المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الاحتضار
عدد المقالات : 1
سمي الاحتضار احتضارا لأجل عدة معاني كلها معنوية (وسأشير إلى معناه اللغوي أثناء الكلام)
الأول :معناه حضور الملائكة عنده ، وهذا المعنى هو الواضح والمرتكز في أذهان الناس عامة ، باعتبار أن ملك الموت هو الذي يقبض الأرواح ، وهو ليس ملكا واحدا كما يتصور الناس حيث يعتقدون أن عزرائيل (سلام الله عليه) هو الملك الوحيد الذي يقبض الأرواح ، لا بل هناك ملائكة متعددون يأتمرون بأمره عليه السلام .
الثاني : حضور الأئمة (عليهم السلام) عنده ، أو بعضهم عليهم السلام ، وقد دلت الروايات على ذلك

روي عن الإمام الصادق(عليه السلام) انه قال لجماعة من شيعته المؤمنين:
"منكم والله يقبل، ولكم والله يغفر، انه ليس بين أحدكم وبين أن يُغْتَبط، ويَرى السرور وقرة العين إلاّ ان تبلغ نفسه ههنا – وأومأ بيده إلى حلقه – ثم قال: انه إذا كان ذلك واُحُتضر، حضره رسول الله(صلى الله عليه و آله) وعلي وجبرئيل وملك الموت(عليه السلام) فيدنو منه علي(عليه السلام) فيقول: يا رسول الله ان هذا كان يحبنا أهل البيت فأحبه، ويقول رسول الله(صلى الله عليه و آله) يا جبرئيل ان هذا كان يحب الله ورسوله وأهل بيت رسوله فأحبه، ويقول جبرئيل لملك الموت: ان هذا كان يحب الله ورسوله وأهل بيت رسوله فاحبه وأرفق به فيدنو منه ملك الموت فيقول: يا عبد الله أخذت فكاك رقبتك؟ أخذت أمان براءَتك؟ تمسكت بالعصمة الكبرى في الحياة الدنيا؟ قال: فيوفقه الله عَزّ وجَلّ فيقول: نعم، فيقول وما ذاك؟ فيقول: ولاية علي بن أبي طالب فيقول: صدقت: أمّا الذي كنت ترجوه فقد أدركته، ابشر بالسلف الصالح مرافقة رسول الله(صلى الله عليه و آله) وعلي وفاطمة(عليهما السلام) ثم يسلّ نفسه سلاًّ رفيقاً.
وقال الإمام(عليه السلام) في بقية حديثه: وإذا احتضر الكافر حضره رسول الله(صلى الله عليه و آله) وعلي وجبرئيل وملك الموت "أي كما يحضرون عند المحب المؤمن كذلك يحضرون عند المبغض الكافر" فيدنو منه علي(عليه السلام) فيقول: يا رسول الله ان هذا كان يبغضنا أهل البيت فابغضه، ويقول رسول الله (صلى الله عليه و آله): يا جبرئيل انّ هذا كان يبغض الله ورسوله وأهل بيت رسوله فابغضه واعنف به، ويقول جبرئيل: يا ملك الموت ان هذا كان يبغض الله ورسوله وأهل بيت رسوله فابغضه واعنف به
الثالث : حضور الموت عنده ، وهو (الموت) يحضر تدريجيا ، أو قل بما أن معناه زوال الحياة ، فعندما تزول الحياة من قدمي الانسان ، كان ذلك علامة على حضور الموت عنده ، ويسمى الانسان في هذه الحالة محتضرا
وهناك رأيان يذكرهما السيد الصدر (قدس سره) مع بقية الأدلة
الأول : أن الميت يحضر عند الله تعالى ،
وإن كان الانسان حاضرا عند الله تعالى في كل لحظة ، وفي كل مكان ، وهو تعالى أقرب إليه من حبل الوريد ، لكن باعتبار أن الانسان بصورة عامة يعيش الغفلة والانشداد للدنيا ونعمها المادية فهذا كفيل بجعله يغفل عن الله تعالى ويغيب عنه ، ولا يكون كأمير المؤمنين علي عليه السلام الذي يقول ما رأيت شيئا إلا ورأيت الله معه ....
أما في هذه اللحظات فهو يحضر أو قل يجبر ويقسر على الحضور عند الله تعالى ، وتتجلى قدرة الله تعالى واضحة عنده وهو مقدمة لفتح العين بكل قوتها ليكون بصره حديدا كما قال تعالى في القرآن الكريم وهنا تتجلى الآية " إنا لله وإنا إليه راجعون "
الثاني: أن الميت هو الذي يحضر عند الموت أو يحضر للآخرة والبرزخ .
وأعتقد أن هذين المعنيين هما الأقرب لمعنى الإحتضار لغويا لأن معناه هو الاحضار مع القسوة في الاحضار والاجبار في ذلك أي أنه يختلف عن الاحضار في أن فيه قسوة على الانسان بسبب عدم الرغبة منه في ذلك ، أما الاحضار فقد يكون عن رغبة منه في ذلك ، ولذلك سمي احتضارا
وينبغي الالتفات إلى أن الاحتضار تثل حالة برزخية بين عالم الدنيا وعالم الموت ، وقد تطول فترة الاحتضار وقد تقصر وسيكون الكلام عنها لاحقا إن شاء الله تعالى ، فلا تنفع الندامة حينئذ ولا تنفع التوبة لمن لم يتب قبلها ، فهناك يتجلى جزء من الجزاء الأخروي وهو جزء النتيجة لعمله في الدنيا ، وتعرف حينها حسن الخاتمة من سوئها ، فإذا كان الانسان مؤمنا انطلق في تلفظ كلمات التلقين التي هي إحدى المستحبات التي سأشير إليها لاحقا إن شاء الله تعالى ، وإذا كان سيئا انعقد لسانه أو ينطلق في ذكر مايدل على سوئها والعياذ بالله ، فمن كان يعبد الله تعالى في تلك السنين يعبده في هذه اللحظات أيضا ، ومن كان يعبد الشيطان أو النفس الأمارة بالسوء ، يعبدهما هنا أيضا
بمعنى آخر أن الانسان يظهر ويتجلى معبوده في تلك اللحظات ، سواء كان يعبده سرا أم جهرا ، وقد يتبين للآخرين أيضا ماذا كان يعبد وقد يستره الله تعالى ، فلا يظهر إلا له وحده ، ولعل هناك يظهر بشكل واضح قول الله تبارك وتعالى " الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات " حيث أن الاخراج كان تدريجيا طوال تلك السنين لكنه لم يخرج بصورة نهائية أم الآن فقد أخرج وتعطى النتائج إما إلى الجنة أو إلى النار ، والحمد لله على كل حال
وهنا أيضا يتجلى قول الله تعالى " ياءيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله و الغني الحميد "
لذلك ترى الانكسار واضحا في أعين الجبابرة والطواغيت ، وإن عاند بعضهم فهذا دليل على أنهم خاضوا بحورا من الظلمات بل ظلمات بعضها فوق بعض كما حصل للطاغية المقبور (صدام) وهو وأمثاله كمثل يزيد الذي قال عنه السيد الصدر (قدس سره) فيما نقل عنه أنه خاض بحورا من الظلمات حتى ترقى إلى مرتبة قاتل الحسين سلام الله عليه ، وهو تسافل أكيدا لكن تكامل الطواغيت هكذا لعائن الله تعالى عليهم
للكلام تتمة إن شاء الله .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 15 ساعة
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com