المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الأحكام الثابتة والمتغيرة في المعرفة الفقهية
بحسب المشهور في عموم المعرفة الفقهية على المستوى الاسلامي, فإن الأحكام الشرعية ثابتة لا تتغير, ويعد افتراض تبدلها أو تغييرها مجانب للثابت الديني بعد التسليم بأن الشريعة الإسلامية خاتمة الشرائع, وأنها مطلقة لكل زمان ومكان.
من جهة أخرى فإن إشكالية تناهي النصوص ولا تناهي الوقائع -التي تتجلى في كون النص محدود من حيث الكم, ووقائع الحياة تتزايد مع مرور الزمن- قد فتحت باب البحث من جديد حول إمكانية تغير الأحكام بسبب أثر الزمان والمكان, من منطلق كون وقائع الحياة (موضوعات الأحكام) تتغير, مما تستدعي حكما شرعيا مغايرا للحكم الشرعي السابق, بمعنى أن التغيير يمكن تصوره من ناحية موضوع الحكم, الذي يتمثل غالبا في الواقعة التي تستدعي حكما, لتتم إتاحة الخوض في تفصيلات هذه الفرضية التي تختزل فكرة الزمني أو النسبي, لذا فقد تناول الكثير من العلماء والكتاب هذه المسألة على صعيد البحث والتحقيق, وحاولوا أن يقننوا تلك التصورات ببعض الضوابط والأصول التي من شأنها أن تجنب الاستنباط الفقهي اي اعتباط في افتراض تغيير الأحكام الشرعية, فيقول السبحاني: (ثمّ إنّه يجب أن تفسر مدخلية الزمان و المكان بالمعنى المذكور في الاجتهاد، على وجه لا تعارض الأصول المسلّمة في التشريع الإسلامي، و نشير إلى أصلين منها:
الأوّل: انّ من مراتب التوحيد هو التوحيد في التقنين و التشريع، فلا مشرّع و لا مقنّن سواه، قال تعالى: ((إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَ لكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ)) و المراد من الحكم هو الحكم التشريعي بقرينة قوله: (أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ).
و قال سبحانه: ((قالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى‌ إِلَيَّ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ‌)) .
الثاني: انّ الرسول خاتم الأنبياء، و كتابه خاتم الكتب، و شريعته خاتمة الشرائع، فحلاله حلال إلى يوم القيامة، و حرامه حرام إلى يوم القيامة, فقد روى زرارة، قال: سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام عن الحلال و الحرام، قال: (حلال محمد حلال أبدا إلى يوم القيامة لا يكون غيره و لا يجي‌ء غيره، و حرامه حرام أبدا إلى يوم القيامة لا يكون غيره و لا يجي‌ء غيره) .
على أن ذلك لا يعني النفي التام للفكرة, بل هي تصور عام حاضر لدى الكثير من العلماء, فيذكر المحقق الأردبيلي: (ولا يمكن القول بكلية شي‌ء بل تختلف الأحكام باعتبار الخصوصيات و الأحوال و الأزمان و الأمكنة و الأشخاص و هو ظاهر، و باستخراج هذه الاختلافات و الانطباق على الجزئيات المأخوذة من الشرع الشريف امتياز أهل العلم و الفقهاء، شكر اللّه سعيهم و رفع درجاتهم) , والملاحظ أن تعبيره عام مجمل, قد يشعر بإطلاق الفرضية مالم يتم توخي الدقة والتفصيل في مراده, وممن ذكر الفكرة من فقهاء المذاهب الأخرى : (و قد اتفقت كلمة فقهاء المذاهب على أنّ الأحكام التي تتبدّل بتبدّل‌ الزمان و أخلاق الناس هي الأحكام الاجتهادية من قياسية و مصلحية، أي التي قررها الاجتهاد بناء على القياس أو على دواعي المصلحة، و هي المقصودة من القاعدة المقررة «تغيير الأحكام بتغيّر الزمان», أمّا الأحكام الأساسية التي جاءت الشريعة لتأسيسها و توطيدها بنصوصها الأصلية الآمرة، الناهية كحرمة المحرمات المطلقة و كوجوب التراضي في العقود، و التزام الإنسان بعقده، و ضمان الضرر الذي يلحقه بغيره، و سريان إقراره على نفسه دون غيره، و وجوب منع الأذى و قمع الأجرام، و سد الذرائع إلى الفساد و حماية الحقوق المكتسبة، و مسئولية كل مكلّف عن عمله و تقصيره، و عدم مؤاخذة بري‌ء بذنب غيره، إلى غير ذلك من الأحكام و المبادئ الشرعية الثابتة التي جاءت الشريعة لتأسيسها و مقاومة خلافها، فهذه لا تتبدّل بتبدّل الأزمان، بل هي الأصول التي جاءت بها الشريعة لإصلاح الأزمان و الأجيال، و لكن و سائل تحقيقها و أساليب تطبيقها قد تتبدل باختلاف الأزمنة المحدثة) , والملاحظ أن المذاهب الإسلامية على اختلاف مسالكها فإنها تتوخى الدقة والحذر في التعاطي مع هذه الفرضية.
كذلك يقرر العلاّمة الحلّي: «الأحكام منوطةٌ بالمصالح والمصالح تتغيَّر بتغيُّر الأوقات، وتختلف باختلاف المكلفين. فجاز أن يكون الحكم المعين مصلحة لقوم في زمان، فيؤمر به، ومفسدة لقوم في زمان آخر، فينهى عنه» , وربما لا يتم هذا المضمون مع موقف الاتجاه الامامي من الاجتهاد بالمصلحة, إلا في خصوص الاحكام الولائية التدبيرية التي تكون تحت سلطة الحاكم الفقيه, ويذكر الشهيد الأول: «يجوز تغيير الأحكام بتغير العادات، كما في النقود المتعاورة، والأوزان المتداولة، ونفقات الزوجان والأقارب؛ فإنها تتبع عادة ذلك الزمان الذي وقعت فيه. وكذا تقدير العواري بالعوائد» , وهنا إشارة إلى تغير موضوع الحكم لا الحكم, بمعنى أن الموضوع يستدعي حكما جديدا فيوحي بحسب الظاهر أن الحكم تغير, لكن الواقع أن الموضوع السابق وقبل ان يتغير له حكمه, وبعد ان تغير استدعى حكما جديدا ولو عاد الى سابق عهده لعاد حكمه الأول, وهكذا يتضح أن التشريع يلاحظ ما يطرأ على موضوعات الأحكام من عوارض تؤثر في مناسبة الحكم للموضوع.
ويذكر الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء، في تحرير المجلّة في ذيل المادة 39: «لاينكر تغيير الأحكام بتغير الأزمان». وقد اتضح أن من أصول مذهب الإمامية عدم تغيير الأحكام إلاّ بتغيير الموضوعات؛ إما بالزمان والمكان والأشخاص… نعم يختلف الحكم في حقّ الشخص الواحد باختلاف حالاته من بلوغ ورشد وحضر وسفر وفقر وغنى وما إلى ذلك من الحالات المختلفة. وكلها ترجع إلى تغيير الموضوع، فيتغيَّر الحكم» , فتأثير الزمان والمكان في تطبيق الموضوعات على مواردها: كالاستطاعة والغنى والفقر والنفقة للزوجة فانها تتغير بتغير الحياة.
فيقرر احد الباحثين أن: (محور البحث هو أن الظروف المختلفة هي العامل الوحيد لتغيُّر الأحكام بعد التشريع الأول. وهذه هي التي تبعث على الإمعان في بقاء التشريع الأول أو زواله. وأما إذا قام الشارع بنفسه ببيان اختلاف الحُكْمَيْن في الظرفين فهو خارج عن محل البحث، وإنْ كان ربما يقرِّب فكرة التأثير، ويستأنس به المجتهد، أو كان التغيير لأجل طروء عناوين ثانوية، كالاضطرار والحرج. ثم إن الحكم المستنبط والمحكوم به حينئذٍ هو حكم واقعي، وليس ظاهرياً؛ وذلك لعدم أخذ عنوان الشكّ في موضوعه، ولا حكماً واقعياً ثانوياً) .
وعليه فإن فرضية تبدل الاحكام الشرعية لا تعني تبدل جوهر الحكم بقدر ما تقرر تغير موضوعات الاحكام, وهي فكرة لا تنافي مبدأ ثبات التشريع, وعلى وفق فرضية المطلق والزمني يمكن القول أن التشريع من الناحية الكلية مطلق, ومن ناحية الجزئيات والتطبيقات تكون أحكامه مواكبة لنسبية موضوعاتها, لذا فإن الفهم الفقهي للخطابات التشريعية محكوم بالسياق الزماني الذي يقع ضمن سنة التغير والتطور فهو نسبي من حيث كونه واقعا حياتيا, والخطاب من حيث كونه مطلقا, يستوعب ذلك التغير بشكل مرن وسيال, وذلك ما أشار إليه الامام الصادق(ع) بقوله: (إنَّما علينا أن نلقي عليكم الأصول وعليكم أن تفرّعوا) من أن الاصول تمثل المساحة الثابتة والمطلقة وبعدها يأتي التفريع بسياقه المرن ليحاكي نسبية الواقع, ولكن هذه الفرضية لم يتم حسمها الى حد ما, ومهمة التفريع لم يتم التنظير لها بشكل واضح, وهو ما يستدعي المزيد من البحث, وما يتعلق بموضوع البحث يمكن تقرير ان فهم الخطابات الشرعية يخضع لعامل الزمان والمكان مع إمكان ملاحظة نوع الموضوعات التي يستهدفها الخطاب التشريعي وهي في صلب مهمة الاجتهاد بحيث تتشكل رؤية مفادها أن الفقيه وهو يستنبط الحكم من النص التشريعي سيكون أمام مفترق طرق بين كون الحكم على نحو الاطلاق الزماني وكونه على نحو نسبي خاضع لظرف زماني خاص به, وتشخيص ذلك يكون للمجتهد, مما يعني أن عملية فهم الخطابات التشريعية تخضع إلى ملاحظة الثابت والمتغير, من خلال تحكيم الفهم على وفق المطلق والنسبي من الاحكام, ومن الممكن استشراف تكون ضوابط ومحددات تحسم الموقف من اطلاق أو زمنية الاحكام المستفادة من الخطابات الشرعية, وهو ما يحيل الى دراسات معمقة بهذا الشأن, من خلال عمليات استقراء دقيقة تكشف عن مجموعة من التطبيقات وكيف تكون مطلقة أو نسبية من الناحية الزمانية.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 18 ساعة
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com