المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
موضع قبر أمير المؤمنين في النجف الأشرف
عدد المقالات : 368
بقلم / مجاهد منعثر منشد
توهم المؤرخون في موضع قبر أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام , فنقل ابن كثير في البداية والنهاية عن ما حكاه الخطيبُ البغداديُ بأن القبر ليس لأمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام ,بل للمغيرة بن شعبة.
والخطيب البغدادي أخذ عن الواقدي . وأخرجه ابن الجوزي.وتلخيص ما نقله ابن كثير عن موضع الدفن أما قبلي المسجد الجامع بالكوفة , ثم ذكر رأي الواقدي دفنه بدار الامارة(1).
وكما نلاحظ بأن القول نقلا ورأيا دون تحقيق وسند روائي نقل عن رواة من الثقات , فما هو الدليل على هذا القول؟
إنّ الخطيب البغدادي من مؤرخي القرن الثامن الهجري وبينه وبين تاريخ الدفن ثمانية قرون أي ما يقارب أربع وعشرين جيلا تقريبا , وفي عصره كان النجف الأشرف يزهو بالعلم والعلماء , فمن الأعرف بموضع الدفن أهل بيت المتوفى الذين أوصاهم بدفنه وخاصته وأتباعه أو مؤرخ جاء بعد ثمانية قرون يدلي برأيه دون دليل ؟
ونعتقد بأن المؤرخ توصل بالاستنتاج المشار إليه بسبب سكن الإمام عليه السلام المجاور لدار الأمارة , وإلا أين الشهود الذين وقفوا على الدفن ؟
إلى هنا علمنا بأن هذا القول لمؤرخ في القرن الثامن وليس لضال تافهة يدعي اكتشافه لنفسه في الوقت المعاصر!
أما المؤرخون الذين نصت أقوالهم على موضع الدفن الحالي في النجف الأشرف فهم :
ابن الطقطقي الذي قال : أما مدفن أمير المؤمنين (عليه السلام) فإنه دفن ليلا في الغري، ثمّ عفي قبره إلى أن ظهر حيث مشهده الآن(2).
و ابن الأثير يقول: والأصح أنّ قبره هو الموضع الذي يزار ويتبرك به(3).
فأيده أبي الفداء الذي يقول :والأصح الذي ارتضاه ابن الأثير وغيره أن قبره هو المشهور بالنجف وهو الذي يزار اليوم(4 ).
وابن الوردي قائلا :والأصح الذي ارتضاه ابن الأثير وغيره انّه بالنجف(5).
وكان القبر طيلة النصف الأخير من القرن الأول الهجري إلى منتصف القرن الثاني الهجري مخفيا عن الانظار ماعدا الخواص .
لقد أخفى الإمامان الحسن والحسين قبر أبيهما (عليهم السلام)منذ يوم شهادته في 21 رمضان 40 هـ حتى عام 132 هـ الموافق 711م نهاية حكم الأمويين ,وبداية استيلاء العباسيين على حكم الاُمة الإسلامية.
أن الاخفاء جاء بأمر أمير المؤمنين عليه السلام حيث أوصى ابنه الحسن أن يحفر له أربعة قبور في أربعة مواضع: في المسجد، وفي الرحبة (قرب منزله)، وفي الغري، وفي دار جعدة بن هبيرة، وانما أراد بهذا أن لا يعلم أحد من أعدائه موضع قبره(6).
وجاءت هذه الوصية بسبب معرفة الإمام (عليه السلام ) بأن الحكم سيكون إلى الامويين ,فيذكر آل محبوبة عن الدميري في (حياة الحيوان) عند ذكر الأوز ما نصّه (وعليّ أول إمام خفي قبره، قيل أن علياً أوصى أن يخفى قبره لعلمه أن الأمر يصير إلى بني اُمية فلم يأمن أن يمثّلوا بقبره) (7).
وتحدثت مصادر التاريخ عن الحقد والعداء , فأمر معاوية بسب الإمام من على المنابر واستمر ذلك ثمانين عاما , فيقول ابن الأثير: كان بنو اُمية يسبّون أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) إلى أن ولي عمر بن عبدالعزيز الخلافة، فترك ذلك وكتب إلى العمال في الآفاق بتركه (8).
وفي عام 75 هـ 654 م عند تولي الحجّاج بن يوسف الثقفي على العراق من قبل عبدالملك بن مروان، فحفر ثلاثة الألاف قبر في النجف طلباً لجثة أمير المؤمنين عليه السلام (9). هذا غير عداء وحقد الخوارج على الإمام !
وبهذا لا نحتاج لتفاصيل أكثر بالنسبة لوصية إخفاء القبر , فهي واضحة , لكن السؤال الذي يفرض نفسه : من أعلن عن موضع القبر ؟
ـ بعد وجود نزاع بين الحكم الاموي والعباسي في منتصف القرن الثاني الهجري ,فبعد أن احتدم الصراع بين الأمويين والعباسيين في ذلك العصر . وانشغل الخوارج فيما بينهم فرقا وأحزاب .
أعلن الإمام جعفر الصادق عليه السلام عن القبر ووصف مكانه وزاره وأوصى بزيارته وإظهاره لعامة الناس , يقول الشرقي :ـ انّ ظهور القبر كان لأول مرّة في أيام الصادق عليه السلام وبأمر منه، ففي رواية صفوان يقول: بعد أن دلّهم الإمام الصادق عليه السلام على موضع القبر الشريف، قلتُ: يا سيدي أتأذن لي أن أخبر أصحابنا من أهل الكوفة؟ قال: نعم. وأعطاني الدراهم وأصلحتُ القبر. ثمّ عفي القبر بسبب السيول الجارفة، وبقي حتى أيام داود بن علي العباسي (ت 133هـ ـ 750م)، حيث أصلحه وعمل عليه صندوقاً، ثمّ عفي القبر الشريف مرّة ثانية حتى أيام هارون الرشيد العباسي حيث بنى القبر الشريف وشاد عليه قبة سنة( 170هـ ـ 786م) (10 ).
ومن هذه الرواية نستفيد بأن أول من أصلح القبر هو صفوان بأمر الإمام أبي عبد الله سلام الله عليه ,وأول من وضع صندوق عليه هو داود بن علي العباسي الذي كان متعاطفا مع العلويين(11 ).
وما يلاحظ كان إعلان الإمام الصادق عن القبر في سنة 132هـ , وفي سنة 180هـ خرج هارون الرشيد ليلا إلى القبر الشريف، ومعه علي بن عيسى الهاشمي، وأبعد أصحابه عنه، وقام يصلّي عند الكثيب ويبكي ويقول: واللّه يا بن عم أني لأعرف حقك، ولا أنكر فضلك، ولكن ولدك يخرجون عليّ ويقصدون قتلي وسلب ملكي، وأستمر على تكل الحالة إلى أن قرب الفجر، فصلّى صلاة الصبح عند القبر، وأمر فبني عليه قبّة وأخذ الناس في زيارته ودفن موتاهم حوله(12 ).
وبالنسبة لبناء القبة من هارون الرشيد العباسي كان في العام المذكور (13).
وللمزيد من التفاصيل سواء في وصف مكان القبر أو لروايات وأحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن مكان مدفن أخيه ووصيه وفضل دفن موتى المسلمين حول قبره الشريف ممكن مراجعة بحثنا الحركات السياسية والقاعدة العلمية في الكوفة المنشور على الشبكة العنكبوتية .
المصادر
1.ابن كثير ,عماد الدين ابي الفداء اسماعيل ابن عمر القرشي الدمشقي (ت 774هـ ) ,البداية والنهاية ,تحقيق د.عبد الله بن عبد المحسن التركي , دار هجر ,مصر ,الطبعة الاولى ,سنة 1418هـ ـ 1998م , ج11 ص 20ـ21.
2.ابن الطقطقي، الفخري ص 90.
3.ابن الأثير, الكامل في التاريخ , ج3 ص 261.
4.أبو الفداء, المختصر، ج1 ص 93.
5.ابن الوردي, تتمة المختصر، ج1 ص 249.
6.إبن طاووس .فرحة الغري , ص 32.
7.ماضي النجف وحاضرها، ج1، ص 37.
8.الكامل في التاريخ، دار الكتاب العربي بيروت, ص 154.
9.ماضي النجف وحاضرها, ج1 ص 39.
10.الشرقي، طالب, النجف الأشرف... عاداتها... تاريخها، ص 18، نقلا عن الفضلي، عبد الهادي: دليل النجف الأشرف، ص 23.
11.راجع محمّد بن الحسن الشهير بالديلمي في عمدة الطالب, والسيد ابن طاووس في فرحة الغري
12.ابن طاوس, فرحة الغري، ص 119. محبوبة: ج1 ص 41, دخيل: نجفيات، ص: 20.
13.محمّد جواد الفقيه, موسعة النجف الأشرف ج6 ص 35.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 10 ساعات
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com