المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5822 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التفريخ في السمان
2024-04-25
منخبر رع سنب يتسلَّم جزية بلاد النوبة.
2024-04-25
منخبر رع سنب الكاهن الأكبر للإله آمون.
2024-04-25
أمنمحاب يخرج للصيد وزيارة حديقته.
2024-04-25
الوظائف العليا والكهنة.
2024-04-25
نظم تربية السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عصر انتعاش الخلافة العباسية  
  
3401   03:45 مساءً   التاريخ: 24-5-2018
المؤلف : لينا مقيم جبار عبد الرسول الخزاعي
الكتاب أو المصدر : الحلة في العصر العباسي الأخير دراسة تاريخية في أحوالها العامة
الجزء والصفحة : ص20- 23
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / الدولة العباسية * /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-6-2018 7156
التاريخ: 20-6-2017 3695
التاريخ: 20-6-2017 1516
التاريخ: 20-6-2017 1736

جرت محاولات جادة وصادقة لإنعاش الخلافة العباسية وإعادة هيبتها من خلال التحرر من السيطرة السلجوقية، واهم تلك المحاولات محاولة الخليفة المسترشد بالله (1) (512هـ/1118م-529هـ/1134م) الذي عمـل على إضعاف السيطرة السلجوقية (2).

ان هذا الاتجاه الذي تبناه الخليفة المسترشد بالله يعد بداية مرحلة الانتعاش في مؤسسة الخلافة بعد ان تطاول السلاجقة على تلك المؤسسة وسلبوا معظم صلاحياتها، وقد دل على هذا التطاول قول المسترشد بالله "فوضنا أمورنا إلى آل سلجوق فبغوا علينا، فطال عليهم الأمد، فقست قلوبهم، وكثيراً منهم فاسقون" (3).

ومن مؤشرات استعادة هيبة الخلافة العباسية أن المسترشد بالله قد احكم أمره على معظم المناطق ومنها مدينة الحلة، حيث أنفذ اليها خادمه (إقبال) (4) مع عشرة آلاف فارس من العرب والترك والأكراد ولقبه (حسام الدين سلطان الأمراء) (5) . وبذلك امتدت سلطة الخلافة العباسية الى أماكن كانت غير قادرة على الوصول اليها في ظل سيطرة السلاجقة.

وبعد وفاة المسترشد بالله (ت، 529هـ/1134م) (6)، جاء بعده ابنه الراشد بالله (7) (529هـ/1134م-532هـ/1137م) الذي سار على نهج أبيه في إنعاش الخلافة واضعاف السلاجقة، وبعد وفاته (ت، 532هـ/1137م) ٍ(8)، جاء ولده المقتفي بالله الذي اظهر حماسة واضحة لمتابعة ما سبقه والده وجده فيه وهو تقليل سطوة السلاجقة على مؤسسة الخلافة (9)، وقد كان هذا الخليفة " فاضلاً أدبياً شجاعاً كاملاً، خليقاً للخلافة قليل المثل، مقدماً يباشر الحروب بنفسه" (10). ولذلك هابه السلاجقة واخذوا يفكرون جدياً في التخلص منه، اذ جاء في قول السلطان مسعود بن محمد (ت، 547هـ/1152م)، " لقد أجلسنا في الخلافة رجلاً عظيماً فالله تعالى يكفينا شره" (11). مما يدل على وجود مثل هذا التوجه عند السلاجقة، وبالفعل أمر السلطان السلجوقي مسعود بن محمد سنة (535هـ/1140م) احد أعوانه المعروف بجهاز دنكي والبقش كون خر بالتوجه الى الحلة للسيطرة عليها ففشلوا ثم ساروا إلى واسط، ولكن تناصر أهلها حال دون دخولها لأنهم رأوا في ذلك محاولة أخرى لإعادة السيطرة السلجوقية على مدينتهم، وكان لمعاضدة الخليفة المقتفي لأمر الله دور واضح في هذا التصدي (12).

ولكن مع ذلك لم يتوقف السلاجقة عند هذا الفشل وإنما أعادوا الكرة مرات أخرى ومنها أقطاع السلطان مسعود بن محمد مدينة الحلة الى (سلاركرد) (13) سنة 542هـ/1147م حيث سار اليها من همذان ومعه العسكر والتحق به جماعة من عسكر بغداد فقصدوا الحلة، فالتقى بهم الأمير علي بن دبيس (ت، 545هـ/1150م) بمنطقة (مطير اباذ) محاولاً أبعادهم عن المدينة ولكن كانت النتيجة انهزام علي بن دبيس وملك سلاركرد الحلة وأقام بها هو وأصحابه فاستنجد علي بن دبيس بشحنة واسط فتمكن من طرد سلاركرد في ذي الحجة من السنة ذاتها (14).

وبعد ان استقر الأمر لعلي بن دبيس، انتهج سياسة أسلافه في مُناوَأة حكم السلاجقة واضعافهم، ففي سنة 543 هـ/1148م وقف الى جانب الأمراء المعارضين للسلطان مسعود (15)، واستمر على ذلك النهج حتى وفاته سنة545هـ/1150م (16) بمنطقة (أسد آباذ) (17) وبموته كانت نهاية الامارة المزيدية التي دام حكمها قرن ونصف (387هـ/997م -545هـ1150م).

_________________

(1) المسترشد بالله : ابو منصور بن احمد المستظهر بالله بن المقتدر بامر الله ، بويع للخلافة سنة512هـ استمر في ولاية الى ان قتل على يد جماعة من الباطنية سنة 529هـ ، كان له خط بديع ونثر صنيع ، وشهامة وشجاعة. الذهبي: سير أعلام النبلاء ،19/561.

(2) ابن الطقطقي، محمد بن علي: الفخري في الآداب السلطانية، (دار صادر، بيروت، 1960م)،221؛ الديار بكري، حسين بن محمد بن الحسن : تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس، (دار صادر، بيروت ،بلا.س)، 361 ؛ الصدفي، رزق الله منقريوس : تاريخ دول الاسلام، (مطبعة الهلال، مصر، 1923م)، 1/158-159 ؛ القزاز، محمد صالح داود : الحياة السياسية في العراق في العصر العباسي الأخير(512-656هـ)،(مطبعة القضاء، النجف، 1971م)،40؛ فهد، بدري محمد: الخلافة العباسية بين أواسط القرن الخامس والسابع، مجلة المؤرخ العربي، العدد الثاني والخمسون،(1995م)، 112-113؛ للمزيد ينظر: الجميلي، حسين حديس جاسم الجميلي: عصر الخليفة المسترشد (512-529هـ)،أطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الآداب، جامعة الموصل، 1999م، 23-33.

(3) أمين: تاريخ العراق، 141.

(4) إقبال: ويسمى إقبال المسترشدي كان من المقربين للخليفة المسترشد بالله، كلفه الخليفة سنة 518 بالحج بالناس، خلع عليه خلع الملوك ولقبه (ملك العرب). ابن كثير : البداية والنهاية، 12/239.

(5) ابن العمراني، محمد علي: الأنباء في تاريخ الخلفاء، تحقيق قاسم السامرائي، (مطبعة ليدن، 1973م)،217.

(6) ابن الجوزي: المنتظم، 17/298 ؛ ابن الكازروني، ظهير الدين علي بن محمد: مختصر التاريخ من أول الزمان الى منتهى دولة بني العباس، تحقيق مصطفى جواد، (مطبعة الحكومة، بغداد، 1970م)، 221 ؛ السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر: تاريخ الخلفاء، تحقيق محمد مصطفى، (مطبعة دار الفجر للتراث، ط2، القاهرة، 2004م)، 540؛ الديار بكري: تاريخ الخميس، 2/362؛ ابن العبري ، جمال الدين أبي الفرج : تاريخ الزمان، ترجمة اسحق أرملة، (مطبعة دار المشرق، بيروت، 1986م)، 147.

(7) الراشد بالله: ابو جعفر منصور بن المسترشد بالله بن المستظهر ،ولد سنة 502هـ،خطب له بولاية العهد سنة 513هـ،واستخلف في سنة 529هـ،كان المستولي على الملك أيامه السلطان مسعود السلجوقي ،فنشبت فتنه بينهما فخلعه السلطان مسعود سنة 530هـ بفتوى فقهاء بغداد ،بقى يتنقل بين بغداد والري إلى إن اغتاله الباطنية. ابن كثير: البداية والنهاية،11/259 ؛ الزركلي: الاعلام ،7/302 .

(8) مؤلف مجهول: أخبار الدولة العباسية، تحقيق عبد العزيز الدوري وعبد الجبار المطلبي، (مطبعة دار الطليعة، بيروت،1971م)،413؛ الذهبي: تاريخ الاسلام،9/568؛ ابن كثير: البداية والنهاية،12/259؛ ابن العبري: تاريخ الزمان، 149.

(9) حسن، صالح رمضان: مقاومة الخلافة العباسية للنفوذ السلجوقي في العراق(512-555هـ)، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الآداب، جامعة الموصل، 1987م، 207.

(10) الذهبي: المختصر المحتاج اليه من تاريخ ابن الدبيثي، تحقيق مصطفى عبد القادر عطار (مطبعة دار الكتب العلمية، بيروت،1997م)،6؛ الذهبي: سير أعلام النبلاء،20/399؛ ابن كثير: البداية والنهاية؛ 12/361؛ الديار بكري: تاريخ الخميس، 2/362؛ حسن علي ابراهيم، التاريخ الإسلامي العام، (مطبعة مكتبة النهضة،القاهرة،1960م)، 468.

(11) البنداري: تاريخ دولة الـ سلجوق، 203. مسعود بن محمد: غياث الدين مسعود بن محمد بن ملكشاه، نشأ بالموصل بعد ان سلمه والده سنة (505هـ) الى الأمير مودود صاحب الموصل وبعد مقتله سلم الى البرسقي ومن بعده الى خوش بك، تسلم السلطنة سنة 528هـ وتوفي سنة 547هـ. الذهبي: سير اعلام النبلاء، 20/385 .

(12) ابن الأثير: الكامل،9/317.للمزيد ينظر: حسون ،محمد ضايع: الخلافة العباسية دراسة في أحوالها السياسية والإدارية والاقتصادية(530-575هـ)،رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الآداب، جامعة بغداد،1988،17 وما بعدها.

(13)  سلاركرد: من أكابر أمراء السلطان مسعود بن محمد، تولى منصب الشحنة في بغداد. الاصفهاني: تاريخ دولة الـ سلجوق، 337.

(14) ابن الجوزي: المنتظم، 18/56؛ ابن الأثير: الكامل، 9/292؛ الذهبي: تاريخ الاسلام،37/10؛ المشهداني، محمد جاسم حمادي: نهاية النفوذ السلجوقي في العراق، مجلة المؤرخ العربي، العدد الخامس والعشرين، (1984م)، 199-200؛ حسون: مقاومة الأمارة المزيدية للاحتلال السلجوقي، مجلة جامعة بابل، العدد الثاني، (2006م)،11/489.

(15) ابن القلانسي، أبو يعلي حمزة بن أسد بن علي بن محمد الدمشقي: ذيل تاريخ دمشق، (مطبعة الأباء اليسوعين، بيروت، 1908 م)،301-302؛ ابن الجوزي المنتظم،18/64

(16) أبو الفداء: المختصر في أخبار البشر، تحقيق محمود دبوب، (مطبعة دار الكتب العلمية، بيروت،1997م)،2/92؛ ابن الوردي، زين الدين عمر بن مظفر: تاريخ ابن الوردي،(مطبعة دار الكتب العلمية، بيروت،،1996م)، /49؛ ابن تغري بردي ،جمال الدين ابي المحاسن يوسف: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة،(مطبعة دار الكتب،القاهرة،1975م)، 5/299.

 (17) اسد اباذ: مدينة بينها وبين همذان مرحلة نحو العراق. الحموي: معجم البلدان ،2/545.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا