة بأنواع الفحشاء، وفي الوقت الذي يتجه للاستفادة من القوى الطبيعية يتجه من طرف اخر لتوفير عوامل محوه واضمحلاله.

مثلا : اليوم من اجل الاستفادة من الاشعة المفيدة، او القوى الافضل في عالم الطب، تصرف مليارات الدولارات، وتعمل الاف العقول المفكرة، وهذه المحاولات الجماعية نتيجة انتشارها في عالم الطب احدثت تحولات ضخمة، الا انه يوازي هذا التقدم والتطور قائمة ضخمة من امراض الجنس.

التي يذهب ضحيتها ملايين الاشخاص، وفي النتيجة مئات الاف الاشخاص في كل بلد يرقدون في زوايا المستشفيات، بأعضاء معطلة، تجر المجتمع الى حالة الفلج، او مثلا تبذل الاف المحاولات والمساعي من اجل تحقيق الرفاه الاقتصادي في البلاد، وفي قبال ذلك نجد ان ملايين الاطفال اللقطاء الذين هم جميعا نتيجة امتعة القصيرة، واللقاء المؤقت، يجرون الحركة الاقتصادية في العالم الى مواجهة المشاكل العظيمة، واخيرا، وبعد ان وفرت الدول وسائل التربية والحضانة لهؤلاء الاطفال، تجد انه يتخرج منها عدة من افراد الشرور والسكارى الذين يهددون المجتمع بأنواع الجرائم والجنايات المختلفة، وبالتالي يصبح الجهاز القضائي في البلد قلقاً من وجود هؤلاء الافراد)(1).

ــــــــــــــــــــــــ

ان هذا التضاد المحير كما قلنا سابقا ناشئ في الاكثر من الفحشاء والانحراف الجنسي، وفيما يلي ننقل نماذج من هذه المفاسد التي تعتبر نقطة سوداء في جبين التمدن المعاصر.

في دائرة المعارف البريطانية في الجزء 23 الصفحة 45 جاء : (حسب الاحصاءات التي اجريت في الولايات المتحدة ثبت ان تسعين في المائة من بغايا الولايات المتحدة مبتلون بالأمراض الجنسية، وعدد المعالجين في المستشفيات من هؤلاء 360,000 نفر، ومن مجموع مستشفيات الولايات المتحدة تختص 650 مستشفى لمعالجة الامراض الجنسية، في حين ان ما يعادل هذا الرقم الذي يعالج في المستشفيات بمرة ونصف يعالجون لدى اطباء العوائل المختصين.

وفي كتاب (القوانين الجنسية) صفحة 304 كتب : (سنوياً في امريكا يموت 30 الى 40 ألف طفل نتيجة الامراض الجنسية الموروثة، وميزان الخسارات الناجمة عن هذه الاصابات المرضية في الولايات المتحدة يفوق مجموع الخسارات الناجمة عن باقي الامراض المختلفة، ما عدا السل.
وفي جريدة (كيهان) العدد 5356) جاء :

كتب الدكتور (مولنز) الذي يعمل في طبابته في جنوب لندن : (سنويات يلتقط في لندن خمسون ألف لقيط، ومن بين كل عشرين مولود يوجد واحد غير شرعي).

وفي جريدة (اطلاعات) عدد 10414 يقول : (سنة 1957 كان في امريكا 201700 طفل غير شرعي، وخلال العشرين سنة الماضية تصاعد العدد بنسبة خمسة في المائة، وفي هذا العام كان عدد النساء الحوامل بطريقة غير مشروعة 40,000 امرأة أغلبهن لم يتجاوزن الثامنة عشرة.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية