المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
مفهوم العيد المقلوب
عدد المقالات : 15
لقد فجعنا في الايام الاخيرة من شهر رمضان بتفجير هز العاصمة بغداد [ تفجير الكرادة ] وراح ضحيته الابرياء العزل [ الذي تجاوز عددهم ٢٠٠ شهيد ] الذي لا حول ولا قوة لهم ، فهم بين بائع ومشتري وعابر سبيل وغيرهم .
وهذا الشيء ليس جديداً لانه قد تعودنا على التفخيخ والتفجير والقتل والتشريد منذ ازمان طوال تتجاوز مئات السنين ولله در الشاعر [ الدر العاملي ] عندما كتب ابياته قائلاً :

[ صبراً عراقَ الحبِّ أضحت عادة
أن ترتدي في العيد ثوب شهادة

مِن يـــــومِ أحببتَ النبيَّ وآلَـــــهُ
ولِيومِنــــا... وختامها الكــــرَّادة ]

فرحم الله الشهداء واسكنهم الله فسيح جناته

الذي نريد ان نقوله : انه بعد الانفجار لفت انتباهي شيء وهو الكثير من الاشخاص في مواقع التواصل الاجتماعي نشروا من شعارت توحي الى انه [ لا عيد ] في هذه السنة تضامنا عوائل الشهداء لما حل بهم من حزن ومع عظم هذه المصيبة .

وهنا اقول : الحزن شيء طبيعي ولحق الانسان ان يحزن لامر يهمه ، ونحن جميعا حزنا لهذا الانفجار ، بسبب الفتك الذي عمله الارهاب بالمواطنيين .
واما الذين صدر منم انه [ لا عيد ] هذه السنة بسبب الانفجارات فقد حصل لهم لبس وخلط في الاوراق بسبب عدم معرفتهم لماهية العيد .
اغلب الناس ومع شديد الاسف من عندهم العيد لعب ولهو وتحرر من قيود كانت عليهم في ايام الصيام وفي الحقيقة هذا ليس عيد بل هو [ عيد مقلوب ] فمن حق الذين نشروا انه لا عيد هذه السنة ان يلغوا العيد لما في ذهنم من ان العيد غناء وطرب، والغناء منافي للحزن ونحن في ايام حزن على ارواح الشهداء فلابد من نلغي العيد ولا نتعايد مع بعضنا البعض لاننا في حزن .

ولكن تعالوا لنرى ماهو العيد هل هو غناء ولهو ولعب ؟
ام هو شيء اخر غير ما هو مشاع عند الاذهان

العيد لغة : هو من العود اي الرجوع .
فالعيد عند المسلمين بعد شهر من الطاعة في صوم رمضان ، وبعد أداء فريضة الحج العظيمة يعود الى النفس طهرها وصفائها الأوليين الفطريين ، ويزول التلوث عن الفطرة فيكون العيد اي عودة الانسان الى فطرته التي فطره الله عليها.

ولذلك امير المؤمنين في نهج البلاغة يقول :
[ إنما هو عيد لمن قبل الله من صيامه وشكر قيامه، وكل يوم لا يعصى الله فيه فهو عيد ]

وفي تحف العقول وغيره من المصادر الاقدم منه روي :

[ مر - الإمام الحسن عليه السلام- في يوم فطر بقوم يلعبون ويضحكون فوقف على رؤوسهم فقال : إن الله جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه فيستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته فسبق قوم ففازوا وقصر آخرون فخابوا. فالعجب كل العجب من ضاحك لاعب في اليوم الذي يثاب فيه المحسنون ويخسر فيه المبطلون وأيم الله لو كشف الغطاء لعلموا أن المحسن مشغول بإحسانه والمسيئ مشغول بإساءته، ثم مضى. ]

فالعيد ليس هو للهو واللعب ، نعم الانسان يفرح فيه لما وفقه الله لطاعته في ايام شهر رمضان .
وعندما يلتقي الاخوان يعيد احدهم الاخر بالدعاء [ اعاده الله عليكم بالصحة والعافية، تقبل الله طاعتكم ، ان شاء الله من حجاج بيته الحرام ، الوقوف على جبل عرفات وغيره من هذه الادعية المتي يدعي بها المؤمنون عندما يتعايدون] ،
فهل الحزن يقتضي عدم الدعاء ام ماذا ؟ فلماذا هذه الشعارات الفارغة من المفاهيم الإسلامية من عدم معايدة الاخرين وغيرها.

هل يوجد اناس ظلموا كما ظلموا آل محمد عليهم السلام ؟
اشد انواع الظلم والذي لا ليس مثله ظلم قد نزل على آل محمد صلوات الله عليهم فانهم يحزنون خصوصا ايام العيد لما يرون من حقهم في ايادي عدوهم
[ روي عن أبي جعفر- الباقر - عليه السلام قال:
يا عبد الله ما من عيد للمسلمين أضحى ولا فطر إلا وهو يجدد لآل محمد فيه حزنا،
قلت: ولم ذاك؟
قال: لأنهم يرون حقهم في يد غيرهم ] الكافي ج٤

ومع انهم يتجدد حزنهم ولكن لم نرى ان معصوماً من أئمتنا لم يعيد وولم يقوم باعمال العيد من المستحبات ومنها الدعاء للاخرين فقد روي عن الامام الرضا عليه السلام :
[ عن الرضا عليه السلام قال: قال لبعض مواليه يوم الفطر وهو يدعو له: يا فلان تقبل الله منك ومنا ] الكافي ج٤

فالذي يحصل هو الخلط في الاوراق بسبب فقدان المفاهيم الاسلامية .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 13 ساعة
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com