English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الاسرة و المجتمع
عدد المواضيع في القسم ( 3594) موضوعاً
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2250
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2511
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2337
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2201
هل هناك مظاهر جسدية للخوف؟  
  
60   02:10 صباحاً   التاريخ: 9 / 7 / 2019
المؤلف : أريج الحسني
الكتاب أو المصدر : إستمتع بحياتك وعش سعيداً
الجزء والصفحة : ص162


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 4 / 2017 400
التاريخ: 24 / 5 / 2017 355
التاريخ: 24 / 4 / 2017 336
التاريخ: 13 / 9 / 2019 23

كلنا نعرف أنه في مواقف الخوف نتصبب عرقاً، وتسرع ضربات القلب، ويقف شعر الرأس، وهذا ما يراه الطفل أحياناً في أفلام الكارتون (بالمناسبة، أفلام توم وجيري من أحسن الأفلام التي تعود الطفل على مواجهة الخوف والضحك منه).

تفسير الخوف من لاشيء وتخيل أشياء غير موجودة؟

سأقسم الإجابة إلى جزئين:

أولاً: يسمى أحياناً في الطب النفسي "القلق" ..وهو نوع من الخوف المبهم من المجهول. وهذا النوع إما يتعلق بالمستقبل، ولا شك أن كل واحد فينا كبيراً كان أم صغيراً يخاف المستقبل، الذي هو مجهول بالضرورة.

ثانياً: هناك الخوف من لاشيء الذي هو خوف ممّا نحمله داخل أنفسنا ولا نعرف عنه شيئاً، أو ما يسمى اللاشعور. وبالتالي فإن الخوف من لاشيء غير موجود، والتعبير الأدق هو الخوف من شيء لا نعلمه، ولا نعرف معالمه رغم يقين ما بوجوده.

نتيجة الخوف من المجهول ننسج من خيالنا ما يخيف لأنه أهون من أن نخاف من لاشيء، وكما يقول المثل من تعرفه أحسن ممن لا تعرفه. فإننا يمكن أن نقول إن الذي نجسده ونخاف منه أحسن من الذي نخاف منه دون أن نتبين معالمه، وهذا بعض التفسير لما يسمى الهلوسة، وهي تجسيد مخاوف لا وجود لها في أشكال تدرك بالحواس، وهذا قريب بعض الشيء من المثل الآخر الذي يقول: من يخاف من العفريت يظهر له. 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 4 / 2016 7324
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7604
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6331
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6453
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6767
هل تعلم

التاريخ: 21 / 7 / 2016 2670
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2705
التاريخ: 25 / 11 / 2015 2526
التاريخ: 26 / 11 / 2015 47454

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .