المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5790 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تنظيمات الدولة الساسانية الادارية  
  
2958   05:05 مساءً   التاريخ: 27-5-2018
المؤلف : علي فرحان زوير
الكتاب أو المصدر : الهياطلة تاريخهم ودورهم في المشرق خلال العصر الأموي
الجزء والصفحة : ص66- 72
القسم : التاريخ / العهود الاجنبية القديمة في العراق / الساسانيون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2016 1400
التاريخ: 9-8-2019 1109
التاريخ: 27-5-2018 2959
التاريخ: 2024-01-03 430

كان للتنظيم الإداري دور مهم في حقبة أنبثاق الدولة الساسانية ، فقد أهتم أردشير بالجانب الإداري ووحدة الأقاليم السياسية وتوحيد البلاد ، متخذا ً لها ديناً رسمياً وأنعكس أثر ذلك على الحياة العامة للمجتمع الإيراني ، وأستمر تأثيرا ذلك حتى نهاية الدولة الساسانية ، وكان لشخصية أردشير والظروف المواتية سبباً في قوة هذه الدولة الفتية التي أسست لها قواعد من الإدارة والنظام مكنتها من الشموخ لأكثر من أربعة قرون من الزمن (1) .

فبعد أن فرغ أردشير من توطيد دعائم الدولة توجه إلى تدبير شؤونها الداخلية متخذاً الخطوات التي تكفل وحدتها وقدرتها على النمو والإزدهار فأعاد الزرادشنية ديناً رسميا (2)ً . وأولى أردشير العلوم والمعارف أهتمامه الزائد وأمر بالحصول على نسخ الكتب الطبية الفلكية ، وأنفق كثيراً لأجلها . كما أهتم بالجيش وتنظيمه ، وأمر للجند بالأرزاق والمراتب الشهرية وتابع التنظيمات الإدارية بشكل مباشر وكانت له عيون على سائر موظفيه (3) .

ورسم أردشير أنظمه للحياة الملكية ، فلا يجوز التشبه به في الملبس أو ركوب مثل مركبة ، وقرب رجل الدين الأول " الموبذان " أي كبير رجال الدين الزرادشت ، الذي كان يبث الدعوات لصالح أردشير (4) .

كانت إيران قد قسمت قبل أنوشروان على عدة أقسام يحكم كل قسم منها حاكم ، وفي هذا العصر لم يكن يذكر لقب " خشتريوان " وغالب الظن أنه أندثر في عهد الأشكانيين ، وكانوا يسمون حكام الأقاليم والثغور بالمرازية ، ويعطى لهم عرش من فضة ، ما عدا مرزيان حدود الخزر الذي كان عرشه من الذهب ويلقب الحكام الذين ينسبون إلى الأسرة الحاكمة بلقب الملك (5) .

وقد قسم أنوشروان كل إيران على أربعة أقسام ، وأطلق على كل قسم منها باذكر ، وسماه بأسم أحدى الجهات الأربع ، وعين على كل قسم من هذه الأقسام حاكماً يدعى باذكربان ، وهو الذي يعين الحكام ونواب الحكومة ، غير إن الجيش لم يكن تحت أمرته وينفذ الحكام تعليمات قائد الجند ، وكان عدد هؤلاء القادة أربعة وفي بعض المناطق كان الحكام يعينون من قبل حكام المديريات ، ويديرون الأملاك الحكومية في السابق (6).

وفي أوائل العصر الساساني ووسطه لم يكن للحكام المحليين أي تفوق على الحكومة الإقليمية إلا إنه منذ زمن أنوشروان وحتى نهاية الأسرة الساسانية دخل حكام الأقاليم والثغور تحت أمرة حاكم الإقليم وكانت إدارات الدولة تسمى بالدواوين، ويبدو إن الديوان وجد في إيران منذ فترات قديمة (7).

الدهاقين وعلاقتهم بالنظام الإداري :

أعتمد الساسانيون على الدهاقين لأنهم يشكلون حلقة إدارية مهمة في لإدارة شؤون دولتهم .

وكلمة دهقان : تعني الشخص القادر على التصرف أو زعيم الفلاحين ورئيس الإقليم . والمعنى الدقيق هو رئيس القرية أو صاحبها (8) .

ومن خلال هذا التعريف يمكن القول أن أصطلاح دهقان يمثل نطاقاً إدارياً كان سائداً في إيران يعرف بنظام الدهقنة ، ونظام الدهقنة يعد من النظم القديمة التي سادت في إيران يمثل سلطة محلية ، كانت مرتكزة في أيدي رؤساء القرى والتي حافظت على ثباتها لعدم إمكان الإستغناء عنها من أنظمة الحكم المتعاقبة في حكم إيران .

حتى نهاية عهد الساسانيين ونتيجة لتطبيق نظام الدهقنة ، أنتشر الدهاقين في كافة مناطق إيران (9) ، وأنتشر النظام في العراق أيضاً وبصورة أستطيانية (10) ، بعد سيطرتهم على العراق . وكان للدهاقين خبرة في الزراعة وإحياء الأرض واستغلالها للإنتاج الزراعي (11) .

وأعتمد الدهاقين على أسلوب النظام الإقطاعي الذي كان سائداً آنذاك في العمل الزراعي والعلاقات الإنتاجية ، ومن مظاهره أمتلاكهم الحصون والقلاع المنيعة في مناطقهم (12) .

وأتخذ الدهاقين من سكان القرى عبيداً لهم ، وتمتعوا بالسيادة والنفوذ المطلقين على صغار الزراع (13) ، ولاسيما أيام الأشكانيين .  واستخدم الدهاقين التعاليم الدينية الزرادشتية المتعلقة بأغراض الزراعة ، وأتخذوها وسيلة لغرض سيطرتهم المطلقة على الفلاحين ، وكانت الزراعة تعد من الواجبات الدينية المقدسة ، وكان من مبادىء الزرادشتية عد الزراعة صفة لروح الخير وشرف للإنسان (14) .

ويعزى اهتمام الديانة الزرادشتية بأعمال الزراعة إلى كون رجال الدين الزرادشتي يمثلون إحدى الفئات الإقطاعية في المجتمع ، من خلال إمتلاكهم لمساحات واسعة من الأراضي الزراعية (15) التي تضم أعداداً كبيرة من الفلاحين ، كما إن هذه الديانة تعد ديانة دولة ونظام بسبب تبني ملوك الساسانيين الدين الزرادشيتي وأتخاذه ديناً رسمياً لدولتهم (16) .

إدارة خراسان في العهد الساساني:

لأجل ضبط إدارة خراسان ، قام الساسانيون بتقسيمها على أربعة أرباع إدارية ، هي ربع مرو ، وربع بلخ ، طخارستان ، وربع هراة بوشنج وباذغيس وسجستان وربع ما وراء النهر (17) .

وأسندوا إدارة كل ربع من هذه الأرباع إلى هيئة محلية تتألف من عدد من الموظفين بمناصب إدارية مختلفة منها .

(1) المرزبان : وهي كلمة فارسية تعني صاحب الثغر تتألف من مقطعين مرز – وتعني الثغر الواحد وبان القيم على الحد أو صاحبه (18) .

وقد عين الساسانيون على كل ربع من الأرباع المذكورة مرزباناً مسؤولاً عن إدارته ويعين بموافقة الأكاسرة (19) ويختار هؤلاء المرازية من بين الأفراد لأسر معروفة ممن ينتسبون إلى النبلاء والأشراف ، ويحمل كل منهم صفة ملك ( شاه ) إلا إنهم لا يتوارثون الحكم (20) .

وكان لكل منهم لقب خاص ، فملك نبسابور كما يلقب بـ ( كنار ) وملك مرو بلقب ( ماهويه ) وملك كابل بـ ( كايل شاه ) وملك بخارى بـ ( بخار خداه ) وملك ما وراء النهر بـ (كوشان شاه) (21) ، وتمتع مرازبة خراسان بسلطات عسكرية واسعة وذلك لأن أكثر مدن خراسان وأهمها تعد من المدن الحدودية وتستوجب حمايتها من الأعداء (22) . وغالباً مرازية خراسان يعملون في الجيش تحت رئاسة الأصبهذ في أثناء الحروب (23).

   إذ كان لكل من هؤلاء الملوك المحليين جيش وبلاط يتناسب وأوضاعه ومسؤولياته في ضبط الأمن وتنظيم إدارة شؤون القضاة وجباية الأموال وتنظيم أمور الري وهي من المهام الكبرى في تلك البلاد (24).

 

(2) منصب الشهرج : وفضلاً عن المرازية كان هناك الشهارجة الذين يساعدون المرازية في الإدارة ويتولون مهمة رئاسة الكور ، إذ كان لكل كوره رئيس يدعى الشهرج وهو ينتخب من بين الدهاقين (25) .

(3) منصب الديهبيك: أما الدبهبيك / أو الدهقان فمهنته رئاسة القرية (26) ويلاحظ كثرة الدهاقين في قرى ومدن خراسان وقد ذكر البلدانيون ذلك في معرض حديثهم عن سكان تلك المدن . فلقد وصف اليعقوبي سكان مدينة مرو بقوله " ((وأهلها أشراف من دهاقين العجم))، كما وصف سكان هراة بقوله: (وأهلها أشراف من العجم) (27) .  ووصف أبن حوقل سكان الجوزجان بقوله وفي أهلها دهقنه (28) .

وكان هؤلاء الدهاقين يملكون العقارات والأراضي الزراعية الواسعة ، ويمكن أن يستدل على

سعة أملاكهم من خلال بعض الأمثلة ، فلقد كان المرزيان أبن تركسفي وهو من دهاقين الصغد يمتلك رتستاً كاملاً بما فيه من قرى وبساتين (29) .

كما تمتع الدهاقين بنفوذ إداري كبير في خراسان (30)  من خلال سعيهم لحصر إدارة الأقاليم المحلية بأيديهم (31) ولم يقتصر نفوذهم الإداري على رئاسة القرى أو الرساتيق والكور ، كما تقدم ، بل أحتفظوا برئاسة الإقليم (32) وأمراء للمدن الكبيرة (33) ، ولهم ألقاب خاصة منها صاحب وعظيم (34) ، فقد كان ماهويه دهقاناً وحاكماً على مدينة مرو (35).

ويستدل من ذلك على مبلغ نفوذ الدهاقين في خراسان وإمساكهم بزمام الحكم والإدارة فيها .

لقد أحتاج الحكام الساسانيون إلى مجموعة من الكتاب يهتمون بشكل الرسائل والوثائق الرسمية وصيانة هذه الوثائق ، لما تستوجبه من ذكر أحكام دينية وسياسية وألغاز وشفرات في أسلوب كتابتها ، مع فهم لمناصب المرسل والمرسل إليه علاوة على قياسات مطلوبة في البلاغة ، وتضخيم بعض الأمور وتصغير أخرى أو اللجوء لأسلوب المدح والذم أو الأحتيال أو الأعتذار والعتاب .

فحددت شروط كثيرة للإداريين والكتاب ، ونشأت دواوين لمكاتبات الدولة ، وعليه ظهر في الدولة وأقاليمها مراتب متسلسلة للأحتياج لمثل هذه الوظائف ، مثل كاتب الخراج ، كتاب الخزائن ، كاتب الأصطبلات ، كاتب الأوقاف (36) .

   من هذا نستنتج إن الدولة كانت بحاجة إلى كادر إداري متخصص ، وكذلك حاجة الأقاليم الواقعة ضمن الإمبراطورية لمثل هؤلاء الكتاب فضلاً عن دوائر لهم ، لحفظ ما يكتبونه من الوثائق والسجلات والمراسلات ، الأمر الذي يحدونا للقول أن تطوراً إدارياً كان سائداً في الدولة الساسانية والأقاليم الواقعة ضمن حدودها ، ومنها أقاليم ومدن الهياطلة التي أصبحت تحت نفوذ الإمبراطورية الساسانية .

____________

(1)  باقر ، طه وآخرون ، تاريخ إيران القديم ، ص 115 .

(2)  المسعودي ، مروج الذهب ، ج1 ، ص 218 ، كريستنسن ، إيران في عهد الساسانيين ، ص 85 .

(3)  مستوفي ، قزويني ، تاريخ كزيده ، ص 105 .

(4) المعسعودي , مروج الذهب ج1 ص218-219 باقر ، طه وآخرون ، تاريخ إيران القديم ، ص 115 .

(5)  بيرنيا ، حسن ، تاريخ إيران القديم ، ترجمة ، نور الدين عبد المنعم ، السباعي ، محمد السباعي ، مراجعة وتقديم ، يحيى الخشاب ، بلا ت ، ص 297 .

(6)  بيرنيا ، حسن المصدر نفسه ، ص 297 .

(7)  باقر، طه وآخرون، تاريخ إيران القديم، ص 145." ساسانيان "، مصدر سبق ذكره، ص9 .

(8)  الزبيدي، أبو الفيض السيد محمد بن مرتضى الحسيني (ت 1205 هـ / 1790 م ) ، تاج العروس ، بلا . ط ، مط دار صادر ، بيروت ، 1966 ، ج9 ، ص 206 ، التونجي ، محمد ، المعجم الذهبي ، بيروت ، 1969 ، ص 285 .

(9)  مستوفي ، قزويني ، تاريخ كزيده ، ص 106 .

(10)  " ساسانيان " مصدر سبق ذكره ، ص 3 – 4 .

(11)  البيروني ، أبو الريحان ، محمد بن أحمد ( ت 440 هـ / 1048 م ) ، الآثار الباقية عن القرون الخالية ، أعتناء أدوارد سخاو ، لايزبك ، 1923 ، ص 220 .

(12)  الدينوري ، أبو حنيفه ، أحمد بن داود ، ( ت 282 هـ / 895 م ) ، الأخبار الطوال ، تح عبد المنعم عامر ، مراجعة جمال الدين الشيال ، أنتشارات أفتاب تهران ، بلا ت ، ص 103 .

(13)  فلونن ، فان ، السيادة العربية والشيعية والإسرائيليات في عهد بني أمية ، ترجمة وتعليق حسن إبراهيم حسن ، د. محمد زكي إبراهيم ، القاهرة ، 1934 ، ص 36 .

(14)  كريستنسن ، إيران في عهد الساسانيين ، ص 21 .

(15)  أبو مغلي ، محمد وصفي ، إيران دراسة عامة ، البصرة ، 1985 ، ص 141 .

(16)  الخشاب ، يحيى ، النقاء الحضاريتين العربية والفارسية ، القاهرة ، 1969 ، ص 9 . 

(17)  أبن خرداذبه ، ابو القاسم عبيد الله بن عبد الله ( ت 300 هـ / 992 م ) ، المسالك والممالك ، نشرة ، دي غويه ، نسخة مصورة بأوفست ، مكتبة المثنى ، عن طبعة ليدن ، 1889 ، ص 18 .

(18)  المسعودي ، التنبيه والإشراف ، ص 91 ، الخوارزمي ، مفاتيح العلوم ، ص 70 .

(19)  أبن خرداذبه ، المسالك والممالك ، ص 18 ، العلي ، صالح أحمد ، إدارة خراسان في العهود الإسلامية ، مجلة كلية الآداب ، بغداد ، العدد ( 15 ) ، 1972 ، ص 315 .

(20)  أبو مغلي ، إيران دراسة عامة ، ص 167 – 172 .

(21)  أبن خرداذبه ، المسالك والممالك ، ص 39 – 41 ، البيروني ، الآثار الباقية عن القرون الخالية ،    ص 100 – 101 .

(22)  شعبان ، الثورة العباسية ، ص 39 .

(23)  أبو مغلي ، إيران دراسة عامة ، ص 172 .

(24)  ماسبيرو ، تاريخ المشرق ، ترجمة أحمد زكي بك ، مط بولاق مصر ، 1897 م ، ص 211 ، العلي ، إدارة خراسان في العهود الإسلامية الأولى ، ص 314 .

(25)  كريستنسن ، إيران في عهد الساسانيين ، ص 129 .

(26) رازي ، عبد الله ، تاريخ إيران المفصل ، ط2 ، منشورات شركة محمد حسين أقبال وشركاؤه ، طهران ، 1335 هـ ، ص 55 .

(27)  اليعقوبي ، أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن واضح ( ت 284 هـ / 897 م ) ، البلدان ، المطبوع مع كتاب الأعلاف النفيسة ، ط ليدن ، بربل ، 1891 ، ص 279 – 280 .

(28) أبن حوقل ، أبو القاسم النصببي ، ( ت 367 هـ / 977 م ) ، صورة الأرض ، دار مكتبة الحياة ، بيروت ، 1979 ، ص 370 .

(29)  الاصطخري، أبو إسحاق إبراهيم بن محمد المعروف بالكرخي ( ت 346 هـ / 957 م ) ، المسالك والممالك ، تح د. محمد جابر عبد الله الحسيني ، مراجعة محمد شفيق غربال ، نشر دار القلم ، القاهرة ، 1961 ، ص 160 ، رازي ، تاريخ إيران المفصل ، ص 55 .

(30) فولتن ، فان ، السيادة العربية والشيعة والإسرائيليات في عهد بني أمية ، ص 45 .

(31)  كريستنسن ، إيران في عهد الساسانيين ، ص 99 ، الريس ، محمد ضياء الدين ، الخراج والنظم المالية للدولة الإسلامية ، دار المعارف ، ط3 ، القاهرة ، 1969 ، ص 69 .

(32)  أبن الأثير ، أبو الحسن علي بن أبي الكرم بن محمد بن عبد الكريم ، ( ت 630 هـ / 1232 م ) ، اللباب في تهذيب الأنساب ، القاهرة ، 1386 هـ ، ج1 ، ص 434 . 

(33)  " ساسانيان " ، مصدر سبق ذكره ، ص 4 . رازي , تاريخ إيران المفصل , ص55 .

(34)  مستوفي قزويني ، تاريخ كزيده ، ص 105 ، سعيد نفيسي ، تاريخ تمدن إيران ساساني ، جلد أول ، ص 155 .

(35)  المقدسي ، البدء والتاريخ ، ج5 ، ص 216 ، الأمين ، حسن ، خراسان في التاريخ القديم ، مجلة المنهاج العدد ( 22 ) ، مركز الغدير للدراسات الإسلامية ، بيروت ، 2002 ، ص 196 .

(36)  ينظر ، كريستنسن ، إيران في عهد الساسانيين ، ص 121 – 123 . ، كروزيه ، تاريخ الحضارات العام ، ص 56 – 58 . ، رازي ، تاريخ إيران المفصل ، ص 55 . ، ولبر ، دونالد ، إيران ماضيها وحاضرها ، ترجمة عبد المنعم ، محمد حسين ، راجعه وقدم له إبراهيم أمين الشواربي ، طبع ونشر مكتبة مصر ، 1958 ، ص 44 .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء