المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5816 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عصور التخلف  
  
1369   06:18 مساءً   التاريخ: 23-4-2019
المؤلف : السيد محمد الحسيني الشيرازي
الكتاب أو المصدر : فلسفة التاريخ
الجزء والصفحة : ص 211- 215
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /

عصور التخلف

من الضروري لمن يريد كتابة فلسفة التاريخ أن يلاحظ الواقع والروح العامة في الأمم والحضارات، وأن يكون حيادياً في تقييمه وتقديره للأحداث، وأن ينظر إلى العوامل الموضوعية التي تؤدي إلى الانتصار أو الهزيمة.

ومن يتصفح التاريخ، يرى أن أكثر عصور التاريخ تدهوراً وركوداً تاريخ ما قبل النبي (صلى الله عليه وآله) لا بالنسبة إلـى البلاد العربية فحسب بل وحتّى بالنسبة إلى الفرس والروم، وهما دولتان متحضرتان على اصطلاحهم. أمّا القرون الوسطى التي هي عبارة عن القرون المتخلّفة بالنسبة إلى أوربا وما أشبهها فكانت أكثر عصور التاريخ تدهوراً وركوداً حيث الحرب التي أثارها التعصّب الأعمى من البابوات، ورجال الكنيسة، فيقتلون الناس بالألوف، ويحرقون المفكّرين وكتبهم (1)، ويصادرون الأموال، ويهتكون الأعراض، حتّى إنّي رأيت في كتاب يسمّى بـكاترين صادر من لبنان أنّ البابوات أنفسهم كانوا يهتكون أعراض أقربائهم من أمّهات، وأخوات، وبنات، وحيث الفضائح المشينة التي نتجت عن تلك الحروب ممّا يقلّل قيمة الإنسان والإنسانية إطلاقاً. فقد كانت الأحقاد متحكّمة، والأهواء سائدة، ولم يكن هناك مجال لتحكّم العقل أو المنطق أو الدليل، وحتى منطق الكتاب المقدّس الذي عندهم، فكانوا يلبسون مسوح الرهبان وهم سفّاكو دماء، متحالفون مع ملوك مستبدّين طغاة، فكان يقول الملك للبابا: (يا صاحب القداسة(، وهو يردّ عليه بقوله: (يا صاحب النيافة(.

وقد ارتكبوا أفحش الفواحش، وغرّروا بالجماهير الساذجة ببيع العفو عن المعاصي وصكوك الغفران، فكان البابوات والقساوسة، ومن إليهم، يبيعون مناطق فـي الجنة بمالٍ حرام، أو ببنت حرام، أو بقتل حرام. ولذا كـان عقلاؤهم يقولون لهم: اسحقوا الفجور من أجل إزاحة أكبر عقبة في سبيل تقدّم الجنس البشري. وقد كانت الخرافة، والتناقض، والشهوة هي المحكّمة في العصر الوسيط، الذي كان خالياً من أيّة فضيلة أو إنسانية، ولم يكن للفلسفة عين ولا أثر، ولا من النبوّة بصيص أو نور، حتّى قال أحدهم إنّ الفلسفة المدرسية ابنة غير شرعية لفلسفة أرسطو، بعد أن شابتها ترجمة مشوهة، وسوء فهم، ومن ثمّ أساءت إلى العقل أكثر ممّا نفعته.

والعهد القديم والعهد الجديد، بالإضافة إلى كونهما مليئان بالخرافات وما هو ضدّ العقل، فإنّهما يتجاهلان ما لشعوب الشرق من الحضارات العريقة، ويوجّهان عناية مبالغ فيها إلى العبرانيين، كما لو كانت تلك الحضارات لا قيمة لها إلاّ من حيث علاقتهم باليهود مع أنهم ليس لهم في التاريخ إلاّ وضع وضيع، وقد ذكر التاريخ أنّ أفضل طائفة من الشعب اليهودي هي طائفة من السَّاميين الرُّحّل، عاشوا في صحراء ممتدّة بين مصر وسوريا، وذكر بعضهم: إنّ أحد ملوك مصر قد طرد من بلاده قبيلة فيها أشخاص مصابون بالجذام، فارتدّت نحو الصحراء، كما أنّ مؤرّخاً يشير: لمّا خاض ملك مصر غمار الحرب في أراضي الحبشة، هاجمت مصر أثناء غيابه عنها جماعة من قطّاع الطرق، وأعملت فيها النهب، فألقى الملك القبض عليهم وقت عودته، وقطع أنوفهم، وآذانهم، ونفاهم إلى صحراء سيناء، حيث صنعوا الشّباك بخيط السِّمان. وهؤلاء هم أجداد اليهود؛ كما يصرّح بذلك جملة من المؤرّخين الغربيين.

يقول أحد كتاب فلسفة التاريخ: من الخطأ الظنّ أنّ اليهود مضطهدون في دولة رومية، أو غيرها، لقولهم بإلهٍ واحد في عالم وثني بل لأنّهم يمقتون الأمم الأخرى. إنّهم برابرة يقتلون أعداءهم المغلوبين بلا رحمة. إنّ هذا الشعب الجاهل العاطل عن الإبداع الفكري، كان يزدهي أكثر الأمم حضارةً، إنّهم قطاع طرق، ممقوتون، منحرفون، همجيّون، منحطّون في الفقر، إذا كُتب لهم الظفر، فتكوا بالمغلوب، وبطشوا بالنساء والأطفال في نشوة جنونية، فإن كتبت عليهم الهزيمة فتجدهم في مذلّة مشينة، ومهانة مزرية، فهل شمل الله بعنايته هذا الشعب الوضيع كما تقول التوراة ليكون شعب الله المختار أو ليكون مخلّص الجنس البشري.

أقول: لكن لا يخفى أنّ اليهود في زمان موسى (عليه السلام) كانوا مفضّلين على العالمين حسب تعبير القرآن الحكيم؛ لأنّهم كانوا موحّدين في قِبال فرعون الطاغية الذي كان يقول: ((أَنَا رَبُّكُمُ الأعْلَى))(2)، الذي كان يذبِّح أبناءهم، ويستحيي نساءهم، وارتكب معهم من الفضائع ما لا يعدّ ولا يحصى، فتسبّب لهم الانطواء، وبعث فيهم الحقد نحو سائر الأمم، وإلاّ فهم بشر مثل سائر البشر.

فإنّ طبيعة البشر واحدة وإن كان هناك اختلاف، فإنّ الاختلاف إنّما يكون بحسب الزمان، أو المكان، أو الشرائط، أو العوارض الخارجة عن ذات الإنسان، وقد أسلم كثير منهم في زمان رسول الله (صلى الله عليه وآله) ممّن ذُكرُوا في القرآن الحكيم أو في السنّة المطهّرة. كما أنّ الرسول (ص) عاملهم كأهل كتاب وإن كانوا قد حرّفوا الكتاب: ((يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ))(3).

وعلى كلّ حال، فمن يريد كتابة فلسفة التاريخ عليه ألاّ يميل حسب الأهواء ذات اليمـين أو ذات الشمـال، يمدح قـوماً أو ديناً فوق واقعهم، أو يذمّهم فوق واقعهم. فإنّه على المؤرّخ مطلقاً، وعلى من يريد كتابة فلسفة التاريخ أن يكون حيادياً بالنسبة إلى التاريخ الذي يريد تدوينه إمّا بمفرداته، أو بالروح العامة.

وما أجمل التعبير القرآني الذي يقول: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ للهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ))(4). ثم أكّد ذلك بقوله: ((وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ))(5).

وهذا ليس خاصاً بمجلس القضاء، والنزاع بين الشريكين، والمالك والمستأجر، والفلاح والملاك، والزوجين، وما أشبه ذلك، بل إنّها مصاديق خاصّة، وأولى بتلك المصاديق الحكم على الأمم والجماعات والشعوب والقبائل.

إذاً: ففلسفة التاريخ لا تلاحظ القرون الوسطى المسيحية، كما لا تلاحظ القرون قبل الإسلام من فرس، وروم، وعرب الجزيرة، وما إلى ذلك إلاّ بلحاظ العوامل التي تبعث نحو هذه الانتكاسة. بل همّها استكشاف الواقع والروح العامة الذي ساد أمّة أو قبيلة أو دولة أو ساد المجموع من حيث المجموع كما أشرنا إليه فيما سبق.

ومن هذا المنطق أيضاً لا يجد الإسلام مبرّراً للرهبنة والعزوف عن الدنيا كما لا يجد مبرّراً للانغماس فيها والغرق في المادّيات الزائفة، بل يقول: ((وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا))(6)، لأنّ غاية الإنسان هي الدنيا والآخرة، لأنّه جسم وروح، ولكلّ متطلّباته، فالإنسان يجب أن يكون عادلاً في إعطاء الكل حسب تقبّله. ولذا ورد في الحديث: (ليس منّا من ترك دنياه لآخرته ولا آخرته لدنياه)(7)، وفي القرآن الحكيم: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا } [القصص: 77] (8)، وهذا تعبير دقيق جدّاً، فاللازم أن يكون الهمّ منصبّاً على الآخرة، فإنّ الدنيا مزرعة الآخرة(9).

________________

(1) ففي سنة 1553م أحرقوا الطبيب سيرفيه ميغل الذي كانت له اكتشافات هامة في ميدان الدورة الدموية واعتبروه خارجاً عن الكنيسة، وفي سنة 1557م بناءً على أوامر البابا بولس الرابع نشرت محكمة التفتيش لائحة بالكتب المحظورة قراءتها واقتناؤها، وتتوزع المؤلفات الممنوعة هذه على ثلاث فئات هي : 1. الكتب التي ينشرها كتّاب مجهولون وتعتبر رديئة.

2. أعمال الكتّاب المحظورة كتبهم.

3. الكتب المحظورة التي يضعها كتّاب معروفون.

وأرفق باللائحة جدول باثنين وستين طباعاً، قاموا بطبع مؤلفات هرطوقيه.

(2) سورة النازعات : الآية 24.

(3) سورة المائدة : الآية 13.

(4) سورة المائدة : الآية 8.

(5) سورة المائدة : الآية 9.

(6) سورة البقرة : الآيات 201ـ 202.

(7) من لا يحضره الفقيه : ج3 ص156 ب2 ح3568، وسائل الشيعة : ج17 ص76 ب28 ح22025.

(8) سورة القصص : الآية 77.

(9) إشارة إلى الحديث الوارد : (الدنيا مزرعة الآخرة( كشف الخفاء : ج1 ص495 ح1320، وسائل الشيعة : ج30 ص196، خاتمة الوسائل الفائدة السادسة.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع