المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5790 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأسرة البرمكية  
  
1348   04:51 مساءً   التاريخ: 26-4-2018
المؤلف : سفـيان ياسـين إبراهيـم
الكتاب أو المصدر : سياسة تعيين ولاة الشام والجزيرة في العصر العباسي الأول (132-247هـ / 749-861 م)
الجزء والصفحة : ص66- 68
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / الدولة العباسية * /

سنتطرق فيما يأتي لولاة الشام والجزيرة الفراتية من الأسرة البرمكية :

(1)  موسى بن يحيى بن خالد البرمكي، ولي الشام للفترة من (176-177هـ/792-793 م).

في سنة (176هـ/792 م) تجدد النزاع في الشام بين القبائل الشمالية والجنوبية فولى الخليفة الرشيد موسى بن يحيى بن خالد الشام وضم إليه عدداً من القادة والجند والمشايخ والكتّاب، فأقام موسى بالشام حتى أصلح بين أهلها (1) .

توجه موسى بن يحيى مع عدد من المقاتلين لمحاربة والي السند بشر بن داؤد المهلبي(2) (205-213هـ/820-828م) الذي ثار على الخليفة المأمون ، وأمر الخليفة المأمون الجيش العباسي المتوجه إلى السند بان يكون موسى بن يحيى والياً على السند بعد القضاء على ثورة بشر بن داؤد وتم التخلص من بشر واصبح موسى بن يحيى والياً على السند حتى وفاته (3).

(2) جعفر بن يحيى(150-187هـ/767-803م)بن خالد البرمكي(4)،ولى الشام للفترة من (180-186هـ/796-801م) .

في خلافة الرشيد ولفترة من الزمن اصبح جعفر بن يحيى مسؤولاً عن الحرس (حرس الخليفة) وأناب عنه صالح بن سْيَـْخ بن عميره، ثم أناب عنه هرثمة بن أعين (5) فأقره الخليفة الرشيد، وكان وزير الخليفة الرشيد وصاحب أمره كله جعفر بن يحيى من بعد والده يحيى بن خالد (6).

ولى الخليفة الرشـيد على مصر جعفر بن يحيى سـنة (176هـ/792م) وأنـاب عنه عدد من الولاة (7)، وعُزل عنها في سنة (177هـ/793م) (8) . وفي سنة (180هـ/796م) اصبح جعفر بن يحيى والياً على خرا سان وسجستان وأناب عنه محمد بن الحسـن بن قحطبة، ثم عُزل عن خرا سان فكانت ولايته عليها عشرين يوماً وكذلك عُزل عن سجستان (9) . في السنة نفسها عم الاضطراب الشام إذ ظهرت العصبية بين عدد من القبائل الشمالية والجنوبية وتفاقم هذا الأمر واغتم من ذلك الخليفة الرشيد فعقد لجعفر بن يحيى على ولاية الشام فشخص ومعه ما يحتاج إليه من القادة والمقاتلين فاتاهم فاصلح بينهم فعادوا إلى الأمن والطمأنينة (10) وقد استخلف جعفر بن يحيى نائباً عنه على الشام وعاد إلى بغداد (11) .

 وتجددت العصبية القبلية أيضاً بين عدد من القبائل الشمالية وعدد من القبائل الجنوبية وهذه المرة في حمص الأمر الذي دعا جعفر بن يحيى بالذهاب إلى حمص واتخاذ الإجراءات المناسبة لفض هذا النزاع كما واجه ذلك بخطبة على المنبر إذ قال : " يا أهل الشام ! أحذركم عواقب البطر، ووبال مالا يشكر من النعم، وملَمّة كل خطب يدفع إلى ندم ، والمغبون من غبن عقله ، والمفتون من فُتن في دينه ، والمحزوم من حّزم حظه من ربه والخاسر من باع أخرته بدنياه وأجله بعاجله … "(12) .

فضلاً عن هذا فقد امتاز جعفر بن يحيى بفصاحته وبلاغته وله أثار أدبية وبلاغية كثيرة منها قوله في الخط " الخط سْمِطَ الحكة بفضل شذورها وبنظم منثورها "(13) .

في سنة (187هـ/802م) قَتل الخليفة الرشيد، جعفر بن يحيى وحبس يحيى وابنه الفضل وأمر بمصادرة أموالهم ووجه براس جعفر بن يحيى من الرافقة إلى بغداد وكتب " يُنصب على الجسر الأوسط " . وكان مقتل جعفر ضمن عملية معاقبة هذه الأسرة (14). 

_____________

(1) الطبري، المصدر السابق، ج8، ص251 ؛ احمد علي إسماعيل، تاريخ بلاد الشام غي العصر العباسي (132-463هـ/749-1070م)، دمشق، دار دمشق، 1983م، ص30 .

(2) بشر بن داؤد المهلبي، احد ولاة الخلافة العباسية ولي السند وعزل عنه بعد ان ثار على الخليفة المأمون سنة (213هـ/828م). ابن الاثير، الكامل...، مج6، ص409، زامباور، المرجع السابق، ص416. 

(3) اليعقوبي، تاريخ …، مج2، ص458 .

(4) الذهبي، تاريخ …، حوادث (181-190هـ/797-805م)، ص98-99 ؛ للمزيد من المعلومات عن جعفر بن يحيى ينظر صلاح الدين خليل بن ايبك الصفدي (ت 764هـ/1362م)، الوافي بالوفيات، بيروت، (د.م)، (د.ت)، ج6، ص156-167 ؛ محمد حامد اسماعيل، البرامكه والشعوبية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب – جامعة الموصل، 1984م، ص117 .

(5) هرثمه بن اعين، مولى بني ضبه تولى ولاية الموصل للفترة من (183-186هـ/799-802م) وولي خراسان في خلافة الخليفة الرشيد. وقف الى جانب المأمون في اثناء صراعه مع اخيه الخليفة الاميننن، توفي سنة (201هـ/816م)، الازدي، المصدر السابق، ج2، ص 252 ، 294 ، 303 ، 311 ، 341.

(6) ابن خياط، تاريخ …، ج2، ص751-752 .

(7) الطبري، المصدر السابق، ج8، ص 252 .

(8) الطبري، المصدر نفسه والجزء، ص 255 .

(9) الطبري، المصدر نفسه والجزء، ص266 .

(10) الطبري، المصدر نفسه والجزء، ص 262 ؛ الازدي، المصدر السابق، ج2، ص 298 ؛ اسماعيل، تاريخ…، ص30 ؛ بَرانق، المرجع السابق، ص80 ؛ Fozee, op.cit., pp., 29-30.

(11) الطبري، المصدر السابق، ج8، ص 263 .

(12) اليعقوبي، تاريخ …، مج2، ص410 ؛ محمد أديب آل تقي الدين الحصني، منتخبات التواريخ لدمشق، ط1، بيروت، دار الأفاق الجديدة، 1979م ج1، ص121 .

(13) ابو حيان علي بن محمد بن العباسي التوحيدي (ت414 هـ /1023م)، البصائر والذخائر، تحقيق إبراهيم الكيلاني، دمشق، مطبعة الإنشاء، (د . ت) ،ج1، ص353 . 

(14) الازدي، المصدر السابق، ج2، ص304؛ شلبي، المرجع السابق، ج3، ص303 ؛

Fozee, op. , cit. ,p., 31




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء