المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5790 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
تحتمس الرابع يقيم مسلةَ جدِّه في مكانها.
2024-04-19
منشآت تحتمس الثالث الدينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علي (عليه السلام) من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)  
  
965   08:00 مساءً   التاريخ: 25-8-2019
المؤلف : محمد الشيرازي
الكتاب أو المصدر : من قصص التاريخ
الجزء والصفحة : الفصل الثالث
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-8-2020 2678
التاريخ: 1-12-2019 1638
التاريخ: 24-1-2020 2598
التاريخ: 1-12-2016 1387

روى أبو رافع ان في غزوة أحد، لما رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) جماعة من الكفار يقصدونه، قال لعلي: (احمل عليهم)، فحمل عليهم وفرق جمعهم.

ثم أراه (صلى الله عليه وآله وسلم) جماعة أخرى، وقال له: (احمل عليهم) فحمل عليهم وفرق جمعهم، وقتل عدة منهم.

فقال جبرائيل: يا رسول الله! إن فعل علي لهو المواساة.

فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): إنه مني وأنا منه.

فقال جبرئيل: وأنا منكما.

وفي هذه الحال سمعوا صوتاً يقول: (لا سيف إلا ذو الفقار، ولا فتى إلا علي) (1).

أبو رافع: هو غلام العباس عم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، أهداه لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولما أسلم أبو رافع جاء العباس بخبره إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فأعتقه (صلى الله عليه وآله وسلم) وظل أبو رافع ملازما لخدمة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وعند وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) اشتد الحزن والغم بأبي رافع حتى أغمي عليه، ولازم أمير المؤمنين (عليه السلام) بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان صاحب بيت المال، وكان مع علي (عليه السلام)، في معاركه: الجمل، وصفين، والنهروان.

وبعد شهادة أمير المؤمنين رجع إلى المدينة، وكان الإمام الحسن قد أعطاه أرضا بينبع، وقسم له من بيت علي.

أول من آمن

هناك أخبار كثيرة وردت بأن أمير المؤمنين صلّى مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سبع سنين، والناس كلهم كانوا ضالين.

مثل: ما روي عن علي أنه قال: (أنا عبد الله، وأخو رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وأنا الصديق الأكبر، لا يقولها بعدي إلا كذاب مفتر، صليت قبل الناس سبع سنين)(2).

وما رواه عباد بن يزيد قال: سمعت علياً يقول: (لقد صليت مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سبع حجج، ما يصلي معه غيري إلا خديجة بنت خويلد، ولقد رأيتني أدخل معه الوادي، فلا نمر بحجر ولا شجر إلا قال: السلام عليك يا رسول الله! وأنا اسمعه) (3).

وما رواه ابن عباس: (أول من صلى مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) علي ابن أبي طالب (4).

وما رواه جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: (بعث النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يوم الاثنين، وصلى علي يوم الثلاثاء)(5).

وعن زيد بن أرقم: (إن علي بن أبي طالب أول هذه الأمة إسلاماً)(6).

وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) قد أخذ علياً إلى بيته وكان يومئذ ابن ست سنين، وهو الذي كفله ورباه، ولم يزل طائعاً له في جميع ما يؤثره ويراه، فانتقلت أخلاقه وكمالاته الروحية إليه، وكان (عليه السلام) يخرج مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى شعاب مكة، فمرة يصلي معه، ومرة أخرى يرصد له، حتى روي: أن كل واحد منهما كان إذا صلى صاحبه، حرسه ووقف يرصد له(7).

وقد قال (عليه السلام) في خطبته التي تسمى بالقاصعة: (وضعني في حجره وأنا ولد يضمني إلى صدره، ويكنفني في فراشه، ويمسني جسده) (8).

وقال (عليه السلام) في خطبته الرابعة المروية في (نهج البلاغة): (ما شككت في الحق مذ رأيته)(9).

وهذه الروايات رواها أمثال ابن عباس وجابر وابن أرقم وغيرهم وقد كانوا من السابقين ومن خيار أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .

عبد الله بن عباس ويعرف بـ (حبر الأمة) وذلك لسعة علمه واطلاعه، من محبي أمير المؤمنين وتلامذته، أمه لبابة الكبرى ولدت أيام حصار الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وبني هاشم في شعب أبي طالب، وكان لها من العمر ثلاثة عشر سنة عند وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقيل: كان لها من العمر خمسة عشر عاماً، توفي ابن عباس بالطائف سنة (68هـ).

جابر بن عبد الله الأنصاري: وهو من قبيلة الخزرج، وكان من أكابر أصحاب الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وأعاظمهم، وكانت له محبة فائقة بأهل بيت العصمة والطهارة، أدرك الإمام علي، والإمام الحسن، والإمام الحسين، والإمام زين العابدين، والإمام الباقر (عليهم الصلاة والسلام) عمّر (94) عاماً، وتوفي سنة (74هـ) أو(77هـ).

وزيد بن أرقم: من قبيلة الخزرج، ومن السابقين للإسلام، شارك في أكثر غزوات الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان من أصحاب علي (عليه السلام)، وقاتل معه في معركة صفين، سكن الكوفة أواخر عمره، وبنى بها داراً، توفي سنة (68 هـ) أيام المختار الثقفي.

______________

(1) الكافي ج8 ص 110 ح90، وبحار الأنوار ج20 ص 54 باب 12 ح3 .

(2) العمدة ص65 الحديث 76 الفصل العاشر في انه (عليه السلام) اول من اسلم واول من صلى مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .

(3) كنز الفوائد ج1 ص272 فصل من البيان عن أن أمير المؤمنين (عليه السلام) أول بشر سبق إلى الإسلام بعد خديجة (عليها السلام) .

(4) راجع شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد ج4 ص117 فصل فيما قيل من سبق علي (عليه السلام) الى الإسلام وفيه: ( اول من صلى مع النبي بعد خديجة علي بن ابي طالب (عليه السلام) . وراجع الخصال ص210 ج33 وفيه: ( … عن ابن عباس قال: كان لعلي (عليه السلام) أربع مناقب لم يسبقه إليها عربي، كان أول من صلى مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الحديث.

(5) المناقب ج2 ص14 في المسابقة بالصلاة: وروضة الواعظين ص85 مجلس في ذكر اسلام أمير المؤمنين (عليه السلام) .

(6) راجع شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج4 ص119 فصل فيما قيل من سبق علي (عليه السلام) إلى الإسلام، وفيه: (قال أبو عمر وقال زيد بن أرقم: أول من آمن بالله بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) علي بن أبي طالب).

(7) كنز الفوائد ج1 ص276 فصل في أن اسلامه (عليه السلام) كان عن بصيرة واستدلال .

(8) نهج البلاغة الخطبة 129 المقطع 116 .

(9) نهج البلاغة: الخطبة الرابعة، البند الخامس، وهذه الخطبة من افصح كلامه (عليه السلام) وفيها يعظ الناس ويهديهم من ضلالتهم، ويقال: إنه خطبها بعد قتل طلحة وزبير .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء