المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ادبية
مغامرة (قصة قصيرة)
عدد المقالات : 109
حيدر عاشور
منذ ان قذفته السيارة الكبيرة القادمة من مدينته النائية بدأ يخطط للطريقة التي تجعله يتعايش مع هذه المدينة المدججة بقطع الكونكريت والتي تحيط بالشوارع من كل حدب وصوب ، اخرج سيكارة المفرد ووضعها في فمه وهو يتطلع في منطقة النهضة الى الناس وهم يسيرون بسرعة والحقائب تتراكض معهم ، الجميع يعدو الى هدفه ... مسافرون الى الاقاصي وعائدون من الاقاصي .. احلام تتحقق على ارصفة الضياع وأخرى تتكسر على حافة المغامرة .. رنت بأذنه كلمة المغامرة وتذكّر صديقه ذيابا الذي وصل الى مرتبة ووظيفة كبيرة وكان يكرر دوما على مسمعه:
- اسمع يا مجيد ان الحياة مغامرة كبرى وحين تكف عن المغامرة والمخاطر فان حياتك تتحول الى بؤس وعوز وضياع ... غامر بكل شيء.
وقبل ان يخطو باتجاه البحث عن فندق لائق يأويه منح نفسه شهادة عليا ( لتكن الماجستير لا اريد ان ابالغ اكثر وعلى الناس ان ينادوني بالأستاذ) وبعدها تحسس الرسالة التي يحملها من احد اقاربه للتعرف بشخصية مهمة وقادرة على توصيله الى ما يريد تحقيقه او التوسط له في حيازة مهنة او منصب .
بعد ان وجد فندقا متواضعا في شارع السعدون ، خرج في اليوم الثاني قاصدا البحث عن الشخصية التي يحمل لها رسالة الانقاذ .. وقاده العنوان الى احدى الدوائر حيث يعمل الاستاذ صفوان ، وحين التقاه احتضنه بعفوية وقبّله وهو يعلن بصوته الجهوري بأنه ضيف ويجب العناية بالضيف وحين انتهى من قراءة الرسالة قال له : - لا تتعب نفسك يا استاذ فبغداد عاجزة عن تعيين شخص واحد وعليك ان تبحث عن اعمال حرة . وقبل ان ينهي حديثه ضرب رأسه بقوة وكأنه تذكر شخصا مهما:
- نعم تذكرت سأرسلك الى استاذ نديم عبد الوهاب فهو شخصية متنفذة قضى ردحا من الزمن خارج البلد وقبل سنة انهى غربته وقد اسس حزبا ورصد له التمويل والمكان ... تذكر مجيد لحظتها تعويذة المغامرة فأطلق لسانه وقال :
- انني حاصل على الماجستير في علم النفس.
- رائع ... الاحزاب اليوم بحاجة الى علم النفس وكيفية تسويق الافكار وتصدير الشعارات لتحقيق الهيمنة على عباد الله.
اخرج صفوان قلمه وكتب رسالة رقيقة اوضح فيها صفات وخصال مجيد وقال له :عليك ان تقول له بأنك ايضا كنت مغتربا فهو يميل الى الذين جاءوا من الخارج اكثر من الذين ظلوا في الداخل . وطلب مجيد منه العودة الى الدائرة فهو قادر على السير في المدينة لوحده وودعه على عجالة، ولان المغامرة تحتاج الى حرق مراحل ، وسرعة في التنفيذ رفع يده لإيقاف احدى سيارات –التكسي- وتوجه الى مكتب نديم عبد الوهاب ... وبعد مسيرة عسيرة في الزحام الصباحي نزل بعد ان نقد السائق اجرته وتقدم باتجاه رجل اشيب الراس تحتل وجهه نظارة طبية ، وبعد المصافحة دفع مجيد بالرسالة بين يديه .. قرأها بتمعن وقد هب واقفا على قدميه ، وفجأة اسفرت اساريره عن ضحكة ارتياح وهو يمتدح صديقه صفوان ... وختم حديثه بأن صفوانا سلطان يأمر ، لاسيما وانه قدّم له الكثير من المساعدة حين عاد من خارج البلد وبدأ الرجلان يتبادلان اطراف وخفايا الحديث وحدث ما يشبه التفاهم على كل شيء طالما ان التزكية قد توفرت ولان القادم يحمل شهادة فقد قرر نديم ان يعيّنه مسؤولا عن الامور الادارية ويسهم ايضا في العلاقات وضم اعضاء جدد ، لم ينم مجيد ليلته في تلك الغرفة البائسة لكنه ظل مشدودا الى فكرة ان اي غاية تحتاج الى خطوات ومراحل ، وكل الاحلام كانت في البدء افكارا مجردة.
كانت الغرفة التي تسلمها تحتاج الى اضفاء مسحة من الجمال والرونق فبدأ عملا دؤوبا في جعلها غرفة متميزة وابدى نشاطا كبيرا وهو يصغي الى ما يأمر به نديم الذي شعر بأنه انسان يمتلك الهمة والقدرة على العمل في كل اتجاه فاقترح عليه ان يترأس لجنة تهتم بحقوق الانسان والعناية بالمظلومين والمهمشين وأصحاب الحقوق الضائعة وما اكثرها في هذه الدنيا التي تغفو على احزان متناسلة.
وخلال عمله وقربه من نديم لمح امرأة في العقد الرابع من عمرها يبدو جمالها مقبولا بعض الشيء وشعر بحاسته انها قريبة الاستاذ ، ولكنه دهش حين عرف بان نجاة هي اخته ، فبدأ يتودد اليها لاسيما وهي تحضر بشكل يومي الى المكان وتهتم بحقوق الانسان وحقوق المرأة بشكل خاص وبدأ معها ينظم الملفات والأوراق.
واخذ التقارب بينهما مداه فكر هو بمصلحته وعلاقته بنديم وتعميقا بالتقرب من نجاة .. اما هي فتكابد شعورا بان الحياة تسير بسرعة من حولها وعليها ان تجد زوجا مناسبا قبل ان تجثم على صدرها سنوات الخمسين ، وشعر بان نديما لم يمانع بمشروع الزواج فاسرع مجيد وتدبر حاله وأعلن خطوبته من نجاة ، فالمغامرة تحتاج الى اقتناص الفرصة التي لا تتكرر مرتين .. وضحك بنشوة في سره وهو يردد بان ما فعله لم يخطر ببال صاحب المغامرة ذياب الذي وصل الى مرتبة عالية ولا يعرف الوصول اليه.
وأصبح مجيد ونجاة مسؤولين عن لجنة حقوق الانسان وكل مايتعلق بمظلومية النساء المهمشات ، وكل اصحاب الحقوق المضاعة . ولان المغامرة بدأت تعطي ثمارها قرر مجيد تغيير الفندق مؤقتا بعد ان اخبرته نجاة بانها تهيئ الدار التي تملكها للترميم وتحضيرها للزواج.
وتعمقت علاقات مجيد بالصحافة والمطابع بعد ان انيطت به مهمة كتابة الشعارات وطبعها وكلها تركز كلمات حفظها عن ظهر قلب كجزء من متطلبات وأسرار المهنة مثل الحرية والمساواة والعدل والحقوق وثقافة المظلومية وبؤس المهمشين وإنقاذ المعدمين وغيرها من الالفاظ والمسميات التي يحتاجها في مقابلاته ومحاضراته التي تتركز على حقوق الانسان واخذ يبالغ في ايامه الاخيرة في حماسته للدفاع وانفعاله وحزنه لكل مظلومي الارض .
وفي لحظة من الارتياح كانت نجاة قد حضرت بشكل مبكر لم تجده ، وحين سألت عنه اخبروها بانه ذهب الى احدى المطابع لجلب الشعارات الجديدة .لمحت نجاة امرأة في الخمسين من عمرها وخلفها يسير عدد من الصبيان من الصعب التميز بينهم لرداءة ملبسهم والفقر الذي يطبع سحناتهم .. تحسرت وهي تنهض لاستقبال هذه المراة التي يغني حالها البائس عن السؤال والاستفسار ، وأخرجت ملفا لتكتب ما تحتاجه من معلومات بعد ان اجلست المرأة التي بدا عليها الارهاق والتعب ، واطل من الغرفة الداخلية نديم عبد الوهاب وهو يتطلع الى اخته وكأنه يذكّرها بهذا النموذج الذي يثير الحزن والاسى.
تشجعت المرأة وسحبت يده لتقبيلها رفض الرجل وسحب يده بسرعة فانطلقت تتحدث عن ماساتها : - انا امرأة لا املك بيتا ولا راتبا ولدي اربع بنات وولدان .. كما ترى واسكن مع اهلي فبادرت نجاة باسؤال:
- وأين اهلك ؟
- في مدينة بعيدة فبادرها نديم :
- وأين زوجك؟
- زوجي ارسل الي بانه يريد تطليقي .
فحدقت في وجهها نجاة بنظرة ذات معنى .
- وأين يعمل زوجك ؟
- كان يعمل قارئ مقاييس في مدينتنا النائية ولكنه جاء الى بغداد منذ عام وترك كل العبء في عنقي وانا لا املك شيئا وحتى اهلي بدأوا يتضايقون من وجودي.
تطلع نديم في وجهها ونقل نظرته الى صغارها البائسين وبدأت نجاة تدوّن اسمها وحين نطقت اسم الزوج ( مجيد حمدان ) هيمنت الدهشة على قسمات نديم وأخته وتبادلا ذات معنى واستهجان ، فخرجت الكلمات خفيضة خالية من الحماس.
- اذن زوجك مجيد .
ولان صورة مجيد معلقة وتحيطها شعارات حقوق الانسان والبحث عن المظلومين اشار نديم لها:
- هل هذا زوجك ؟
نظرت المرأة الى الصورة - نعم انه هو انظروا هذا ابوكم .
تعالى الصراخ والصخب بين الاطفال .وقفت نجاة بجانب اخيها وقد تخاذل جسدها وتبخرت حماستها وعانقته وهي تبكي ، امسك بها نديم بقوة ... وانطلق الاطفال بسرعة نحو ابيهم الذي حضر وهو يحمل الشعارات وقف مندهشا ولم يستطع ان ينطلق بكلمة واحدة فالمشهد لا يحتاج الى تبرير او تعليق.
لم يفعل نديم سوى ان امسك به بقوة وقال له : -هذه الخطوبة لاغية ايها الانتهازي ... وأنا سآخذ بحقوق هؤلاء المساكين ... ثم سأعيدك الى قريتك النائية يا قارئ المقاييس .وتبا لصفوان الذي ارسلك علي وسأعرف ماذا افعل بك.
بعدها خرجت نجاة دون ان تنظر في وجهه.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
تم إدراج قلعة بهلاء ضمن التراث العالمي لليونيسكو في عام 1987، وهي أحد أهم قلاع سلطنة عمان وتقع في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، والقلعة محاطة بسور طوله حوالي 13 كم، وتضم واحة بهلاء وبها عددٌ من الأسواق التاريخية القديمة، والمساجد الأثرية، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويبدو من... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com