English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في القسم ( 6580) موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / 8 / 2017 671
التاريخ: 21 / 8 / 2016 980
التاريخ: 29 / 3 / 2016 1070
التاريخ: 23 / 12 / 2015 985
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1637
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1619
التاريخ: 7 / 4 / 2016 1421
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1413
أسباب الطهارة  
  
132   10:29 صباحاً   التاريخ: 17 / 10 / 2018
المؤلف : الحسن بن يوسف (العلامة الحلي)
الكتاب أو المصدر : قواعد الأحكام في معرفة الحلال والحرام
الجزء والصفحة : 180- 181

يجب الوضوء بخروج البول، والغائط، والريح من المعتاد- وغيره مع اعتياده-، والنوم المبطل للحاستين مطلقا، وكلما أزال العقل، والاستحاضة القليلة؛ والمستصحب للنواقض- كالدود المتلطخ- ناقض، أما غيره فلا، ولا يجب بغيرها كالمذي والقي‌ء وغيرهما.

ويجب الغسل بالجنابة، والحيض، والاستحاضة مع غمس القطنة، والنفاس، ومس الميت من الناس بعد برده قبل الغسل، أو ذات عظم منه وان أبينت من حي؛ وغسل الأموات؛ ولا يجب بغيرها.

ويكفي غسل الجنابة عن غيره منها لو جامعه دون العكس، فإن انضم الوضوء فإشكال، ونية الاستباحة أقوى إشكالا.

ويجب التيمم بجميع أسباب الوضوء والغسل.

وكل أسباب الغسل أسباب الوضوء إلا الجنابة فإن غسلها كاف عنه، وغسل الأموات كاف عن فرضه.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6220
التاريخ: 13 / 12 / 2015 3702
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3516
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4790
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3861
شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2247
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2359
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2282
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2300
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1660
التاريخ: 21 / 7 / 2016 1729
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 1852
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1821

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .