English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في القسم ( 6683) موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / 4 / 2016 1364
التاريخ: 9 / 4 / 2016 1326
التاريخ: 28 / 7 / 2016 1385
التاريخ: 15 / 8 / 2016 1177
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2021
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2062
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1875
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2037
قاعدة اليقين  
  
34   01:26 صباحاً   التاريخ: 7 / 7 / 2019
المؤلف : الشيخ علي المشكيني الأردبيلي
الكتاب أو المصدر : إصطلاحات الأصول ومعظم أبحاثها
الجزء والصفحة : ص217

هو الحكم بوجود الشي‏ء وترتيب آثار وجوده إذا حصل الشك في الوجود بعد العلم به بأن شك في كون علمه مطابقا للواقع أو مخالفا له فللقاعدة موضوع ومحمول موضوعها الشك الساري في وجود ما تيقن به ومحمولها الحكم بالوجود بمعنى ترتيب آثاره.

فإذا علمنا بعدالة زيد يوم الخميس فصلينا مؤتمين به صلاة ثم شككنا في يوم الجمعة في عدالته في ذلك اليوم وفسقه، حكمنا بعدالته في ذلك اليوم وصحة تلك الصلاة.

ويتحقق موضوعها بأمور ثلاثة.

تقدم زمان اليقين على زمان الشك، وعدم اجتماع الوصفين في وقت واحد ووحدة المتعلق حتى بلحاظ الزمان، كالعدالة المقيدة بيوم الخميس.

ثم إن في حجية هذه القاعدة مطلقا أو حجيتها في الجملة أو عدم حجيتها مطلقا وجوه بل أقوال:

الأول: الحجية مطلقا وبلحاظ جميع الآثار بمعنى أنه يجب الحكم بثبوت ما شك في ثبوته، بحيث يرتب عليه آثار زمان اليقين وزمان الشك وبعده إلى الأبد، ففي المثال يحكم بصحة تلك الصلاة وبجواز الايتمام بزيد في حال الشك وبعده رعاية لحال‏ اليقين السابق ولو كان زائلا فعلا لقوله «عليه السّلام»: «من كان على يقين فشك فليبن على يقينه أو فليمض على يقينه».

الثاني: حجيتها في الجملة بمعنى لزوم ترتيب آثار زمان اليقين فقط ولو كان زمان الأثر متأخرا، فيحكم بصحة تلك الصلاة وعدم وجوب قضائها بعد طرو الشك لكنه لا يجوز الاقتداء بزيد فعلا.

الثالث: عدم حجيتها مطلقا، فلا يحكم بكونه موجودا ولا يرتب عليه الأثر مطلقا ولا أثر لذلك اليقين الزائل أصلا، فيرجع في الآثار السابقة واللاحقة إلى قواعد وأصول أخر، فيحكم بصحة تلك الصلاة لقاعدة الفراغ مثلا وبعدم جواز الايتمام بعد الشك لعدم إحراز عدالة الإمام، وهذا هو المشهور بين الأعلام فلا حجية لقاعدة اليقين، والخبر المذكور محمول على قاعدة الاستصحاب فراجع بابه.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4827
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5679
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5667
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5149
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5409
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2877
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3165
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3001
التاريخ: 30 / 11 / 2015 2836
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2237
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2307
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 2355
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2411

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .