المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4514 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دائرة المعارف الإسلاميّة من نماذج الفهم الخاطئ عن الإسلام والمسلمين  
  
6628   09:50 صباحاً   التاريخ: 23-1-2019
المؤلف : الشيخ فؤاد كاظم المقدادي
الكتاب أو المصدر : الإسلام و شبهات المستشرقين
الجزء والصفحة : 220- 236
القسم : العقائد الاسلامية / مقالات عقائدية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-07-2015 1441
التاريخ: 1-08-2015 1329
التاريخ: 11-08-2015 1365
التاريخ: 5-2-2018 1361

لقد كُتبت دائرة المعارف الإسلاميّة ـ وهي أوسع إنتاج موسوعي استشراقي ـ من قبل مجموعة كبيرة من المستشرقين من جنسيّات أوربيّة مختلفة ، وكان المشرف على معظم موادّها هو المستشرق ( فنسنك ) أو (ونسنك)(1) المعروف بأنّهُ مِن أكبر المتعصّبين ضدّ الإسلام ، والذي يدّعي أنّ الرسول ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) ألّف القرآن من خلاصة الكتب الدينيّة والفلسفيّة التي سبقته(2) ، وقد نشرت هذه الدائرة باللغة العربيّة مرّتين ، الأولى عام 1913م ...  والمرّة الثانية في السبعينات دون أيّ تغيير في موادّها .

ولغرض الإحاطة العلميّة بأهمّ جوانب التشويه والدسّ الذي اشتملت عليه هذه الدائرة ، والأغراض والأهداف الكامنة خلف ذلك ، لا بدّ لنا أنْ نتناول ... هويّة وخلفيّة أبرز كتّابها :

وفي هذا نُورد ترجمة مختصرة لنماذج من المستشرقين الذين شاركوا (فنسنك) في تحرير دائرة المعارف هذهِ وهُم :

1 ـ لويس ماسينيون (Louis Massignon 1299 ـ 1382هـ ، 1883 ـ 1962م) (3) :

أكبر مستشرقي فرنسا المتأخرين ، وصفهُ الدكتور محمّد البهي في كتابه (الفكر الإسلامي الحديث وصلتُه بالاستعمار الغربي) بأنّه من المستشرقين الخطرين . عمَل موظّفاً في وزارة المستعمرات الفرنسيّة في شبابه ، ثمّ مستشاراً لها بقيّة حياته ، الراعي الروحي للجمعيّات التبشيريّة الفرنسيّة في مصر . زار العالم الإسلامي أكثر من مرّة ، وخدم بالجيش الفرنسي خمس سنوات في الحرب العالميّة الأولى . كانَ عضواً بالمجمع اللغوي المصري والمجمع العربي العلمي في دمشق . متخصّص في الفلسفة والتصوّف الإسلامي (4) .

2 ـ يوسف شخت (Joseph Schakhet 1320 ـ 1390هـ، 1902 ـ 1970م) : مستشرق هولندي من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق ، ولد في مدينة راتييور بألمانيا ، درس اللغات الشرقيّة وتخصّص بالعربيّة ، ونال الدكتوراه في الفلسفة عام (1923م) ، ودرّس اللغات الشرقيّة بجامعة فراييورغ ( 1927م ) ، وانتقل إلى جامعة كونكسيرج ( 1932م ) ، وفي عام ( 1934م ) عُين أُستاذاً لتدريس اللغات الشرقيّة في الجامعة المصريّة ، وعمل في وزارة الاستعلامات البريطانيّة ( 1939 ـ 1945م ) ، وتجنّس بالجنسيّة البريطانيّة ، ودرّس في جامعة أكسفورد ، وجامعة الجزائر ، فجامعة ليدن بـ( هولندا ) عام ( 1954 ـ 1959م ) ، ثمّ في جامعة كولومبيا بـ ( نيويورك ) ، عُرفَ بتعصّبه ضدّ الإسلام والمسلمين .

من أعمالِه تصحيح كتب للخصاف ولمحمّد بن الحسن الشيباني وللقزويني ، وجزأين من (الشروط) الكبير للطحاوي ، وكتاب جالينوس في ( الأسماء الطبيّة ) من ترجمة حنين ، وكتب أُخرى في الفقه والفلسفة والطب ، ولهُ مؤلّفات باللغات الألمانيّة والانجليزيّة والفرنسيّة في (تاريخ الأدب العربي) و(الفقه الإسلامي) ، وله في مجلّة المشرق ثلاث محاضرات بالعربيّة في ( تاريخ الفقه الإسلامي )(5) .

3 ـ هنري لامنس اليسوعي ( H. Lommens 1278 ـ 1356هـ، 1862 ـ 1937م ):

مستشرق بلجيكي المولد ، فرنسي الجنسيّة ، من علماء الرهبان اليسوعيّين ، تعلّم في ( لوفان ) وفي ( فيَنّا )، وتلقى علم اللاهوت في انجلترا ، وكانَ أستاذاً للأسفار القديمة في كلّية ( روما ) ، استقرّ في ( بيروت ) فتولّى إدارة جريدة ( البشير ) مدّة من الزمن ، وكذلك إدارة مجلّة ( المشرق ) ، ودرس في الكلية اليسوعيّة ، شديد التعصّب ضدّ الإسلام والحقد عليه ، مفرط في عدائه وافتراءاتهِ لدرجة أقلقت بعض المستشرقين أنفسهم . ( انظر ص15 ـ 16 من العدد 1، من المجلّد 9 يناير سنة 1925م من ( مجلّة جمعيّة الدراسات الشرقيّة الأميركية ) ، اشتهر بأبحاثه عن عرب الجاهليّة والعهد الأموي ، وصنّف كتباً عن العرب والإسلام بالفرنسيّة ، وكتباً بالعربيّة ، منها :

( مهد الإسلام ) ، ( مكّة قُبيل الهجرة ) ، ( الطائف قُبيل الهجرة ) ، ( الجزيرة العربيّة الغربيّة قُبيل الهجرة ) ، ( الإسلام ) ، ( خلافة معاوية ) ، ( خلافة يزيد ) ، ( تاريخ سوريا ) ، ( فرائد اللغة ) ، ( المذكرات الجغرافيّة في الأقطار السوريّة ) ، ( تسريح الأبصار فيما يحتوي لبنان من الآثار ) جزءان ، ( الألفاظ الفرنسيّة المشتقّة من العربيّة )، ( مختارات للترجمة من العربيّة إلى الفرنسيّة وبالعكس ) ، مات في بيروت (6) .

4 ـ رينولد ألين نيكلسن ( Reynold Allen Nicholson 1285 ـ 1364هـ ، 1868 ـ 1945م ) :

من أكبر مستشرقي انجلترا المتأخّرين ، تخصّص في التصوّف الإسلامي والفلسفة ، تعلّم في كمبردج وغيرها ، ودرس العربيّة والفارسيّة ودرّسهما في جامعة كمبردج ، كان عضواً بالمجمع اللغوي المصري ، وهو من المنكرين على الإسلام أنّهُ دين روحي ، ويصفهُ بالماديّة وعدم السموّ الإنساني ، اشترك في نشر ( تذكرة الأولياء ) للعطّار ، و( اللمع ) للسرّاج ، و( ترجمان الأشواق ) مقالات في التصوّف لابن عربي ، ولهُ كتب بالإنجليزية منها : ( تاريخ الآداب العربيّة ) صدر سنة 1930م ، و( متصوّفو الإسلام ) صدر سنة 1910م ، و( دراسات في التصوّف الإسلامي ) ترجمهُ إلى العربيّة أبو العلا عفيفي ونشر بها ، و( ترجمات من الشعر والنثر ) عن العربيّة والفارسيّة ، وتَرجم وحلّل كتاب ( المثنوي والمعنوي ) لجلال الدين الرومي (7) .

5 ـ دافيد صموئيل مرجليوث ( Davide Samuel Margoliouth 1274 ـ 1359هـ، 1858 ـ 1940م ) : وهو ابن حزقيال الانجليزي البروتستانتي ، متعصّب ضدّ الإسلام ، ومن كبار المستشرقين ، من أعضاء المجمع العلمي العربي بـ ( دمشق ) . كان عضواً بالمجمع اللغوي المصري، والمجمع اللوي البريطاني، وجمعية المستشرقين الالمانية. مولده ووفاته بـ (لندن). تعلّم في جامعة أكسفورد ، وعين أُستاذاً للعربيّة فيها سنة 1899م ، وعمل في مجلّة الجمعيّة الآسيويّة الانجليزيّة ، ترأس تحريرها ، ونشر فيها بحوثاً ، منها ( فهارس ) لديوان أبي تمّام ، وزار الشرق الأوسط مراراً .

وممّا يذكر أنّه صحب الكولونيل ( بلفور ) في زيارة لـ ( بغداد ) لمساعدة القيادة العسكريّة البريطانيّة العامّة في بعض الأمور(8) .

وفي إحدى الاجتماعات التي افتتحها بلفور قدّم للحاضرين ( مرجليوث ) ، وقام هذا المستشرق فأخذ يخطب باللغة العربيّة ، ومن جملة ما قاله لهم : ( إنّ العراق قد تعوّد على حكم الأجانب منذُ القديم ، فقد حكمه المغول ، وحكمه الأتراك ، وحكمه الإيرانيّون ، وهو لا يستطيع أنْ يحكم نفسه ، وعلى هذا يجب على العراقيّين أنْ يختاروا الانجليز أوصياء عليهم ، أو تحت انتدابهم أو حمايتهم )(9) .

من مؤلّفاته بالعربيّة كتاب ( آثار عربيّة شعريّة ) ، وامتاز بكثرة ما نشره من مؤلّفات العرب ، ( كمعجم ياقوت ) و( إرشاد الأريب ) و( الأنساب ) ، للسمعاني ، و( ديوان ابن التعاويذي ) و( حماسة البحتري ) و( نشوار المحاضرة ) للتنّوخي و( رسائل أبي العلاء المعرّي ) مع ترجمتها إلى الانجليزيّة .

وله في لغته كتب عن الإسلام والمسلمين ، لم يكن فيها مخلصاً للعلم على الرغم من توسّعه في معرفة المسلمين وأدبهم ، منها ( نشأة الإسلام الأُولى ) صدر في سنة 1913م ، و( محمّد وظهور الإسلام ) صدر في سنة 1905م ، و( الجامعة الإسلاميّة ) صدر في سنة 1912م(10).

6 ـ دانكن بلاك ماكدانلد (Duncan Black Macdonald .... 1362هـ ،..... 1943م):

مستشرق أميركي من أشدّ المتعصّبين ضدّ الإسلام ، يصدّر في كتاباته عن روح تبشيريّة متأصّلة ، من أوسع المستشرقين اطّلاعاً على الدين الإسلامي ، ومن كبار محرّري ( دائرة المعارف الإسلاميّة ) ، ومن كتبه : ( تطور علم الكلام والفقه والنظريّة الدستورية في الإسلام ) صدر سنة 1908م .

تعلّم العربيّة والعبريّة والسريانيّة ، وله محاضرات ومقالات كثيرة بالإنجليزية عن الثقافة الإسلاميّة في أكثر نواحيها ، ونشر بالانجليزيّة ( فهرس المخطوطات العربيّة والتركيّة في مكتبة نيوبري بشيكاغو ) ، وعني بكتاب ( ألف ليلة وليلة ) فجمع منه نسخاً لا توجد عند غيره(11) .

7 ـ أجناس كولد صيهر( Ignaz Gold ziher 1266 ـ 1340هـ، 1850 ـ1921م ) :

مستشرق مَجَري موسوعي ، عرف بعدائهِ للإسلام وبخطورة كتاباته عنه ، تعلّم في ( بودابست وبرلين وليبسيك ) ، ورحل إلى سوريا سنة 1873م ، وانتقل إلى فلسطين ، فمصر . وعيّن أستاذاً في جامعة ( بودابست ) ( عاصمة المجر ) وتوفّي بها .

له تصانيف باللغات الألمانيّة والإنجليزيّة والفرنسيّة في الإسلام والفقه الإسلامي والأدب العربي ، ترجم بعضها إلى العربيّة ، ونشرت مدرسة اللغات الشرقيّة بـ ( باريس ) كتاباً بالفرنسيّة في مؤلّفاته وآثاره ، وممّا نشره بالعربيّة ( ديوان الحُطيئة ) ، وجزء كبير من كتاب ( فضائح الباطنيّة ) المعروف بالمستظهري للغزالي ، وترجم إلى الألمانيّة كتاب ( توجيه النظر إلى علم الأثر ) لظاهر الجزائري ، وكتاب ( المعمّرين ) للسجستاني ، وغيرهما ، وترجم إلى العربيّة من كتبه ( العقيدة والشريعة في الإسلام ) ، كتب عن القرآن والحديث ، ومن كتبه في ذلك ( تاريخ مذاهب التفسير الإسلامي ) المترجَم إلى العربيّة تحت نفس العنوان(12) .

8 ـ أ. ج. أربري A. J. Arburry :

مستشرق انجليزي معروف بالتعصّب ضدّ الإسلام والمسلمين . عمل أستاذا بجامعة كمبردج . ومن المؤسف أنّه أُستاذ لكثير من المصريّين ، الذين تخرّجوا في الدراسات الإسلاميّة واللغويّة في انجلترا .

ومن كتبه : ( الإسلام اليوم ) صدر عام 1943م ، و( مقدّمة لتاريخ التصوّف ) صدر عام 1947م ، و( التصوّف ) صدر عام 1950م و( ترجمة القرآن ) صدر عام 1950م(13) .

9 ـ كارل بروكلمان ( Carl pockelmann 1285 ـ 1375هـ، 1868 ـ 1956م ) :

مستشرق ألماني يُعتبر أحد أبرز المستشرقين في العصر الحديث ، عالم بتاريخ الأدب العربي . ولِد في ( رستوك ) بـ ( ألمانيا) ونال شهادة ( الدكتوراه ) في الفلسفة واللاهوت ، وأخذ العربيّة واللغات السامية عن ( نولدكه ) وآخرين . درّس في عدّة جامعات ألمانيّة ، وكانت ذاكرته قويّة يكاد يحفظ كلّ ما يقرأ . ودرّس العربيّة في معهد اللغات الشرقيّة بـ (برلين) عام 1900م ، وتنقل في التدريس ، وتقاعد سنة 1935م .

عمل في الجامعة متعاقداً سنة 1937م ، ثمّ كان سنة 1945م أميناً لمكتبة الجمعيّة الألمانيّة للمستشرقين ، وأمضى أعوامهُ الأخيرة في مدينة ( هالة ) ، وكان من أعضاء المجمع العلمي العربي في دمشق ، وكثير من المجامع والجمعيّات العلميّة في ألمانيا وغيرها .

صنف بالألمانيّة ( تاريخ الأدب العربي ) في مجلّدين ، وأتبعهما بملحق في ثلاثة مجلّدات ، وكلّفته جامعة الدول العربيّة أنْ يُدخل الملحق في الأصل ، وينقلها إلى العربيّة ، ولبروكلمان ( تاريخ الشعوب الإسلاميّة ) ترجم إلى العربيّة في بيروت وطبع بها في خمسة أجزاء صغيرة ، وفهرسان لخزانتي برسلاو وهامبورغ ، يُعرِّفان بمخطوطاتهما العربيّة ، وكتاب في ( نحو اللغة العربيّة) بالألمانيّة ، و( معجم للغة السريانيّة ) و( قواعد السريانيّة )، و( ترجمة ديوان لغات الترك ) للكاشغري ، إلى الألمانيّة، وكلّها مطبوعة .

وممّا نشر بالعربيّة قسمٌ كبيرٌ من ( عيون الأخبار ) لابن قتيبة ، ورسالة ( تلقيح مفهوم أهل الآثار ) لابن الجوزي ، وجزء من ( طبقات ابن سعد ) ، ورسالة ( ما تلحن فيه العوام ) للكسائي ، وقد أشارت لبعض أخطائه التاريخيّة والعلميّة مجلّة ( الإسلام) AL - ISLAM التي تصدر بالإنجليزيّة في ( كراتشي9 باكستان ص141 من العدد الأوّل ـ مايو ـ سنة 1958م(14).

10 ـ كرستيان سنوك هرخرونيه ( Christian Snouck Hurgronje 1273 ـ 1355هـ، 1857 ـ 1936م) :

مستشرق هولندي ، ولد في ( استرهوت ) ، وتعلم بـ ( ليدن ) و(ستراسبورج ) ، وأقام في ( جدّة ) بالحجاز سنة (1884م) سبعة أشهر ، يقول : إنّه دخل ( مكّة ) متسمّياً باسم عبد الغفّار ، ومكث بها في ( سوق الليل ) خمسة أشهر ، واضطرّ إلى مغادرتها فجأة قبل حلول موسم الحج ، لانكشاف أمرهِ لكلمات فاه بها وكيل قنصل فرنسا بـ ( جدة ) في بعض المجالس .

رحل إلى بلاد ( الجاوي ) فأقام 17 سنة ، وعُيّن أُستاذاً للعربيّة في ( جامعة ليدن ) سنة 1906م ، ثمّ كان مستشاراً في الأمور الإسلاميّة والعربيّة بوزارة المستعمرات الهولنديّة ، له عدّة كتب بالألمانيّة عن الإسلام والمسلمين حاربهما بها ، أشهرها كتابه ( مكّة في القرن التاسع عشر ) في مجلّدين ، نشره سنة 1889م ، ومجموعة في ستّة مجلّدات ، طبعها سنة ( 1923 ـ 1927م) في ( الإسلام وتاريخه ) و(الشريعة الإسلاميّة ) و( بلاد العرب وتركيا ) و( الإسلام في المهاجر الهولنديّة ) و( اللغة والأدب ) و( ملاحظات في الكتب ) ، ذكر فيه بعض المخطوطات وتواريخ كتابتها ، و( فهارس الأجزاء المتقدّمة )(15) .

11 ـ جودفروا ديمومبين ( Gaudefroy Demombynes 1278 ـ 1376هـ، 1862 ـ 1957م ):

مستشرق فرنسي ، كان أُستاذ العربيّة في مدرسة اللغات الشرقيّة بـ ( باريس ) . صنّف كتباً عن العرب وبلادهم وأدبهم بالفرنسيّة ، وترجم إليها ( رحلة ابن جُبير )، وألّف متعاوناً مع ( بلاشير ) ( قواعد العربيّة الفصحى ) . لهُ كتاب عن ( الحجّ ) فيه كثير من الخلط والتشويه . ( انظر ص13 من العدد 1 من المجلّد 9 ، يناير سنة 1925م من مجلّة جمعيّة الدراسات الشرقيّة )(16) .

12 ـ توماس وُوكر آرنلد ( Thomas Walker Arnold 1280 ـ 1349هـ، 1864 ـ 1930م ) :

مستشرق إنجليزي من أهل ( لندن ) ، تعلّم في ( كمبردج ) وعُيّن مدرّساً في كليّة ( عليكره ) بالهند سنة 1888م ، فأُستاذا للفلسفة في ( لاهور ) ، فرئيساً للكليّة الشرقيّة في جامعة البنجاب ، وعاد إلى ( لندن ) فعُيّن أُستاذاً للعربيّة في جامعتها سنة 1904م ، فمديراً لمعهد الدراسات الشرقيّة ، وزار مصر قبيل وفاته ، له كتب ( تعاليم الإسلام ) و( المعتزلة ) و( الخلافة ) بالانجليزيّة وقد ترجم الأخير إلى العربيّة وطبع .

ولهُ كتب بالانجليزيّة أيضاً في الفن والرسم الإسلاميّين ، ساعده فيها ( لوي بنيون ) من رسّامي الفنون الشرقيّة ، وقد قال في شأنهِ المستشرق ( اربري ) : كان آرنُلد مرجعاً في الشؤون الإسلاميّة(17).

13 ـ رينيه باسيه ( Ren,e Basset : 1271 ـ 1342هـ، 1855 ـ 1924م ) :

مستشرق فرنسي ، من أعضاء المجمع العربي ، ولد في لونيفيل وتعلّم في ناتسي ، ثمّ في مدرسة اللغات الشرقيّة بـ ( باريس)، وعُيّن مدرّساً للعربيّة في مدرسة الجزائر العليا سنة 1882م ، ثمّ تولّى إدارتها . واختير ( عضواً ) في كثير من المجامع العلميّة ، ترأّس مؤتمر المستشرقيّن بالجزائر سنة 1910م .

نشر بالعربيّة ( تحفة الزمان ) لعرب فقيه ، في فتوح الحبشة ، مع ترجمة فرنسيّة ، و( الخزرجيّة ) في العروض ، و( تاريخ بلاد ندرومة وترارة بعد خروج الموحّدين منها ) ، وله بالفرنسيّة مقالات في المجلاّت الشرقيّة في فرنسا والجزائر وتونس ، وله تصانيف أيضاً ، توفّي بالجزائر ، ألّف في تاريخ البربر والأحباش والآداب العربيّة (18) .

14 ـ إيفارست ليفي بروفنسال ( L,evi - Provencal Evariste 1311 ـ 1376هـ، 1894 ـ 1955م ):

مستعرب فرنسي الأصل ، كثير الاشتغال بتصحيح المخطوطات العربيّة ونشرها ، ولِد وتعلّم في الجزائر ، وحضر حرب الدردنيل في الجيش الفرنسي ، فجرح ونُقل إلى مصر ثم أُعيد إلى فرنسا .

عُيّن سنة 1920م مدرّساً في معهد العلوم العليا المغربيّة في الرباط ، فمديراً له ( سنة 1926 ـ 1935م ) وانتدب من خلال ذلك سنة ( 1928م ) لتدريس تاريخ العرب والحضارة الإسلاميّة في كليّة الآداب بالجزائر ، كما انتُدبَ لتدريس تاريخ العرب وكتاباتهم بمعهد الدراسات الإسلاميّة في السوربون بـ ( باريس ) ، واستقال من إدارة معهد الرباط ( سنة 1935م ) ، ودُعي لإلقاء محاضرات في جامعة القاهرة ( سنة 1938م ) ، وألحقهُ وزير التربيّة الفرنسيّة بديوانه في باريس ( سنة 1945م ) وعين في السنة ذاتها أُستاذاً للغة العربيّة والحضارة الإسلاميّة في كليّة الآداب بـ ( باريس ) ، ووكيلاً لمعهد الدراسات الساميّة في جامعتها .

كان من أعضاء المجمعين : العلمي العربي بدمشق ، واللغوي بالقاهرة ، مات بـ ( باريس )( سنة

1955م ) تعاون مع محمّد بن أبي شنب على تصنيف (المخطوطات العربيّة في خزانة الرباط) وممّا نشر :

( كتابات عربيّة في اسبانيا ) و( نص جديد للتاريخ المريني ) و( اسبانيا المسلمة في القرن العاشر) و( الحضارة العربيّة في اسبانيا ) و( وثائق غير منشورة عن تاريخ الموحّدين ) و(منتخبات من مؤرّخي العرب في مراكش ) و( البيان المغرب ) لابن عذاري ، و( مقتطفات تاريخيّة عن برابرة القرون الوسطى ) و( أعمال الأعلام ، القسم الثاني ، في أخبار الجزيرة الأندلسيّة ) لابن الخطيب ، و( مذكرات الأمير عبد الله آخر ملوك غرناطة ) و( صفة جزيرة الأندلس ) اختزلهُ من الروض المعطار ، و(سبع وثلاثون رسالة رسمية لديوان الموحدين) و(جمهرة انساب العرب) لابن حزم ، و( نسب قريش ) للزبيري (19) .

15 ـ كارل فلهلم سترستين( Karl Vilhelm Zetterstee,n 1283 ـ 1372هـ، 1866 ـ 1953م ) :

مستشرق سويدي ، من العلماء ، من أعضاء جمعيّات علميّة كثيرة ، منها المجمع العلمي العربي، ولد في ( أورسته ) بالسويد وتخرّج ( دكتوراً ) في الفلسفة بجامعة أوبساله سنة 1895م وعُين فيها أُستاذا للغات الساميّة ، قام برحلات متعدّدة ، وزار مصر والشام وتونس أكثر من مرّة .

تولّى تحرير مجلّة ( العالم الشرقي ) ، وحضر عدّة مؤتمرات للمستشرقين ، ترجم ( القرآن ) إلى اللغة السويديّة سنة 1917م، وصنّف بلغتهِ كتاب ( اللغات الشرقيّة ) و( تاريخ حياة محمّد ) و( سياحة في شرق بلاد الفرس ) ، ومن أهم ما حققهُ ونشرهُ بالعربية (تهذيب اللغة) للأزهري ، والجزآن الخامس والسادس من ( طبقات ابن سعد ) و( طرفة الأصحاب ) للأشرف الرسولي ، و( شمس العلوم ) لنشوان الحميري ، نشرَ منهُ جزأين وعهد إلى الأُستاذ ( س. ديدرينغ ) بإتمامه ، و( تاريخ لسلاطين مصر والشام ) لم يُعرف مصنّفهُ ، و( معارج الأنوار النبويّة من صحاح الأخبار المصطفويّة ) و( ألفيّة ابن مُعط الزواوي ) في النحو ، وغير ذلك ، وكان يمضي مقالاته أحياناً باسم ( عبد الرحمان ) وعلى الأكثر بحروف اسمه الثلاثة K. V. Z. أمّا اسم أبيه فهو ( الكسندر موريس سترستين )(20) .

16 ـ جورجيو ليفي دلا فيدا (G. Levi, Della Vida 1303 ـ 1378هـ، 1886 ـ 1967م) :

من كبار المستشرقين الايطاليّين ، مولدهُ ووفاته بـ ( روما ) ، كان أُستاذ العربيّة واللغات الساميّة المقارنة في جامعتها ، عمل في فهرست كتب الفاتيكان ، وقد عُهد إليه في أعوامه الأخيرة بالكتابة عن المخطوطات النصرانيّة ، ولمّا بلغ السبعين من عمره احتفل به العلماء وصنّفوا في تكريمه ( كتاب الدراسات الشرقيّة ) بالايطاليّة في مجلّدين كبيرين .

له كتابات كثيرة في دائرة المعارف الإسلاميّة والمجلاّت العلميّة . ومما حققهُ للنشر (طبقات الشعراء) لابن سلام و( شعر يزيد الأوّل ) و( نسب فحول الخيل ) لابن الكلبي ، ومن تآليفه ( فهرس المخطوطات العربيّة الإسلاميّة في مكتبة الفاتيكان ) الجزء الأوّل بالايطاليّة ، ولم يكمله(21).

17 ـ كارل فلّرس( Karl Vollers 1273 ـ 1327هـ، 1857 ـ 1909م ) :

مستشرق ألماني ، تولّى إدارة المكتبة الخديويّة ( دار الكتب المصريّة ) مدّة . وكان من أساتذة جامعة ( نيا ) في ألمانيا ، نشر بالعربيّة ديوان ( المتلمس ) مع ترجمة له ألمانيّة ، وكتب بالألمانيّة ( العربيّة العاميّة عند قدماء العرب ) و( اللهجة العربيّة في مصر ) ووصف ( المخطوطات الشرقيّة التي بمكتبة لا يبسيك ) في مجلّد ضخم(22) . عُرف بافترائه أنّ القرآن الكريم لم يكن معرباً ، وأنّ اللغويّين هم الذين حذوه على مثال لغة الشعر العربي الذي يتميّز بوجود الإعراب .

18 ـ فرانتس بول ( بوهل )( Frantz Buhl 1266 ـ 1351هـ، 1850 ـ 1932م ) :

مستشرق دانماركي ، من أعضاء المجمع العلمي العربي ، ولد وتوفّي في كوبنهاكن ، كان أُستاذ اللغات الساميّة في جامعتها ، كتب في دائرة المعارف الإسلاميّة فصولاً في تراجم بعض أعلام المسلمين ، وله كتاب في ( جغرافية فلسطين القديمة ) باللغتين الدانماركيّة والألمانيّة ، وكتاب ( حياة محمّد ) كتبه باللغة الدانماركيّة ، وترجم إلى الألمانيّة ، وكان واسع الاطّلاع بأدب الجاهليّة العربيّة وتاريخها(23) .

19 ـ جاكب بارت( Jacob Barth 1267 ـ 1332هـ، 1851 ـ 1914م ) :

مستشرق ألماني ، كان يدرّس العربيّة في الكليّة الاكليركيّة، في جامعة برلين ، من كتبه بالألمانيّة ( أبحاث في الشعر العربي القديم ) ، وكتاب في ( الآداب العربيّة والعبريّة ) ، ونشر في العربيّة ( ديوان القطامي ) و( فصيح ثعلب )(24).

20 ـ ج. هـ. كريمرز J. H. Kramers :

مستشرق هولندي كثير الطعن في الإسلام ، وصاحب ميول تبشيريّة سافرة(25) .

21 ـ أدوين كالفرلي E. Calverley :

مستشرق أميركي متعصّب ، رئيس تحرير مجلّة ( العالم الإسلامي ) The Muslim World الأميركيّة فترة من الزمن ، من الذين باشروا التدريس في الجامعة الأميركيّة بالقاهرة عدّة مرّات ، معروف باتّجاهات تبشيريّة سافرة(26) .

22 ـ پاول كراوس( Paul Kraus 1904 ـ 1944م ) :

مستشرق ألماني ، من أصل تشيكوسلوفاكي ، تعلم في جامعة براغ ، وتلقّى العلوم الشرقيّة بجامعة برلين ، وعُيّن في معهد التاريخ للعلوم بـ ( برلين ) ، ثُمّ مدرّساً بجامعتها ( سنة 1923م) وانتدب للتدريس في السوربون بـ ( باريس ) ، ثمّ أُستاذاً للغات الساميّة في جامعة فؤاد الأوّل ( بمصر ) سنة 1936م ، فأقام إلى أنْ مات منتحراً .

عُرف بكيده للإسلام خصوصاً في ما يتعلّق بادعائه أنّ القرآن كان غير مُعرب ، وأنّ الذين حذوه على مثال لغة الشعر العربي المُعرب هُم اللغويّون .

له ( رسالة في تاريخ الأفكار العلميّة في الإسلام ) ثلاثة أجزاء ، وله أيضاً ( رسالة في فهرست كتب محمّد بن زكريّا الرّازي لأبي الريحان البيروني ) نصٌّ وتعليق ، وساعد ماسينيون على نشر ( أخبار الحلاّج ) ، وله في دائرة المعارف الإسلاميّة دراسات عن المستنصر والرّازي وابن الراوندي وابن جُبير ، وفي مجلّة الثقافة بمصر ( سنة 1944م ) له مقالات عنوانها ( من منبر الشرق ) وغير ذلك(27) .

بعد هذا الاستعراض السريع لأبرز المستشرقيّن ، الذين تصدّوا أو ساهموا تحت إشراف المستشرق ( فنسنك ) في كتابة وتحرير موادّ دائرة المعارف الإسلاميّة ، نلحظ بوضوح أنْ الجامع فيما بين توجّهاتهم وأبرز الخلفيّات التي تتحكّم في عقولهم وأقلامهم هي معاداة الإسلام ، والتعصّب ضدّه باعتباره ديناً سماويّاً ، لذا فإنّ بعضهم ينكر بصراحة أصل سماويّة الدين الإسلامي ، والبعض الآخر يُحاول نَسف الأساس الذي يقوم عليه القول بسماويّته .

وبذلك نستطيع أنْ نخرج برؤية كلّيّة عن كتّاب ومحرّري هذه الدائرة ، مفادها أنّهم يفتقدون النزاهة والموضوعيّة في تناول أُمّهات القضايا الإسلاميّة ، خصوصاً ما يمتّ إلى أُصوله العقائديّة بصلة ، وأنّهم في طريقة تناولهم لها يهدفون إلى زرع الشكّ بصحّة سماويّة الدين الإسلامي ، وصحّة نزول الوحي الإلهي فيه على النبيّ محمّد ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) ، وهذا ما نجده طافحاً في الكثير من مواد ومطالب دائرة المعارف الإسلاميّة ، عند تناولنا للجانب التالي من دراستنا لها .

ودعماً لما ألمحنا له في بيان هُويّة وخلفيّة كتّاب هذه الدائرة والمشرفين على تحريرها ، نُشير إلى أنّ الكثير من الباحثين المنصفين والمحقّقين المتخصّصين قد تصدّى لدراسة دائرة المعارف الإسلاميّة ، وأشاروا إلى أنّها تحوي مجموعة من الأخطاء والدسائس الناشئة عن التعصّب الأوربّي ، وأنّ أغلب كتّابها قساوسة مبشّرون لا يهمّهم سِوى الافتراء على الإسلام وتشويه حقيقتِه .

وقد أجمعت آراؤهم على أنّ دائرة المعارف الإسلاميّة تضمّ مجموعة من المحاذير ، التي يجب التنبّه لها والتصدّي للردّ عليها وكشف أهدافها ، وهي :

1 ـ سيطرة البدع الدخيلة في الدين الإسلامي على مواد الموسوعة باستفاضة مثيرة ، وباستخدام أساليب الكذِب المتقنة ، حتّى ليظنّ الباحث أنّها من أُصول الإسلام ، وقد أمعن مؤلّفو الدائرة في تسجيلها وشرحها وكأنّها حقائق ثابتة ومن الأُصول المقرّرة والمسلّم بها وليسَ من الدخائل .

2 ـ القصد المعتمد في المع بين أساطير البدع التي ما انزل الله بها من سلطان وحقائق الشريعة .

3 ـ جمعت دائرة المعارف هذهِ خلاصة ما كُتبَ عن الإسلام في الكتب التي ألّفها المستشرقون ، والتي كانت السمة الغالبة عليها الهجوم بشراسة على الإسلام خلال السنوات الطويلة ، وكانت متفرّقة في هذهِ المؤلّفات التي لم يكن يقرأها إلاّ بعض الغربيّين ، الذين يُختارون للعمل في البلاد الإسلاميّة ، ثُمّ جاءت الدائرة لتظمّ هذا كلّهُ ، وتجعل منهُ مصدراً إسلاميّا يُرجع إليه بسهولةٍ ويُسر ، بعدَ أنْ تُرجم أغلبها إلى العربيّة .

4 ـ إصرار القائمين على هذهِ الدائرة على عدم التصحيح ـ ولو بالتعليق الهامشي ـ للأخطاء والمطاعن التي انكشف أمرها جليّاً ، وهذا أكثر ضرراً من أشرّ كتب المبشّرين والمستشرقين وصحفهم ؛ لأنّ هذهِ كلّها لا تخدع أحداً من أهل الحقيقة والمعرفة ، إنّما خطر تلك يكمن في نشوء جيل من المتعلّمين يعتبرها مراجع موسوعيّة أساسيّة تضافرت عليها جهود عشرات العلماء والمفكّرين ، فيستقي منها ويعتمد عليها دون أنْ يفرّق بين الحقّ والباطل فيها ، أو يعلم أنّ مؤلّفي هذهِ الدائرة من ألدّ خصوم الإسلام والمسلمين .

ــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع الترجمة الخاصّة بـ ( فنسنك ) في الفصل الخامس : ( نماذج من كبار المستشرقين في منهج تناولهم للشرق الإسلامي ) .

(2) د . الهواري ، حسين ( المستشرقون والإسلام ) ص710 وما بعدها .

(3) لمزيد من التفصيل لغرض الإحاطة بهويّة وتوجّهات هذا المستشرق ، راجع ترجمته الخاصّة في الفصل الخامس : (نماذج من كبار المستشرقين في منهج تناولهم للشرق الإسلامي).

(4) الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م5 وكذلك الدكتور البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ص556 .

(5) مجلّة مجمع اللغة العربيّة بدمشق 46: 202 ، والرسالة 2: 1715 ، والمشرق 28 و29 و32 و33، والمستشرقون 803 ، ومجلّة الدراسات الإسلاميّة بمدريد 13: 221 . عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م8 وعن د . البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ص558 .

(6) مجلّة المشرق 35: 161، والمستشرقون 67 ، ومعجم المطبوعات 1585 ، والربع الأوّل من القرن العشرين ، 159 والكتبخانه 4: 176 . عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م 8، وعن د . البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ص558 . وعن المنجد ( الأعلام ) ص609 .

(7) المستشرقون 94 ، ومجلّة الكتاب 1: 121 ، ومعجم المطبوعات 1886م . عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م3 . وعن د . البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ص557 ، وعن المنجد ( الأعلام ) ص721 . وعن البعلبكي ، منير ـ موسوعة المورد ـ المجلّد السابع ص129 .

(8) Burgoyne ( Gertude Boll ) London 1961 - vol2 p103.

(9) البازركان ، عليّ ( الوقائع الحقيقيّة ) ص67 .

(10) المشرق 39 : 54 ـ 57 وسركيس 1728 والمستشرقون 93 وجريدة الأهرام 4/3/1940م . عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م2 . وعن د . البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ـ ص557 . وعن البعلبكي ، منير ـ موسوعة المورد ـ المجلّد السادس ص196 .

(11) مجلّة المجمع العلمي 9: 95 و471 ، ودليل الأعارب 145 . عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم) م2 . وعن د . البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ـ ص556 .

(12) مجلّة المجمع العلمي العربي 1: 387 ثمّ 10: 188، والتراث اليوناني لعبد الرحمان بدَوي 307، والعقيدة والشريعة في الإسلام : مقدّمته ، والربع الأوّل من القرن العشرين 131 ، والمستشرقون 196 ، وفي مجلّة الزهراء 1 : 321 رسالته منه إلى الشيخ طاهر الجزائري ، بالعربيّة بخطّه ، كتب توقيعه عليها : ( العبد الحقير الفقير إجناس كولد صيهر المجَري ) . وعن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م1 . وعن د. البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ص553 .

(13) د . البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ـ ص552 .

(14) مجلّة المجمع العلمي العربي 31: 505 ـ 508، وإبراهيم مدكور ، في مجمع اللغة 24: 12 ـ 16، = ومجلّة ( فكر وفن ) العربيّة الألمانيّة العدد 15 ، ومعجم المطبوعات 553 ، والمستشرقون 121، ومقال في مجلّة ( الأبحاث والتطورات ) الألمانيّة ( آب 1956م ) بقلم المستشرق ( يوهن فيك ) أُمليت خلاصته من قبل المستشرق الدكتور ( مُنزل ) ( كمرسَل ) في السفارة الألمانيّة بالقاهرة .

و( قافلة الزيت ) محرّم 1381هـ بقلم المستشرق ( ارنست بانرت ) جاء فيه : إنّ عصر الاستشراق الذهبي قد انتهى مع بروكلمان في أوربّا عامّة وفي ألمانيا خاصّة . عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م5 ، والدكتور البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ص547 ، والبلعلبكي ، منير ، موسوعة المورد ـ المجلّد الثاني ص120 .

(15) أحمد عليّ ، في مجلّة ( الحجّ ) 5: 39 من فصل مترجم عن مجلّة Islamic Review الانجليزيّة . وشكيب أرسلان في مجلّة الفتح 29 شوّال 1349هـ وهو يذكر انهُ ( أسلم9 خلال إقامته باندونيسيا ، وحجّ . وحاضر العالم الإسلامي ، طبعة الحلبي 1 : 338 ـ 345 والمستشرقون 147 ، ومعجم المطبوعات 1059 والرسالة 4: 1159 . عن الزركلي ، خير الدين ـ الإعلام ( قاموس تراجم ) . م5. وعن د. البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ـ ص545 .

(16) د. الهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ـ ص543 وكذلك الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م2.

(17 ) 17 Buckland والمستشرقين 93 والمجمع العلمي العربي 23، 277 وpitish Orientalists ولوسيان بوفا في T - 227 p - 146 Journal Asiatique عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م2 .

(18) Journal Asiatique . ومجلّة المجمع العلمي 4 : 164 ثمّ 5: 169 والربع الأوّل من القرن العشرين : 123 ، والمستشرقون: 63، ومكتبة فاروق الأوّل ، فهرس التاريخ 56 . عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م3. وعن المنجد ( الأعلام ) ، ص112 .

(19) المستشرقون 1: 275، ودليل الأعارب : 91، 140، وpoc راجع فهرستهُ في S - 3 - 1179 ، وانظر مجلّة Arabica الجزء 3 القسم 2 ـ مايو 1956م . عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م2 .

(20) من ترجمة له بقلمه ، في مجلّة المجمع العلمي العربي 7: 320 ـ 334 وترجمة ثانية بإمضاء ( الدكتور س . ديدرينغ )، في مجلّة المجمع أيضا 29: 140 ـ 143. عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) ـ م5 .

(21) انظر : المستشرقون 1: 390 والمكتبة : العدد 62 ص23 والرسائل المتبادلة 218. عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م2 .

(22) الربع الأوّل من القرن العشرين 81 والمستشرقون 113 ومعجم المطبوعات 1615. عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م5 .

(23) مجلّة المجمع العلمي 12: 282 والمستشرقون 181 واسمهُ الشائع بالعربيّة ( فرانز ) والدانماركيّون يلفظونه ( فرانش ) والهاء في لفظهم ( بوهل ) لا تكاد تظهر . عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م5 .

(24) المستشرقون 115 ومعجم المطبوعات 663، والربع الأوّل من القرن العشرين ص83 . عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) م8 .

(25) د. البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ص547 .

(26) عن د . البهي ، محمّد ـ الفكر الإسلامي الحديث وصلتهُ بالاستعمار الغربي ، ص538 .

(27) المستشرقون : 193، ودليل الأعارب : 104 و106. عن الزركلي ، خير الدين ـ الأعلام ( قاموس تراجم ) . المجلّد 2 ص42 . وعن الجندي ، أنور ـ مخطّطات الاستشراق ـ مجلّة منار الإسلام ـ العدد 7 ـ السنة 14.

 




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.

وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف
زرع على مساحة 900 دونم شركة الكفيل للاستثمـارات العامة تباشر بأعمال الحصاد لمحصول الحنطة من مزارعها
المجمع العلمي يقيم دورتين تخصصيتين لإعداد أساتذة قرآنيّين
قسم الشؤون الفكرية: أكثر من (2400) مستفيد من برامج جمعية كشافة الكفيل خلال شهر رمضان