المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11404 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عزم الدوران  
  
12854   03:30 مساءاً   التاريخ: 2-2-2016
المؤلف : فريدريك بوش ، دافيد جيرد
الكتاب أو المصدر : اساسيات الفيزياء
الجزء والصفحة : الفصل 4
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الميكانيك /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-1-2017 1821
التاريخ: 9-2-2016 1805
التاريخ: 17-2-2016 20560
التاريخ: 10-2-2016 12349

عزم الدوران

من الممكن أن يتحرك جسم حتى إذا تحقق الشرط الأول للاتزان ، ذلك أن هناك شرط ثان لابد من تحققه حتى يكون الجسم في حالة اتزان استاتيكي. ومن السهل إيضاح ذلك بالرجوع إلى الشكل 1)) الذي يمثل مسطرة مترية على سطح منضدة. هذه المسطرة في حالة اتزانه في الجزء (أ) من الشكل لأن قوة الجاذبية إلى أعلى (متزنة) مع دفع المنضدة إلى أسفل ، أي أن ΣF = 0.

    

الشكل 1))

لنتأمل الآن ما يحدث إذا ما دفعت المسطرة بالقرب من طرفيها بقوتين متساويتي  المقدار ومتضادتي الاتجاه: F1 و –F1 : في هذه الحالة لن تبقى المسطرة ساكنة ، فبالرغم من أن F1 تتزن مع –F1 بحيث يتحقق الشرط ΣF = 0 فإن المسطرة تبدأ في الدوران. إذن ، يجب أن يوجد شرط آخر ، متعلق بالدوران ، يلزم تحققه حتى تصبح الجسم في حالة اتزان استاتيكي.

لدراسة علاقة القوى بالدوران يمكن إجراء التجربة الموضحة بالشكل 2)) الذي يمثل عجلة مكونة من قرصين ملتصقتين معاً يمكنهما الدوران بحرية حول محور ثابت يسمى محور الدوران . وبتعليق جسمين في الحبلين كما بالشكل يمكن تعيين التأثير الدوراني للقوة . فالقوة F2 تحاول تدوير العجلة في اتجاه دوران عقارب الساعة ، بينما تحاول F1 تدويرها في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة. وبإجراء هذه التجربة عدة مرات باستخدام قيم مختلفة لنصفي قطر القرصين r1 و r2 نجد أن التأثير الدوراني لأحد القرصين يتزن مع التأثير الدوراني للآخر حينما يكون:

r1F1 = r2F2

من الواضح إذن أن التأثير الدوراني يعتمد على كل من مقدار القوة وعدها عن محور الدوران .

الشكل 2))

ويمكن تعلم المزيد عن التأثيرات الدورانية من الشكل 3)) ، وواضح من هذا الشكل أن المسطرة يمكنها أن تدور بحرية حول محور ما بمركزها تحت تأثير القوتين F1 وF2.  وتبين التجارب أن النظام يتزن عندما يحقق مقدار الشرط الآتي:

F2 × ذراع الرافعة (0.5 L) (F1) =

الشكل 3))

حيث يفهم معنى " ذراع الرافعة " من الشكل 3)). وبدلالة " خط (عمل) القوة " (وهو خط لا نهائي ينطبق عليه متجه القوة) يمكن تعريف ذراع الرافعة كما يأتي:

ذراع الرافعة لقوة ما هو المسافة العمودية بين محور معين والخط الذي تؤثر القوة على استقامته.

يسمى التأثير الدوراني لقوة حول محور ما بعزم الدوران حول ذلك المحور ويعرف كما يأتي:

عزم الدوران الناتج بواسطة قول حول محور يساوي حاصل ضرب القوة في ذراع الرافعة لهذه القوة : القوة × ذراع الرافعة = T.

من الحالات الهامة لعزم الدوران تلك الحالة التي يكون فيها خط عمل القوة مساراً بالمحور كما في الشكل 3)ب). عندئذ يكون ذراع الرافعة صفراً ، ومن ثم:

T = 0×F = 0

إذن ، عندما يمر خط عمل القوة بالمحور عزم الدوران نتيجة لهذه الوة حول ذلك المحور صفراً.

أما عن وحدات عزم الدوران فهي وحدات المسافة مضروبة في وحدات القوة ، وهي النيوتن. متر (m . N) في نظام الوحدات SI.

بالرجوع إلى الشكلين (2) و (3) نلاحظ أن القوتين F1 و F2 تميلان إلى تدوير الجسمين في اتجاهين متضادين ، ومن ثم يجب علينا معاملة عزمي الدوران الناتجين عن القوتين باعتبارهما متعاكسين. معنى هذا أن عزم الدوران مرتبط دائماً باتجاه ما. ولكن إذا كان المحور ثابتاً لن يوجد سوى اتجاهان اثنان (متعاكسان) فقط للدوران حول ذلك المحور ، ويوصف هذان الاتجاهان بأن أحدهما في اتجاه دوران عقارب الساعة وأن الآخر في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة. ويمكن أن يؤخذ اتجاه عزم الدوران في الاعتبار بتخصيص إحدى الإشارتين الموجبة أو السالبة للعزوم التي تميل إلى تدوير الجسم في أحد الاتجاهين وتخصيص الأخرى للعزوم التي تنتج دوراناً معاكساً. ومن المتتبع عادة أن يميز أتجاه عزم الدوران بالطريقة الآتية:

تعتبر عزوم الدوران التي تميل إلى احداث في كس اتجاه دوران عقارب الساعة (ccw) موجبة القيمة . أما عزوم الدوران التي تميل إلى إحداث دوران في اتجاه دوران عقارب الساعة (cw) فتعتبر سالبة القيمة.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف