المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
مهدويات... عصرنة القيم وقيم العصرنة (11)
عدد المقالات : 262
حسن الهاشمي
العصرنة والتطور والتقدم لابد لها من التأطر باطار القيم والفضيلة والا كانت وبالا على أهلها، وكأمثلة على ذلك فان مواقع التواصل الاجتماعي لها فوائد جمة في البحث والمعلومات والثقافة العامة، وانها في ضغطة زر واحدة باستطاعتها ان توفر لك المزيد من المصادر والمعلومات البحثية، ولكنها في الوقت نفسه باستطاعتها ان تغوي الشباب وتصطادهم في شباكها المضلة والمنحرفة عبر الخوض في متاهات كتب الضلال والأفلام الإباحية والألعاب الإلكترونية أو تلك الألعاب المخربة للأعصاب ولكن بدون جدوى، وهي غالبا ما تزج بالشباب والمراهقين في خانة العنف والجريمة والفساد، كذلك الأسلحة المتطورة الفتاكة التي تستخدم في ابادة البشرية ولا سيما اذا وقعت بأيدي الطغاة فانهم يستعملونها للدفاع عن سلطانهم وليس الدفاع عن الحق، وهكذا فإننا بحاجة الى عصرنة القيم بالاستفادة من التكنلوجيا الحديثة في طرح الأفكار الدينية والاخلاقية، وفي الوقت نفسه تأطير التكنلوجيا الحديثة بالقيم والأخلاق لكيلا تنساق الى خراب البشرية بدلا من اصلاحها، وافساد أخلاق الشباب بدلا من تشذيبها، وكل خطوة بهذا الاتجاه هي تمهيد لظهور المصلح الموعود الذي يقدم للعالم انموذجا دينيا متطورا يذهل العالم من حيث الشكل والمضمون.
لقد وردت روايات عديدة تصرح بأن الإمام المهدي (ع) سيقوم بالسيف، من قبيل التالي: عن أبي بصير، عن أبي عبد الله اصادق (عليه السلام) أنه قال: (ما تستعجلون بخروج القائم، فو الله ما لباسه إلا الغليظ، ولا طعامه إلا الجشب، وما هو إلا السيف، والموت تحت ظل السيف) بحار الأنوار للمجلسي ٥٢: ٣٥٤ / ١١٥.
وهذا النوع من اللباس والطعام خاص بالإمام (ع)، أما رعيته فسيلعقهم العسل وتنهمر عليهم خيرات وبركات الأرض والسماء انهمارا، ويتعامل معهم بكل لين ولطف وحنان، ولا يتعامل معهم بالشدة إلا جيشه؛ لأنه يريد منهم القوة والمنعة ورباطة الجأش، ولكن ما المقصود بالسيف؟ هل هو هذا السيف الحقيقي؟ أي الآلة الحديدية, أو إنَّ كلمة السيف رمزٌ يراد به غير المعنى الموضوع له؟!
لا شك أن القرآن الكريم والرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وأهل البيت (عليهم السلام) كانت لهم طريقة معينة في إلقاء الخطابات الشرعية وروايات المستقبل، وتلك الطريقة لا شك أنها اتصفت بالخطاب الذي يتناسب مع افهام المخاطبين وحدودهم العلمية، وإن كانت هناك في بعض الأحيان إشارات لمفاهيم ومعانٍ علمية مستقبلية أوسع بكثير مما كان يفهمه المخاطبون في عصر النص، ولكن الطريقة العامة والمتعارفة في تلك الخطابات هي أن تكون متناسبة مع المستوى العلمي للمخاطبين، وعلى هذا شواهد عديدة، نذكر منها: عن الإمام الصادق عليه السلام: (ما كلَّم رسول الله العباد بكنه عقله قطُّ، قال: وقال الرسول الأكرم: إنّا معاشر الأنبياء أُمِرْنا أن نُكلِّم الناس علىٰ قدر عقولهم) بحار الأنوار للمجلسي ١: ٨٤ / 6، 7. ومن هنا نجد أن الروايات الشريفة ذكرت أسلحة البر والبحر، ولم تذكر سلاح الجو رغم أن الامام عالم بما ستؤول إليه حالة الأسلحة وتطورها.
ومن هذا القبيل ورد في الصحيح أنّ رجلاً من أهل الشام سأل الإمام الحسن عليه السلام: (...كم بين المشرق والمغرب؟ فقال: بين المشرق والمغرب مسيرة يوم للشمس تنظر إليها حين تطلع من مشرقها وحين تغيب من مغربها) الخصال للصدوق: ص٤٤١. فنحن نعتقد أن الإمام (عليه السلام) ـ باعتبار عصمته وعلمه اللدني- يعلم مقدار المسافة بالميل أو بالكيلو متر مثلاً وبالدقة، ولكنه (صلوات الله عليه) لم يذكر المسافة إلا بما يفهمه الناس والسائل آنذاك.
ومن هنا، يتضح لنا جلياً السبب في تعبير أهل البيت (عليهم السلام) عن سلاح الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) بأنه يخرج بالسيف، فما ذاك إلا لأن السيف هو رمز القوة والغلبة على مر العصور، وإلا فتصوروا دهشة وحيرة أصحاب الأئمة (عليهم السلام) في ذلك العصر لو كان أهل البيت (عليهم السلام) أخبروهم بأن المهدي يخرج مثلاً بدبابة من طراز كذا! أو أن عنده مسدس ليزر قدرته كذا! أو أن طائراته أسرع من لمح البصر!
وبعبارة واضحة: نحن نعتقد أن الإمام صلوات الله عليه سيظهر بتكنلوجيا متطورة تحدث نهضة تنموية عظمى في المجالات الاقتصادية والتنموية والسياسية والاجتماعية، لتوفير سبل الراحة التامة للبشرية جمعاء، وكذلك انه قادر على مواجهة الأعداء والمعاندين والمعرقلين لحركته التصحيحية بأسلحة أقوى بكثير مما هو لديهم، أسلحة لا تقاوم ما هو موجود اليوم وحسب، وإنما تنتصر عليه أيما انتصار، اضافة الى المعجزة التي يؤيده الله تعالى بها لإنجاز وعده في تحقيق العدالة على وجه الأرض.
أما أنه يرجع إلى عصر السيف (بالمعنى الحقيقي) فهو رجوع بالحضارة إلى الوراء، وهو مما لا يتناسب مع عصر العلم الذي سيفجره الإمام (عجل الله تعالى فرجه) بصورة لم يسبق لها مثيل، فقد ورد عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: (العلم سبعة وعشرون حرفا فجميع ما جاءت به الرسل حرفان، فلم يعرف الناس حتى اليوم غير الحرفين، فإذا قام القائم (عليه السلام) أخرج الخمسة والعشرين حرفاً، فبثّها في الناس، وضمّ إليها الحرفين، حتى يبثَّها سبعة وعشرين حرفا) بحار الأنوار للمجلسي: ٥٢ / ٣٣٦.
هو صاحب الولاية التكوينية بلا أدنى ريب، والخروج عن النظام العام للدنيا ولحركة الإمام (عجل الله تعالى فرجه) الذي هو نظام الأسباب والمسببات الطبيعية، مما لا دليل عليه ولا داعي له، أما المعجزة هي استثناء من هذا النظام في بعض الحالات التي تستوجبها.
فالأولى إذن والصحيح أن نلتزم بالنتيجة التي انتهينا إليها، أن الإمام لا يرجع البشرية الى القهقري حيث الجهل والتخلف، وانما تكون أسلحته تبعاً للتطور البشري، بل أكثر تطورا كما يظهر من الروايات الساندة في هذا المجال، وإذا أبى البعض إلا التمسك بظاهر الروايات الواردة في السيف، فيمكن القول: إن الإمام (عليه السلام) سيظهر بالسيف حقيقة ـ سيف ذي الفقار- ولكنه يظهر به من باب أنه من المواريث المهمة لديه، للدلالة على ارتباط قيامه المبارك بأمير المؤمنين (عليه السلام) الذي يمثل الإسلام المحمدي الأصيل، فيقارع الأعداء والمعاندين بأحدث التقنيات، ولكنه يرتدي ذلك السيف، وهذا الأمر طبيعي جداً، بل نرى اليوم أن الكثير من الرؤساء من يرتدي شيئاً يمثل ارتباطه بقوميته أو بدينه أو حتى ببلده، رغم امتلاكه أنواع الأسلحة الحربية المتطورة للقتال.
ولا غرابة في ذلك والحال كما علمنا ان العلم بظهوره المبارك سيتطور سبعا وعشرين ضعفا، فالطب يتطور، الاتصالات تتطور، النقل يتطور، السكن والطرق والانفاق والجسور والسدود تتطور، التطور سيعم العالم بشكل مذهل والعالم سيكون له وضع آخر، حتى يتمنى الاحياء ان يعود الاموات ليروا نوعية هذه الحياة، اذن التقدم العلمي على يد الامام المهدي (ع) سيكون تقدما غير عادي، بل سيكون انفتاحا على المجرات والكواكب الاخرى، بل انفتاح على الاخرة ايضا، وكيف لا والدنيا مزرعة الآخرة؟! واذا زرعت فيها الخير والرفاه والفضيلة ستحصد في الآخرة الجنة والرحمة ورضوان من الله أكبر.
ويمكن الاشارة الى ان معجزة النبي (ص) كان الأبرز فيها اللفظ القرآني، يعني الجانب الادبي والبلاغي والشمولي في القرآن الكريم، اما معجزة ولده الامام المهدي (ع) فإنها تكمن في مضمون القرآن وما يحمل بين دفاته من علوم ونظريات ورؤى قادرة على اصلاح ما فسد من أمور الخلق، ومن المعلوم ان القرآن فيه اسرار كثيرة مدخورة يسخرها الله عز وجل لخاصة أوليائه ومنهم الإمام المهدي (ع) ليستخرج من آياته انواع العلوم والمعارف، هناك آيات لو يتعمق فيها الانسان باستطاعته ان يصوغ العالم صياغة جديدة ربما يندهش منها حتى العالم المتحضر في زماننا الحاضر، ولا نستغرب ان كل ذلك سيحصل عند الظهور المقدس، انه سيحصل على يد رجل استثنائي غير عادي، انه سيحصل على يد المخلص الموعود المرتبط بالسماء، المحقق لحلم الأنبياء في اقامة دولة العدل الإلهي في العالم.
كما هو معلوم ونحن نعيش زمن الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية التي جعلت من العالم قرية صغيرة، فان كل شيء مخزون في الاثير حتى الحوادث والحروب والكوارث واللقاءات والتصريحات وغيرها، والامام المهدي (ع) بما انه الحاضر الغائب في المسلسل الزمني لأكثر من 1400 عاما فان تسلسل التاريخ وانحراف الامم السابقة وما لحق بها من تعثر ونكبات، أو ما شهدته من تقنية وتطورات، فانه باستطاعته وبما يحمل من عقلية فذة وارادة صلبة في الاصلاح والتغيير، قادر على اطلاع العالم الحر على تلك التجارب والمعايشة معها، لاجتناب الغثيث منها واجتذاب الصالح، والانطلاق بالعلوم المضاعفة لصياغة عالم نوعي يأمن فيه الأحرار والمستضعفون ولا مكان فيه لكل جبار معتد أثيم.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com