جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 4 / 5 / 2016 640
التاريخ: 21 / 4 / 2016 648
التاريخ: 18 / 10 / 2015 670
التاريخ: 14 / 10 / 2015 765
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 990
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1062
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1148
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1076
الولاية تمام وحقيقة الدين  
  
761   11:26 صباحاً   التاريخ: 9 / شباط / 2015 م
المؤلف : ابي الحسن علي بن عيسى الأربلي
الكتاب أو المصدر : كشف الغمة في معرفة الائمة
الجزء والصفحة : ج1,ص202-210.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12 / شباط / 2015 م 753
التاريخ: 12 / شباط / 2015 م 762
التاريخ: 22 / 11 / 2015 748
التاريخ: 9 / شباط / 2015 م 722

من كتاب المناقب لأبي المؤيد الخوارزمي عن علي عن النبي (صلى الله عليه واله ) قال يا علي لو أن عبدا عبد الله عزوجل مثل ما قام نوح في قومه و كان له مثل أحد ذهبا فأنفقه في سبيل الله و مد في عمره حتى حج ألف عام على قدميه ثم قتل بين الصفا و المروة مظلوما ثم لم يوالك يا علي لم يشم رائحة الجنة و لم يدخلها.

ومنه قال و أخبرنا بهذا الحديث عاليا الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الأصفهاني مرفوعا إلى عائشة قالت قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) وهو في بيتي لما حضرته الوفاة ادعوا لي حبيبي فدعوت أبا بكر فنظر إليه رسول الله (صلى الله عليه واله ) ثم وضع رأسه ثم قال ادعوا لي حبيبي فقلت ويلكم ادعوا له علي بن أبي طالب فو الله ما يريد غيره فلما رآه فرج الثوب الذي كان عليه ثم أدخله فيه فلم يزل يحتضنه حتى قبض و يده عليه.

ومنه عن معاوية بن ثعلبة قال جاء رجل إلى أبي ذر وهو جالس في المسجد و علي يصلي أمامه فقال يا أبا ذر ألا تحدثني بأحب الناس إليك فو الله لقد علمت أن أحبهم إليك أحبهم إلى رسول الله (صلى الله عليه واله ) قال أجل و الذي نفسي بيده إن أحبهم إلي أحبهم إلى رسول الله (صلى الله عليه واله ) و هو ذاك الشيخ وأشار بيده إلى علي (عليه السلام).

ومن المناقب أيضا قال رجل لسلمان ما أشد حبك لعلي قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله ) يقول من أحب عليا فقد أحبني و من أبغض عليا فقد أبغضني.

ومنه عن أم عطية أن رسول الله (صلى الله عليه واله ) بعث عليا في سرية قالت فرأيته رافعا يديه يقول اللهم لا تمتني حتى تريني عليا هذا حديث صحيح أخرجه أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي في صحيحه .

و من المناقب قال أنبأني الإمام الحافظ صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني عن أنس قال :قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) خلق الله من نور وجه علي بن أبي طالب سبعين ألف ملك يستغفرون له و لمحبيه إلى يوم القيامة.

ومنه عن الحسن البصري عن عبد الله قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) إذا كان يوم القيامة يقعد علي بن أبي طالب على الفردوس و هو جبل قد علا على الجنة و فوقه عرش رب العالمين و من سفحه تتفجر أنهار الجنة و تتفرق في الجنة و هو جالس على كرسي من نور يجري من بين يديه التسنيم لا يجوز أحد الصراط إلا و معه براءة بولايته و ولاية أهل بيته يشرف على الجنة و النار فيدخل محبيه الجنة و مبغضيه النار والتسنيم ماء في الجنة سمي بذلك لأنه يجري فوق الغرف و القصور يقال تسنمه إذا علاه.

ومنه عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) أول من اتخذ علي بن أبي طالب أخا من أهل السماء إسرافيل ثم ميكائيل ثم جبرئيل وأول من أحبه من أهل السماء حملة العرش ثم رضوان خازن الجنان ثم ملك الموت و إن ملك الموت يترحم على محبي علي بن أبي طالب (عليه السلام) كما يترحم على الأنبياء (عليه السلام).

ومنه عن أنس قال : قال لي رسول الله (صلى الله عليه واله ) و قد رأيته في النوم ما حملك على أن لا تؤدي ما سمعت مني في علي بن أبي طالب حتى أدركتك العقوبة و لولا استغفار علي بن أبي طالب لك ما شممت رائحة الجنة أبدا و لكن أبشر في بقية عمرك إن أولياء علي و ذريته و محبيهم السابقون الأولون إلى الجنة و هم جيران الله و أولياء الله حمزة و جعفر و الحسن و الحسين و أما علي فهو الصديق الأكبر لا يخشى القيامة من أحبه ، و منه عن ابن عمر قال :قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) من أحب عليا قبل الله عنه صلاته و صيامه وقيامه واستجاب دعاءه ألا ومن أحب عليا أعطاه الله بكل عرق في بدنه مدينة في الجنة ألا ومن أحب آل محمد أمن من الحساب والميزان والصراط ألا و من تاب على حب آل محمد فأنا كفيله بالجنة مع الأنبياء ألا ومن أبغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوبا بين عينيه آيس من رحمة الله.

ومنه عن ابن بريدة عن أبيه قال :قال لنا رسول الله (صلى الله عليه واله ) ذات يوم إن الله أمرني أن أحب أربعة من أصحابي أخبرني أنه يحبهم قال فقلنا من هم يا رسول الله قال فإن منهم عليا ثم ذكر ذلك في اليوم الثاني مثل ما قال في اليوم الأول فقلنا من هم يا رسول الله (صلى الله عليه واله ) قال إن عليا منهم ثم قال مثل ذلك في اليوم الثالث فقلنا من هم يا رسول الله (صلى الله عليه واله ) فقال إن عليا منهم و أبا ذر الغفاري و مقداد بن الأسود الكندي و سلمان الفارسي رضي الله عنهم أجمعين.

ومنه عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عن أبيه الإمام محمد بن علي الباقر عن أبيه الإمام علي بن الحسين زين العابدين عن أبيه الإمام الحسين بن علي الشهيد (عليهم السلام) قال سمعت جدي رسول الله (صلى الله عليه واله ) يقول من أحب أن يحيا حياتي و يموت ميتتي و يدخل الجنة التي وعدني ربي فليتول علي بن أبي طالب وذريته الطاهرين أئمة الهدى و مصابيح الدجى من بعده فإنهم لن يخرجوكم من باب الهدى إلى باب الضلالة.

ومنه عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) حب علي بن أبي طالب حسنة لا يضر معها سيئة و بغضه سيئة لا ينفع معها حسنة.

ومنه عن عبد الله بن مسعود قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله ) يقول من زعم أنه آمن بي و بما جئت به وهو يبغض عليا فهو كاذب ليس بمؤمن.

ومنه عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) من أحب أن يستمسك بالقضيب الأحمر الذي غرسه الله في جنة عدن بيمينه فليستمسك بحب علي بن أبي طالب (عليه السلام) وقد تقدم مثله و منه عن أبي برزة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) ونحن جلوس ذات يوم والذي نفسي بيده لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأله تبارك و تعالى عن أربع عن عمره فيما أفناه و عن جسده فيما أبلاه و عن ماله مما كسبه و فيم أنفقه و عن حب أهل البيت فقال له عمر فما آية حبكم من بعدكم فوضع يده على رأس علي (عليه السلام)و هو إلى جانبه فقال إن حبي من بعدي حب هذا.

ومنه عن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله ) وسئل بأي لغة خاطبك ربك ليلة المعراج قال خاطبني بلغة علي بن أبي طالب فألهمني أن قلت يا رب أنت خاطبتني أم علي فقال يا أحمد أنا شيء لا كالأشياء و لا أقاس بالناس و لا أوصف بالأشياء خلقتك من نوري و خلقت عليا من نورك فاطلعت على سرائر قلبك فلم أجد إلى قلبك أحب من علي بن أبي طالب فخاطبتك بلسانه كيما يطمئن قلبك.

هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1225
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1196
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1278
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1262

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .