المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أجل الموت
عدد المقالات : 30
قال الله تعالى (وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا [آل عمران/145]. فحتمية الموت بالأجل المكتوب بينة ومثله قوله تعالى (وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المنافقون/11] بل قوله تعالى (وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآَيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ [الرعد/38] وهو بمعنى ان كل اجل مكتوب. وهو مطلق. فوجود اجل حتمي للموت حقيقة. وكل من قرأت له من المفسرين وغيرهم في تفسير الايات حمل الاجل على المدة والعمر الزمني
وقال الله تعالى (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ [الأنعام/2] والتفاسير تنتهي الى الاجل الزمني بل حتى المسمى وحتى الاخرة أيضا اعتبر انه اجل زمني. مثله قوله تعالى (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلًا لَا رَيْبَ فِيهِ [الإسراء/99] وحمل الأكثر صريحا وضمنا على المدة الزمنية.
وقال الله تعالى (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ [غافر/67] وفسر الاجل بالوقت والزمن بشكل صريح من كثيرين. وهكذا آيات أخرى
طبعا من المبرر جدا ان يفترض ان ذلك الاجل زمني، لأنه مدعوم باللغة والتسالم وبقرائن نصية اخرى لكن هناك آيات تشير الى ان الاجل ليس زمنيا.
قال الله تعالى (قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى [إبراهيم/10] هذه الاية مهمة جدا قال ابن الجوزي (وقوله: {يؤخِّرَكم إِلى أَجَل مسمّى} وهو الموت، والمعنى: لا يعاجلكم بالعذاب) أقول وهو الظاهر.
فلدينا هنا تأخير، تأخير عن ماذا؟ عن اجل زمني؟ يؤخرون الى ماذا؟ الى اجل مسمى، وهنا لا بد ان يكون غير زمني لأنه متغير زمنا وثانيا سبب التأخير عمل وانجاز إذا فالاجل المسمى يتأثر بالعمل فهو ليس زمنيا.
وأيضا اية أخرى: قال الله تعالى (أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ (∗) يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ [نوح/3، 4] وهذه الاية أيضا فيها تأخير للأجل. اذن المجيء ليس لاجل زمني والا لما اخر وانما المجيء لاجل غير زمني، انه اجل يتأثر بعوامل أخرى، وعلى كل حال هناك أمور يمكن ان تغير موعد ذلك الاجل وهذا هو اهم ما في الامر. بانه اجل يتغير زمنيا، ولكن علمنا انه ثابت، اذن فثبوته من جهة أخرى غير زمنية وتأثره بالأعمال يتبين انه كمي عملي واعتباري. ومنه قوله تعالى:
(فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آَمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آَمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ [يونس/98] وهذه الاية فيها تأخير للأجل فالمعنى (فَلَوْلَا (هلا) كَانَتْ قَرْيَةٌ (وجب عذابها) آَمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا (فرحمت) إِلَّا (لكن) قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آَمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ. فلاحظ ان تدخل هذه الأمور الانجازية اللازمنية والاعتبارية والكمية اثرت في موعد الاجل.
من الواضح ان الاجل قد تغير زمنيا، اذن هناك عوامل تغير الاجل المكتوب زمنيا، وهذا الذي نراه في وجداننا، ومع انه لا ولاية لاحد على أحد الا ان عقوبة القتل او قتل النفس شديدة دنيا واخرة، ومع انها من تعدي حدود الله الا انه يمكن القول ان ذلك المقتول حل اجله، كما ان الدية لاجل تعويص النفس، وإذا كان فقط العقاب على تجاوز حد الله تعالى فلماذا التعويض عن النفس التي قتلت. اذن في الواقع هناك جانب أخلاقي وتدخلات تقرب او تؤخر الموت. والقرآن أشار الى (أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) ولاحظ كلمة (احياها).
ومن هنا وموافقة للوجدان ان الاجل المكتوب الحتمي للموت امر اعتباري غيبي ليس زمنيا ولا تكوينيا ولا ظاهريا، وان موت الانسان يمكن بتدخل تكويني ان يقدم زمنه او يؤخر. كما ان هذا يكون أساسا أخلاقيا لعقاب من يتسبب في موت أحد او شكر من ينقذ أحدا من الموت.
ومن هنا يمكن ان نخلص الى النتائج التالية:
فرع- اجل الموت الغيبي المكتوب (الكمي الاعتباري) ثابت كمّا الا انه متغير زمنا. وهو ناظر الى الآخرة واما اجل الموت الظاهري المتغير (الزمني التكويني) المعروف فمتعلق بالدنيا وبأسبابها.
ف- الاجل المكتوب (الثابت) سبب للموت غيبيا وهو اعتباري ولا يتعارض مع الاجل الظاهري التكويني المتغير بحسب الأسباب.
ف- الاجل الغيبي الاعتباري المكتوب الثابت يتأثر بالأجل الظاهري التكويني المتغير. وكذلك الاجل الظاهري يتأثر بالغيبي.
ف- الاجل الغيبي (المكتوب) اعتباري عملي كمي، لذلك ممكن ان يتغير زمنيا، فيتقدم ويتأخر زمنيا تبعا للأسباب التكوينية الظاهرية المقربة او المبعدة للموت.
ف- الأسباب التكوينية لتقريب الموت كالسم او ابعاده كالعلاج تقدم زمن الموت وتؤخره ظاهريا وتكوينيا وإنها من عوامل الاجل الثابت كما واعتبارا.
ف- تقدم او تأخر الاجل المتغير الزمني الظاهري بأسباب تكوينية مسببة للموت او مانعة له لا يتعارض مع ثبوت الاجل المكتوب (المؤقت) الكمي الاعتباري العملي، فالأجل المتغير زمني واما الثابت فغير زمني (كمي عملي) وذاك ظاهري دنيوي والثابت غيبي ذو بعد اخروي والمتغير تكويني والثابت اعتباري.
ف- إتيان عمل تكويني يسبب الموت كالسم او يؤخر الموت كالعلاج لها اثر في تغير زمن الاجل المتغير ولا يتعارض مع الاجل الثابت (المكتوب) الغيبي ان حقق متطلباته الاعتبارية الغيبية الكمية.
ف- إتيان اعمال دل الشرع على انها تغير زمن الموت تؤثر في زمن الاجل الثابت كالإيمان والتقوى فتؤخر الموت.
ف- الاجل المكتوب للموت ثابت كمّا متغير زمنا. وثابت اعتباريا متغير تكوينيا وثابت غيبيا متغير ظاهريا.
ف- الامراض والسموم والحواد تقرب الاجل الزمني المتغير للاجل المكتوب الكمي والعلاجات والوقاية والحذر يؤخر الاجل الزمني له.
ف- السبب الاعتباري الظاهري المقدم او المؤخر للعمر الزمني يدخل في العمر الكمي الاعتباري.
ف- السبب الواقعي المقدم للموت كالانتحار يقدمه واقعا والمؤخر للموت كالطب يؤخره واقعا ولا يتعارض ذلك مع الاجل الغيبي والعمر الكمي فانه اعتباري قد يحققه التكويني الظاهري.
ف- أسباب الموت التكوينية بما لها من بعد اعتباري داخلة في حساب الاجل المكتوب الغيبي العملي الاخروي.
ف- الأسباب الواقعية للموت متعلقة بالعمر الزمني بينما الاجل المكتوب فمتعلق بمعتبر كمي غيبي، فالأول يتغير بأسبابه والثاني ثابت.
ف- قولي ان الاجل المكتوب الثابت كمي أعنى انه ليس زمنيا وهو اعتباري ويتحقق تمامه بمكونات اعتبارية غير واضحة الا انها تتعلق بأمور متداخلة من الظاهري والغيبي.
ف- الاجل الغيبي لا يعني ان الانسان لا يموت الا في زمن معين وبسبب معين بل يعني ان للإنسان عامل غيبي اعتباري كمي عملي يتحقق بصيغ مختلفة تتباين وتؤثر على زمن الموت وسببه.
ف- اجل الموت الزمني قد يتقدم ويتأخر بفعل التدخل البشري من تسبيب للموت او معالجة للسبب.
ف- الموت يمكن منعه وابعاده بالمعالجة واتباع النصائح الطبية ويمكن التسبيب به وتقديمه بإتيان الأسباب التكوينية من سم او حادث ولا يتعارض هذا مع الاجل المكتوب فان الاجل المكتوب اعتباري وليس تكوينيا وكمي وليس زمنيا فيمكن ان يتغير زمنا وتكوينيا وان كان ثابتا كما واعتبارا.
ف- لا توجد حتمية زمانية ولا سببية لموت انسان، بل هذه أمور متغيرة تبعا للأسباب المقربة او المبعدة للموت، وانما الحتمية هي الاجل المكتوب الثابت وهو كمي وليس زمنيا واعتباري وليس تكوينيا وغيبي وليس ظاهريا.
ف- لو ان الانسان لم يقتل ولم يمرض لطال اجله الزمني وان كان اجله المكتوب الغيبي ثابتا، ولو قتل او سمم لقرب موته الذي كان من الجائز ان يكون أطول من ذلك لولا ذلك التدخل وان كان اجله الغيبي المكتوب ثابتا لا يتغير على كل حال فانه كمي اعتباري.
ف- يؤثر الاجل المكتوب الغيبي الكمي الاعتباري على الاجل الظاهري التكويني ليس من حيث العلية بل من حيث الغاية فالتكويني سبب له. فالتكوينيات الظاهرية أسباب وعلل للاعتباريات الغيبية وليس العكس.
ف- الأسباب التكوينية الظاهرية للموت هي عوامل قريبة وقوية في تحقق الاجل المكتوب ولا يموت انسان ان لم يتم اجله المكتوب لكن لا يصح فرض ان انسانا يموت من دون أسباب ظاهرية تكوينية للموت لأنه خلاف التجربة العلمية.
ف- الاهتمام بالأمور الظاهرية (التكوينية والاعتبارية) جزء من الاهتمام بالأمور الغيبية (التكوينية والاعتبارية) وعلى الباحثين بحث العلاقة بينهما في علم نسميه (تداخل الظاهري والغيبي) فان تفسير الواقع بانه غيب كله باطل او انه ظاهر كله باطل أيضا بل التداخل واضح.
الاجل المكتوب الحتمي للموت امر اعتباري غيبي ليس زمنيا ولا تكوينيا ولا ظاهريا، وان موت الانسان يمكن بتدخل تكويني ان يقدم زمنه او يؤخر.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 8 ساعات
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com