المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5790 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بين الامام الصادق والرشيد وأزمة ولاية العهد  
  
500   06:32 مساءً   التاريخ: 11-6-2019
المؤلف : كمال السيد
الكتاب أو المصدر : الطريق الى خراسان
الجزء والصفحة : ص16- 27
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / هارون الرشيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-7-2017 660
التاريخ: 29-11-2018 858
التاريخ: 26-7-2017 618
التاريخ: 31-7-2017 690

مثلما هبّ موسي بن عمران في وجه الفرعون. مثلها هبّ في وجه هامان و قارون؛ هبّ موسي بن جعفر في وجه هارون.. هارون الذي قال جدّه من قبل: إنّما أنا سلطان الله في الارض...انه ظلّ السماء في الارض...انه مشيئة الله وأرادته...

من أجل هذا نهض موسي بأمر الله ليقول لهارون لا.. جاء ليطالب بفدك.. فدك التي كانت يوماً ما بقعة صغيرة فوهبتها السماء الي فاطمة لتكون نحلة لها.. لتكون ارثاً.. ولتكون فيما بعد رمزاً للميراث المغتصب والحق المقهور.. رمزاً لكل الارض الاسلامية.

من أجل هذا نهضت فاطمة بنت محمد...لتطلب حقها في فدك.

ما اصغر فدكاً فوق الارض.. وفي الجغرافيا.. وما  أوسعها في خارطة التاريخ؟!

اهتزت المدينة من اقصاها الي اقصاها فقد جاء موسي يطلب ميراث جدّته البتول... جاء يسترد فدكاً بحدودها العجيبة: من عدن الي سمرقند الي أفريقيا الي سيف البحر مما يلي الجزر وارمينيا...

اشتعل هارون حقداً.. ان موسي يهدد عرشه.. كنوزه.. وقصوره سلطانه ودولته...

وقفت فاطمة بسنيها الستّ تترقب عودة أبيها الذي خرج عند الفجر ولم يعد.. ليست فاطمة وحدها كانت تنتظر عودة الرجل الأسمر الذي يحمل في وجهه طيوف النبوّات.. بل المدينة بأسرها كانت تترقب ما يريد هارون من موسي..

كانت تنظر الي شقيقها علي وقد بدا وجهه سماءً تنوء بغيوم حزينة.. أدركت فاطمة أن أباها سيغيب ولعلّه لن يعود.. ربّما لن تراه ولن تسمع صوته الدافئ.. شعرت فاطمة بالبرد.. بالخوف يملأ أعماقها.. امتلأت عيناها بالدموع حزناً..

ان موجات الحزن أعمق تأثيراً من هزّات الفرح.. إنّما تحفر أماكنها عميقاً في الذاكرة.. ولا شيء أخلد في دنيا الطفولة البريئة من مشاهده اليتم..

لقد فقدت فاطمة امها قبل أن تعي ما حولها من الدنيا وها هي تشهد العاصفة.. عاصفة القدر عندما تنتزع الأيدي الغليظة أباها الرحيم من أهله وبنيه، لتثقله بالقيود والأغلال..

نظرت فاطمة الي اخيها.. خُيّل اليها أنها تري سماءً مثقلة بالغيوم...الله وحده الذي يعرف اغوار الحبّ الذي تتدفق ينابيعه الصافية في قلب فاطمة.. فاطمة التي شهدت بأمّ عينيها عاصفة الزمن المرير..

لقد بدأ زمن الشتات.. زمن التشرّد.. زمن تصبح تهمة الزندقة فيه أهون بكثير من أن يقال هذا من أبناء علي.. من أحفاد محمد...

هارون يخشي موسي.. يخشي كلماته.. إنّها صدي لكلمات محمد...لخطب علي.

وقفت فاطمة تودّع من بعيد قافلة أخذت طريق البصرة ـ وقد خفق قلبها الي قبّة تحفّها سيوف و رماح.. ان قلبها لا يخطيء..

غابت القافلة في الأفق البعيد.. وكانت السماء ما انفكّت تمطر علي هون.

عادت فاطمة مع شقيقها علي.. عادت تجرجر نفسها و خطاها الي منزل بدافي ذلك الصباح الغائم خيمة مزقتها رياح الزمهرير.. لقد رحل الاب.. انهار عمود الخيمة.. رحل السلام.. وربما دون عودة نظرت فاطمة الي السماء المثقلة بالغيوم.. والمطر.. انبجست دموع طفولية من عينيها.. دموع تشبه مطراً حزيناً راحت تتساقط بصمت .

يا لوعة اليتم في قلوب اليتامي.. ويا لقسوة الزمهرير، زمهرير الخوف...الخوف من المجهول..

عندما يرحل الأب تصبح الدنيا برداً و صقيعاً.. تصبح بلا شمس.. بلا دفء و لا نور ومضي التاريخ يشعل الحوادث هنا وهناك في دنيا الناس.

وتمرّ الايام متتابعة كأمواج نهر تتدافع باتجاه نقطة ما.

وفي بغداد عاصمة الشرق، تربّع هارون، يقود أزمّة الأيّام...يحاول دفع الأيام في الاتجاه الذي يريد، ويأبي التاريخ.

جلس هارون يفّكر ويدبَّر، وبدت آثار الارهاق على وجهه المكدود لكأنه يصارع قدراً لا مفرّ عنه.

ولو قدّر للمرء أن يجوس خلال القصر تلك الليلة لرأي كيف يسعي الانسان بكل ما أوتي من قدرة الي تغيير مسار التاريخ.

هاهو الرشيد تجتاحه موجة من الأرق المدمّر، الأرق الذي لا يمكن مواجهته برحلة في مياه دجلة ولا ارتياد قصور البرامكة وعبّ كؤوس اللذة.. لقد اندثر البرامكة الي الأبد، ولم يعد الرشيد يستمتع بالليالي الحمراء فقد غزا جسده مرض لا يُعرف دواؤه! واستولي علي هاجس الخوف علي ملكه العريض الممتد من سمرقند الي حدود أفريقيا؛ وما برحت الغيوم المسافرة تهطل في تلك الاراضي المترامية لتتدفق بعد حين ذهباً و فضة؛ وهارون غارق حتي هامة رأسه في بحر من اللذائذ مكأنه عاد الذي أراد أن يبني جنته في الأرض!

ولكن ما باله هذه الليلة مكدّر الخاطر، تعصف في رأسه آلاف الهواجس كخنازير وحشية؟!

اشار الي حارس يقف كتمثال:

ـ عليّ بالاصمعي!

وما أسرع أن جاء فجلس قريباً منه، وأدراك الاصمعي أن هارون يصارع هواجس في أعماقه.. هواجس لانهاية لها!

وطال الانتظار، لشد ّما يتغيّر الكائن البشري...أين دماء العافية التي كانت تموج في وجهه، لقد غادره ذلك الألق الوردي وحلّت مكانه صفرة رجل يحث الخطي نحو رمسه.

غمغم امبراطور الشرق:

ـ ألا تحبّ أن تري محمداً وعبد الله؟ (1)

ـ أجل يا أمير المؤمنين إني لأحب ذلك.

قال الأصمعي ذلك وحاول النهوض.

تمتم الرشيد:

ـ مكانك يا أصمعي.. سيأتيان.

أشارة خفيفة، و انطلق حارس يدعوهما.

راح الاصمعي بعد أن حضرا يدير الحديث بلباقة أديب يعرف كيف ينفذ الي نفوس الملوك والأمراء.

تسأل الرشيد و قد ذهب شطر من الليل:

ـ كيف رأيتهما.

ـ ما رأيت مثلهما في ذكائهما وجودة ذهنهما، أطال الله بقاءهما، ورزق الأمة من رأفتهما.

ضمَّ الرشيد ولديه الي صدره، وكتم في اعماقه عبرة حرّي وعاد الانتظار والترقّب، ونهض الأمين، والمأمون، وهما يتفننان في أدب من يريد مغادرة مجلس ملوكي ويوحي لمن يراهما انهما يليقان بولاية العهد.

تداعت مشاهد في ذاكرة الاصمعي.. تذكر لقاءه الأول بهارون منذ سنين بعيدة...كان الفضل البرمكي يومها رجل له نفوذ السلاطين، ولكن يا لدورة الزمان!

ها هو هارون الذي مخر عباب اللذائذ يهيمن عليه قلق في مستقبل عرشه، تطارده نبوءة رجل من أبناء محمد..

سوف تتهدم القصور ويستحيل دجلة الي نهر من دم، ها هو هارون يقف عاجزاً مستسلماً أمام قدر غامض..

و تذكر الاصمعي تلك الليلة الرهيبة التي رأي فيها رأس جعفر البرمكي.. ما تزال صورة هارون المتحفزة كالوحش ترعبه.. كانت ليلة رهيبة.. الكلمات المترعة بالرعب تلهب كيانه:

ـ الحق باهلك يا اصمعي!

و خانته قدماه و هو يتقهقر منحيناً الي الباب، و مشي من دون "برذونه" ، ولكنه عندما تذكر ذلك في منتصف الطريق رفض العودة، فقد يقبض عليه و يلحق بجعفر و عندها ادرك سرّ وقوف السندي بن شاهك و رجال شرطته عند جسر الرصافة ذلك الصباح الغائم.

تصوّر في تلك الحقبة الهائجة أن بغداد ستثور، فالبرامكة ليسوا حمقي عندما كانوا يبعثرون الأموال بمناسبة و غير مناسبة..

ولكن كل شيء عاد الي طبيعته، واختفي رجال الشرطة من جسر الرصافة و كانت مياه دجلة تجري تتدافع امواجها كما كانت منذ مئات السنين.. حتي جثمان جعفر بشقيه والذي ظلّ عاماً كاملاً اختفي واضحت جثته رماداً تذروه الرياح.. رياح التاريخ(2).

ان هواجس هارون التي تقض مضجعه تتجسد في الخطر العلوي فهؤلاء المشرّدون منذ اكثر من قرن هم مشاريع للثورة.. في كل مكان تطأه أقدام علوي تشتعل الثورة، و يتألق حلم الحرّية.

غمغم الرشيد كمن يحدّث نفسه:

ـ كيف بك يا أصمعي إذا ظهر تعاديهما وبدت  البغضاء بينهما، ووقع بأسهما بينهما حتي تسفك الدماء، و يودّ كثير من الاحياء انهم كانوا موتي.

أعادت الكمات الغامضة الأصمعي الي نفسه وهتف مأخوذاً انهم كانوا موتي.

أعادت الكلمات الغامضة الأصمعي الي نفسه وهتف مأخوذاً بما يسمع:

ـ أهذه نبوءة منجمّ يا أمير المؤمنين؟!

قل هارون وفي عينيه حزن و يأس:

ـ نبوءة عن الاوصياء.. عن الانبياء!

وأدرك الأصمعي إن هارون يؤمن بكل ما يقوله موسي بن جعفر الصادق.

أطرق هارون يفكر، وكمن يحاول تغيير مسار الأقدار.. رفع رأسه و أشار الي حارس قريب:

ـ عليّ بالعباسي!

انطوي وقت ما عندما رأى الفضل بن الربيع الذي بني مجده على أحلام زبيدة وتدمير البرامكة.

قل الرشيد قبل أن يستقر في جلسته:

ـ أنت تعرف محمداً و عبدالله، عبدالله أكبر وفيه حزم المنصور ودهاؤه، ولكن محمداً منهمك في ملذّاته منصرف الي ملاهيه، فان تولّي الخلافة ضاعت البلاد و تبدّد ما بنيته من الأمجاد.

قال الفضل و هو يعرف كيف يستحوذ على عقل هارون:

ـ يا امير المؤمنين ، ان هذا أمر خطير،.. الزلّة فيه لا تغتفر وللكلام فيه مكان غير هذا.

نهض الاصمعي، ليجلس في زاوية بعيدة من زوايا القصر المنيف، فيما ظلّ الرجلان يخططان لمستقبل الايام.

قال الفضل:

ـ لا تنسَ يا سيدي أن أمّه عربية هاشمية.. ان زبيدة لا تنافسها امرأة في المجد.. ولقد تولّي السفاح الخلافة قبل أخيه المنصور وهو أصغر منه لأن أمّه عربية وام المنصور امرأة من البربر.

ان أهل بغداد وقادة الجيوش و العرب لا يعدلون بالأمين أحداً.

ـ والمأمون؟!

ـ لتكن خلافته بعد أخيه.

ـ ان الأمين سوف يفكّر في اقصائه وتوليه العهد لغيره.. لقد رأى بعينيه كيف ننقض العهود.

لا أظن ذلك يا سيدي فالعهد مودع في جوف الكعبة ولن يجرؤ أحد على نقض ما يؤسسه الرشيد.

سكت هارون على مضض، و حانت منه التفاتة فرأي نور الفجر(3) يخترق ظلمة الفضاء...و سكتت شهرزاد عن الكلام المباح.

______________________

(1) الدينوري / الاخبار الطوال / 388.

(2) جعفر بن يحيي بن خالد البرمكي وزير الرشيد من سنة 177 ه و حتي 187 ه حيث لقي مصرعه فيما عرف في التاريخ ب(نكبة البرامكة) و تمت تصفيته بطريقة بشعة، صلب جسده شقين كل شق علي جسر من جسور بغداد ثم احرقت جثته بعد مرور عام.

وقد أثار الحادث تساؤلات عديدة و ما تزال، و كانت عليّة (أخت الرشيد) قد سألت أخاها عن ذلك فأجاب : "لو علمت أن قميصي يعلم لسبب لمزّقته".

الطبري 8 / 187، ابن الأثير 6 / 175 ، الوزراء و الكتاب / 189.

وكان الاصمعي قد استدعي من قبل هارون الرشيد لا حاطته علماً بما حصل، و هو اجراء تحذيري فيما يبدو.

(3) امتدّت المباحثات حتي الفجر.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة كركوك: حفلات التخرج يجب أن تكون بمستوى حفل التخرج المركزي لطلبة الجامعات
جامعة نينوى: حفل تخرج طلبة الجامعات دليل على اهتمام العتبة العباسية بشريحة الخريجين
جامعة كربلاء: في حفل تخرج الطلبة المركزي امتزج التحصيل العلمي بالقيم الأخلاقية والاجتماعية
قسم التربية والتعليم يقيم حفل ختام المسابقة المركزية لبرنامج (الأذن الواعية)