English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7360) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 8 / 4 / 2017 880
التاريخ: 11 / نيسان / 2015 م 1280
التاريخ: 15 / 3 / 2016 1061
التاريخ: 2 / 4 / 2016 1049
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1650
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1523
التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 1640
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2547
أدلة قاطعة بحقية إمامته  
  
1193   09:10 صباحاً   التاريخ: 4 / آذار / 2015 م
المؤلف : ابي الحسن علي بن عيسى الأربلي
الكتاب أو المصدر : كشف الغمة في معرفة الائمة
الجزء والصفحة : ج2,ص325-328.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / آذار / 2015 م 1172
التاريخ: 4 / آذار / 2015 م 1166
التاريخ: 4 / آذار / 2015 م 1194
التاريخ: 4 / آذار / 2015 م 1231

روى جماعة أنه خطب صبيحة الليلة التي قبض فيها أمير المؤمنين (عليه السلام) فحمد الله و أثنى عليه و صلى على النبي (صلى الله عليه واله) ثم قال لقد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأولون و لم يدركه الآخرون لقد كان يجاهد مع رسول الله (صلى الله عليه واله)  فيقيه بنفسه و كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يوجهه برايته فيكتنفه جبرئيل عن يمينه و ميكائيل عن شماله فلا يرجع حتى يفتح الله على يديه و لقد توفي في الليلة التي عرج فيها بعيسى ابن مريم و فيها قبض يوشع بن نون و ما خلف صفراء و لا بيضاء إلا سبعمائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يبتاع بها خادما لأهله ثم خنقته العبرة فبكى و بكى الناس معه ثم قال أنا ابن البشير النذير و أنا ابن الداعي إلى الله بإذنه أنا ابن السراج المنير أنا ابن من أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا أنا من أهل بيت افترض الله طاعتهم في كتابه فقال {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا} [الشورى: 23] فالحسنة مودتنا أهل البيت ثم جلس فقام عبد الله بن العباس بين يديه فقال معاشر الناس هذا ابن نبيكم و وصي إمامكم فبايعوه فتبادر الناس إلى بيعته.

فهذه أدلة قاطعة بحقية إمامته.

وقد قال النبي (صلى الله عليه واله) ابناي إمامان قاما أو قعدا.

وقوله (صلى الله عليه واله) الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة.

وعصمتهما معلومة ثابتة من قوله تعالى {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33] .

أقول بعض هذه الخطبة قد رواها أحمد بن حنبل رحمه الله في مسنده عن هبيرة قال خطبنا الحسن بن علي (عليه السلام) فقال لقد فارقكم رجل بالأمس لم يسبقه الأولون بعلم و لم يدركه الآخرون كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يبعثه بالراية جبرئيل عن يمينه و ميكائيل عن شماله لا ينصرف حتى يفتح له.

وقد رواها الدولابي في كتاب العترة بألفاظ تقارب ما رواه الجماعة و من حديث آخر في المسند بمعناه و في آخره.

وما ترك من صفراء و لا بيضاء إلا سبعمائة درهم من عطائه كان يرصدها لخادم لأهله.

وهذا قد رواه الحافظ أبو نعيم في حليته.

و هذه الخطبة قد رواها جماعة من الجمهور أيضا و قد شهد القرآن بطهارته في قوله تعالى {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33]،  فلا بد أن كونه (عليه السلام) محقا في دعوته صادقا في إمامته.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4429
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3967
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4472
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4069
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4734
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2621
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2366
التاريخ: 30 / 11 / 2015 2364
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2771
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1860
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1941
التاريخ: 18 / 7 / 2016 1697
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1909

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .