ان النبى (صلى الله عليه واله) جمع خاصة أهله وعشيرته في ابتداء الدعوة إلى الاسلام فعرض..." />
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 6845) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 567
التاريخ: 2 / 12 / 2015 485
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 489
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 523
منقبة جليلة لا يشاركه بها احد  
  
376   10:17 صباحاً   التاريخ: 31 / كانون الثاني / 2015
المؤلف : محمد بن محمد بن النعمان المفيد
الكتاب أو المصدر : الارشاد في معرفة حجج الله على العباد
الجزء والصفحة : ص42-44.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 344
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 356
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 329
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 371

ان النبى (صلى الله عليه واله) جمع خاصة أهله وعشيرته في ابتداء الدعوة إلى الاسلام فعرض عليهم الايمان واستنصرهم على أهل الكفر والعدوان، وضمن لهم على ذلك الحظوة في الدنيا والشرف وثواب الجنان فلم يجبه أحد منهم إلا أميرالمؤمنين علي بن أبى طالب، فنحله بذلك تحقيق الاخوة والوزارة والوصية والوراثة والخلافة، وأوجب له به الجنة.

وذلك في حديث الدار الذي أجمع إلى صحته نقلة الآثار حين جمع رسول الله (صلى الله عليه واله) بنى عبد المطلب في دار أبى طالب وهم أربعون رجلا يومئذ يزيدون رجلا أو ينقصون رجلا فيما ذكره الرواة، وأمر أن يصنع لهم طعاما فخذ شاة مع مد من بر ويعد لهم صاع من اللبن وقد كان الرجل منهم معروفا يأكل الجدعة في مقام واحد، ويشرب الفرق من الشراب في ذلك المقعد، فأراد (صلى الله عليه واله) بإعداد قليل الطعام والشراب لجماعتهم إظهار الآية لهم في شعبهم وريهم مما كان لا يشبع واحدا. منهم ولايرويه، ثم أمر بتقديمه لهم فأكلت الجماعة كلها من ذلك اليسير حتى تملوا منه ولم يبن ما أكلوه منه وشربوه فيه فبهرهم بذلك وبين لهم آية نبوته وعلامة صدقه ببرهان الله تعالى فيه.

ثم قال لهم بعد أن شبعوا من الطعام ورووا من الشراب: يا بني عبد المطلب ان الله بعثنى إلى الخلق كافة وبعثني اليكم خاصة، فقال { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء: 214] وانا أدعوكم إلى كلمتين، خفيفتين على اللسان، ثقيلتين في الميزان، تملكون بهما العرب والعجم وتنقاد لكم بهما الامم، وتدخلون الجنة وتنجون بهما من النار: شهادة أن لاإله إلا الله وأنى رسول الله فمن يجبني إلى هذا الامر ويؤازرني عليه وعلى القيام به، يكن أخى، ووصيى ووزيرى، ووارثى وخليفتى من بعدي، فلم يجبه أحد منهم.

فقال أميرالمؤمنين: فقمت بين يديه من بينهم وأنا اذ ذاك أصغرهم سنا وأحمشهم ساقا وأرمصهم عينا فقلت: أنا يا رسول الله أؤازرك على هذا الامر فقال: أجلس ثم أعاد القول على القوم ثانية فأصمتوا فقمت أنا وقلت مثل مقالتي الاولى فقال: اجلس ثم أعاد القول على القوم ثالثة فلم ينطق أحد منهم بحرف، فقمت وقلت: أنا أؤازرك يا رسول الله على هذا الامر فقال: اجلس فأنت أخى ووصيى ووزيرى ووارثى وخليفتى من بعدى، فنهض القوم وهم يقولون لابي طالب: يا أبا طالب ليهنئك اليوم ان دخلت في دين ابن اخيك فقد جعل ابنك اميرا عليك.

وهذه منقبة جليلة اختص بها أمير المؤمنين (عليه السلام) ولم يشركه فيها أحد من المهاجرين الاولين ولا الانصار ولا أحد من أهل الاسلام، وليس لغيره عدل لها من الفضل، ولا مقارب على حال، وفي الخبر بها ما يفيد أن به (عليه السلام) تمكن النبى (صلى الله عليه واله) من تبليغ الرسالة وإظهار الدعوة والصدع بالإسلام ولولاه لم تثبت الملة ولا استقرت الشريعة ولا ظهرت الدعوة فهو (عليه السلام) ناصر الاسلام ووزير الداعي اليه من قبل الله عزوجل، وبضمانه لنبي الهدى (صلى الله عليه واله) النصرة تم له في النبوة ما أراد في ذلك من الفضل ما لا يوازنه الجبال فضلا، ولاتعادله الفضائل كلها محلا وقدرا.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1805
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2200
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1418
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1482
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1440
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 888
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 921
التاريخ: 30 / 11 / 2015 849
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 933
هل تعلم

التاريخ: 25 / 11 / 2015 816
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 628
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 607
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 825

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .