المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اجتماعية
ومضات اجتماعية... كيف تجتر مودة الناس الى نفسك؟ (3)
عدد المقالات : 263
الانسان بطبعه اجتماعي يألف ويؤلف ولا يمكن توثيق عرى الترابط الاجتماعي الا من خلال المحبة والمودة بين الأفراد، فالمودة محبةٌ خالصة، مقرونةً بعملٍ يُظهِرها ويُجلِّيها بحيث يتودَّد ذلك المُحب بما يُظهِر محبته، فيُسمّى شخصًا ودودًا، بينما المحبة -وحسب- قد توجد لكن لا تظهر، قد يكون لك صديقٌ يُحبك لكنه ليس ودودًا بشكلٍ كافٍ يجعله يتواصل معك دوريًا ويتلمّس أحوالك.
الفرق بين المحبة والمودة هو الفرق بين المؤثر وأثره, كالفرق بين الخشوع والخضوع، قال تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) المؤمنون: 1ـ2. ما قال خاضعون، هنا خشوع من الله؛ لأنه اكبر ولا يفوته فوت، فالخشوع: شيء مؤثر يحدث أثرا في النفس ويظهر على الوجه وبقية الجسم، أما الخضوع: هو الأثر البين من فعل معين سواء الخوف من بطش ظالم فتخضع .. او من اجل إغراءات دنيوية .. أي أغراء كان حين يخضع الإنسان له يظهر تذلل من خلال الوجه والحركة والكلام، يتحدث القران عن الخضوع في قوله سبحانه وتعالى: (فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا) الاحزاب: 32. أمر الله تعالى زوجات النبي ومن خلالهن عامة النساء أن يكون قولهن جزلا وكلامهن فصلا، أي يكون كلامها جادا مختصرا ليس فيه ميوعة، كما كانت الحال عليه في نساء العرب حين مكالمة الرجال بترخيم الصوت ولينه، فنهاهن عن مثل هذا لكي لا يطمع الذي في قلبه مرض أي يتطلّع للفجور وهو الفسق والفحش من القول والغزل.
فالخشوع صفة للقلب والخضوع صفة للبدن، عن الإمام أمير المؤمنين(ع)، إن رسول الله صلى الله عليه وآله أبصر رجلا يعبث بلحيته في الصلاة ، فقال: ( أما أنه لو خشع قلبه لخشعت جوارحه ) مستدرك الوسائل للشيخ الطبرسي ج5 ص417 إذن خشوع أولاً وخضوع ثانياً.
نفس الشيء المودة والمحبة فالمحبة: صفة نفسية , والمودة: صفة عملية، فالحب: هو المؤثر، والمودة: هي أثر لذلك الحب، الحب والمودة تساوي الإيثار، حين تمنع نفسك الراحة وتعطي جميع ما تملك من مال وجهد لبيتك هذا هو قمة الإيثار, إذن الحب صفة نفسية قلبية، والمودة هي أثر عملي ونفسي تمارسه مع عائلتك أقربائك أصدقائك، قال تعالى: (وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون) الروم:21.
وامعانا لهذه الصفة العملية للنفوس الطيبة والرائقة فان الاسلام قد أولى لها أهمية بالغة في اصطفاء النفوس وسلب كل ما يكدر صفوها وبهاؤها وألقها الأخاذ، فها هو صادق العترة أبو عبد الله عليه السلام يؤسس لهذه المفردة الرائدة قاعدة أخلاقية قلما نجد لها نظيرا في قواميس العلاقات الاجتماعية حينما جلجل صوته في الآفاق قائلا: (رحم الله عبدا اجتر مودة الناس إلى نفسه، فحدثهم بما يعرفون، وترك ما ينكرون) الخصال للشيخ الصدوق ج1 ص25.
فلو تصفحنا معجم المعاني الجامع لوجدنا ان المعنى اللغوي لكلمة اجترَّ هو ان البعيرُ ونحوُه أعاد الأكلَ من بطنه إلى فمه ليمضغه ثانية ثم يبلعه، واجترَّ الكلامَ: كرَّره، أعاده مرّات من غير الإتيان بشيء جديد، فانه يجترّ أفكار السابقين، والصادق عليه السلام استخدم هذه المفردة لاجترار وإعادة مودة الناس الى النفس البشرية دون كلل أو ملل لأهميتها في استمرار علقة الصحبة المثمرة في العلاقات الاجتماعية، وانها اضافة الى ما تجلب الخير والبركة والمنفعة المادية والمعنوية للأشخاص، فإنها فوق كل ذلك وأهم من كل تلك المعطيات فإنها منهل للرحمة والشفقة الإلهية، فيا لها من خصلة مباركة ألا وهي خصلة المودة بين الأفراد.
ولكي يؤسس الامام عليه السلام لتلك المودة حصنا حصينا يصعب على الأفاكين والمتسلقين والانتهازيين خرقها، فانه قد تناولها سطوعا وأفولا في أوضح مصاديقها وهي المحاورة والمحادثة التي تقع بين الأفراد في شتى المواضيع، وعادة ما يتمخض عنها الآراء المختلفة والأفكار المتنوعة، فان الامام الهمام يجعل لتك المحادثة ولا سيما بين الإخوان صمام أمان لكل خرق أو شيطنة أو افك مبين، بان وجّه علية القوم وللاحتفاظ على جوهرة المودة عليهم الخوض بالأمور المتفق عليها وترك الأمور المختلف ازاءها، لترسيخ مبدأ الألفة والابتعاد عن منهج الفرقة.
وكلما توغل المتحادثون في الأمور المتفق عليها كلما زيد في وشائجهم وعلاقاتهم الاجتماعية، وكلما تمادى المتحادثون في الأمور الخلافية كلما زيد في حقدهم وتباعدهم وتباغضهم، والاسلام بطبيعة الحال يعضد المودة والتحابب ويمقت الفرقة والتناحر، ولهذا فالخوض بما يعرفون وترك ما ينكرون أضمن وسيلة للتعاضد والتواصل الاجتماعي لاسيما في وضعنا الحاضر مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بما يتيح المحادثات المتنوعة في العالم الافتراضي الذي قلص الى حد بعيد محطات الجهد والزمان والمكان.
فالمحادثات تتصور على عدة وجوه، تارة بين الاستاذ الملقي والتلميذ المتلقي فإنها تكون غالبا على أساس المودة بينهما لما فيها منفعة للطرفين، وأخرى بين أطراف تشترك في الدين والعقيدة فإنها ينبغي ان ترتكز على التوافقات وترك المهاترات تعزيزا لدور الألفة والمحبة بينهم، وثالثة بين أطراف تختلف في الدين والعقيدة فإنها ينبغي ان تجعل من التوافقات جسرا للوصول الى تفكيك الاختلافات دعما للمصالح المشتركة دون المساس بالعقيدة الحق، وبذلك نضمن الألفة والمحبة في المحادثات المتشعبة الأصول والفروع في تأصيل العلاقات الاجتماعية الواعدة.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 22 ساعة
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com