English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في القسم ( 6683) موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / 12 / 2017 848
التاريخ: 21 / 8 / 2016 1423
التاريخ: 3 / نيسان / 2015 م 1404
التاريخ: 2 / نيسان / 2015 م 1510
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2354
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2013
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2044
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2044
قاعدة اليد  
  
18   01:23 صباحاً   التاريخ: 7 / 7 / 2019
المؤلف : الشيخ علي المشكيني الأردبيلي
الكتاب أو المصدر : إصطلاحات الأصول ومعظم أبحاثها
الجزء والصفحة : ص215


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / 9 / 2016 46
التاريخ: 18 / 9 / 2016 36
التاريخ: 18 / 9 / 2016 33
التاريخ: 18 / 9 / 2016 36

هي الحكم بملكية شي‏ء لمن كان مسلطا عليه ومتصرفا فيه لدى الشك في الملكية.

فللقاعدة موضوع ومحمول موضوعها الاستيلاء الخارجي والتسلط العرفي على ما يشك في كونه ملكا واقعا، ومحمولها الحكم بالملكية وترتيب آثارها شرعا، فإذا وجدنا زيدا مستوليا على عباءة يلبسها ويتصرف فيها حكمنا بأن تلك العباءة ملكه وجاز شراؤها منه والتصرف فيها بإذنه.

تنبيهان:

الأول: أن الدليل على القاعدة هو بناء العقلاء على ذلك مع عدم ردع الشارع عنه،

وقوله «عليه السّلام» في خبر حفص: «حين قال السائل أ رأيت إن رأيت في يد رجل شيئا أ يجوز أن أشهد أنه له، قال نعم إلى أن قال، ولو لا ذلك لما قام للمسلمين سوق» وقوله في موثقة يعقوب: «في متاع البيت المشترك بين الزوج والزوجة من استولى على شي‏ء منه فهو له».

الثاني: هل القاعدة أمارة أو أصل فيه خلاف‏

ومعنى أماريتها أن السلطنة

والاستيلاء على الشي‏ء من لوازم الملكية وآثارها بحسب الغالب، لأن الغالب أن المستولي على الشي‏ء والمتصرف فيه هو المالك ولو قد يتفق كونه غاصبا ونحوه فالاستيلاء كاشف ظني عن الملكية كشف اللازم عن ملزومه والأثر عن مؤثره والشارع أتم كشفه الناقص وجعله طريقا إلى الملكية، فهي أمارة موضوعية مصوبة لدى العقلاء ممضاة من جانب الشارع.

ومعنى كونها أصلا من أن الشارع لم يلاحظ جهة كشفها بل حكم بترتيب آثار الملكية تعبدا عند الشك فيها فتكون من الأصول المحرزة كالاستصحاب.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 4648
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6442
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 5781
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5307
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 5712
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2923
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2868
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2885
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3186
هل تعلم

التاريخ: 21 / 7 / 2016 2554
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 2232
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3342
التاريخ: 21 / 7 / 2016 2481

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .