English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7641) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 1346
التاريخ: 21 / 6 / 2017 957
التاريخ: 28 / 7 / 2016 1349
التاريخ: 17 / 10 / 2015 1527
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1902
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1700
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1862
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1884
الرد على احتجاج الخليفة الاول  
  
126   03:39 مساءً   التاريخ: 13 / 3 / 2019
المؤلف : السيد زهير الاعرجي
الكتاب أو المصدر : السيرة الاجتماعية للامام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
الجزء والصفحة : 609.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 4 / 2016 1211
التاريخ: 12 / 4 / 2016 1273
التاريخ: 12 / 4 / 2016 1189
التاريخ: 14 / 10 / 2015 1433

          1- ان اختلاق حديث : «نحن معاشر الانبياء لا نوّرث...» يناقض آيات الارث الواردة في القرآن الكريم، فقد نص القرآن على ان الانبياء يورثون، وقد احتجت فاطمة الزهراء عليهم بالقرآن، قال تعالى : {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ} [النمل: 16]، وفي خبر يحيى بن زكريا اذ قال : {فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ} [مريم: 5، 6] وغيرها من الآيات القرآنية التي تثبت ان النبي يوّرث، وصريح القرآن يقتضي دخول النبي (صلى الله عيله واله) في آيات الارث مثل : {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ} [النساء: 11].

          2- لو كان حديث «نحن معاشر الانبياء لا نورّث ...» صحيحاً، ومقتضاه ان الانبياء (عليها السلام) لا يورثون، فكيف تم لزوجات النبي (صلى الله عيله واله) اخذ حجرات بيته (صلى الله عيله واله) من غير بيّنة ولا شهادة، ونسبة البيوت اليهن لا تقتضي الملك، بل ان العادة جارية فيها بانها تستعمل من جهة السكنى، ولذلك قال تعالى : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب: 33] ، و{لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [الطلاق: 1] ، فهنا اراد تعالى منازل الازواج التي يُسكنون فيها زوجاتهم، ولم يرد به اضافة الملك.

          3- ومما نقض رواية نفي الارث ان «ابا بكر دفع الى علي (عليها السلام) آلة رسول الله (صلى الله عيله واله) ورايته وحذاءه، وقال : ما سوى ذلك صدقة»، واختلف العباس وعلي (عليها السلام) في بغلة رسول الله (صلى الله عيله واله) وسيفه وعمامته، و«حكم بها - ابو بكر - ميراثاً لعلي (عليه السلام)، ولو كانت صدقة لما حلّت على علي (عليه السلام)، فكان يجب على ابي بكر انتزاعها منه»، و«اذا كان النبي (صلى الله عيله واله) غير موروث، كيف سلّم البغلة والعمامة الى امير المؤمنين (عليه السلام) ؟ وكان ينبغي ان لا يعطيه اياه !! وكذلك البردة والقضيب كان يجب ان لا يتداولها الخلفاء !...».

وعلى اي تقدير فقد فشلت دعوى الميراث باقناع الخليفة الاول بأحقية فاطمة (عليها السلام) بأرث ابيها، فكان لابد من التقدم خطوة اخرى، والمطالبة بسهم ذوي القربى.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7013
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7584
التاريخ: 12 / 6 / 2016 4227
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7657
التاريخ: 13 / 12 / 2015 4530
شبهات وردود

التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 2889
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 3130
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2773
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2778
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 2178
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2181
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2192
التاريخ: 18 / 4 / 2016 2459

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .