المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-122)
عدد المقالات : 241
سورة التوبة الشريفة

لهذه السورة الشريفة فضائل كثيرة , لعل ابرزها واكثرها تأكيدا ما جاء في كتاب ثواب الاعمال , عن الامام الصادق (ع) انه قال : من قرأ سورة براءة في كل شهر لم يدخله نفاق ابدا وكان من شيعة امير المؤمنين (ع) .
∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗

بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ{1}
تتضمن الاية الكريمة اعلان التخلي عن العهود التي ابرمت بين المسلمين والمشركين , الذين نقضوا عهودهم .

فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ{2}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ ) : خطابا للمشركين , يمنحهم الامان اربعة اشهر فقط .
2- ( وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ ) : يستمر الخطاب للمشركين , ليخبرهم ويعلمهم انهم ( غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ ) غير فائتين عذابه .
3- ( وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ ) : في دارين :
أ‌) في الدنيا : بالقتل والتشريد والنفي .
ب‌) في الاخرة : النار .

وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ{3}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد :
1- ( وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ) : تضمن النص المبارك اعلانا وبلاغا منه جل وعلا , فنقتبس على سبيل التوضيح :
أ‌) تفسير الجلالين للسيوطي ( (وأذان) إعلام (من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر) يوم النحر (أن) أي بأن (الله بريء من المشركين) وعهودهم (ورسوله) بريء أيضا "وقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم علياً من السنة وهي سنة تسع فأذن يوم النحر بمنى بهذه الآيات وأن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان" رواه البخاري .
ب‌) تفسير البرهان ج2 / السيد هاشم الحسيني البحراني ( عن الحارث بن المغيرة النصري عن ابي عبدالله (ع) , قال سألته عن قول الله عز وجل : واذان من الله ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر , فقال (ع) : ان الله سمى عليا (ع) من السماء اذانا لانه هو الذي ادى عن رسول الله (ص واله) براءة , وقد كان بعث بها مع ابي بكر اولا , فنزل عليه جبرائيل (ع) فقال ( يا محمد ان الله يقول لك انه لا يبلغ عنك الا انت او رجل منك , فبعث رسول الله (ص واله) عند ذلك عليا (ع) , فلحق ابا بكر , واخذ الصحيفة من يده , ومضى بها الى مكة , فسماه الله تعالى اذانا من الله , انه اسم نحله من السماء لعلي (ع) ! .
مما تجدر له الاشارة , ان المشركين كانوا يحجون ويطوفون بالبيت العتيق قبل نزول الاية الكريمة , اما بعد نزولها منعوا من ذلك , فلم يطوفوا او يحجوا .
2- ( فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ) : في التوبة يكمن الخير .
3- ( وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ ) : اما من انصرف عن التوبة , واستمر في غيه وجهله وطغيانه , فأن عذاب الله لا ريب واقع به وعليه .
4- ( وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) : يخاطب النص المبارك الرسول الكريم (ص واله) ان يبشر الكافرين بعذاب يصفه الباري عز وجل بأنه أليم ! .
( وَبَشِّرِ ) تحتمل عدة معاني واراء , ننقل منها على سبيل الاقتباس والطرح :
أ‌) ( بشر ) بمعنى اخبر .
ب‌) يستفاد منها السخرية والاستهزاء بالكافرين والمشركين , كون البشارة لما يفرح من الاخبار .
ت‌) هي بشارة حقيقية للكفار والمشركين واصحاب المعاصي , كونهم أتسخوا بالمعاصي والذنوب , بكل انواعها واشكالها , فعلقت بهم ادرانها , فيبشرهم النص المبارك بالتطهير منها , ولا يكون ذلك الا في جهنم وما فيها من الدركات , حسب نوع الجرم والمعصية , بالضبط كما تكوى الجروح والاورام بالنار , بغية علاجها او تطهيرها من التلوث والالتهاب , او هي من باب وضع الشيء في موضعه , او في المكان المناسب له , كالنفائس توضع في مكان يليق بها ( فيوضع او يدخل المؤمن في الجنة ) , اما الاوساخ فترمى في الاماكن المخصصة لها ( فيرمى الكافر ومن شاكله في جهنم ) , فتكون البشارة لهم ( الكفار ) بأنهم سيدخلون في المكان المناسب لهم .

إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَداً فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ{4}
الاية الكريمة تضمنت استثناءا ونتأملها في ثلاثة مواقف :
1- ( إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَداً ) : يستثني النص المبارك المشركين ممن اتصفوا بهاتين الصفتين :
أ ) ( لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئاً ) : لم ينقصوا شيئا من شروط العهد .
ب) ( وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَداً ) : ولم يعانوا او يعينوا عليكم احدا من الكفار او الاعداء .
2- ( فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ ) : يأمر النص المبارك بأتمام مدة العهد مع المشركين الملتزمين به .
3- ( َّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ) : ان الله تعالى يدخل ضمن من يحبهم المتقين الذين يؤدون ما التزموا والزموا به , ومنها التمسك بالعهد واتمام مدته ! .

فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{5}
توجه الاية الكريمة خطابها للمسلمين امرتا اياهم , وفيه ثلاثة موارد للتوقف :
1- ( فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ) : عند انتهاء الاشهر الحرم :
أ‌) ( فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ ) : في حل او حرم .
ب‌) ( وَخُذُوهُمْ ) : بالاسر والحبس .
ت‌) ( وَاحْصُرُوهُمْ ) : فرض الحصار عليهم في القلاع او الحصون او المدن , حتى يختاروا امرا من امرين , اما القتل او الاسلام .
ث‌) ( وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَد ) : حاصروا كل طريق يسلكونه , واكمنوا لهم فيه .
2- ( فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ ) : يأمر النص المبارك , أنهم ان تابوا من كفرهم وشركهم , واقاموا الصلاة واتوا الزكاة , ( فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ ) , تحريرهم واطلاق سراحهم , ورفع السلاح عنهم .
3- ( إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) : الله عز وجل غفور لعباده , رحيم بهم .

وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ{6}
الاية الكريمة تبيح وتجيز للنبي (ص واله) والمسلمين اجارة المشرك , ان طلب الامان من القتل , وفي ذلك العديد من الفوائد , لعل ابرزها :
1- ( وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ) : عند اجارة المشرك او الكافر من القتل , ليقيم مدة من الزمان بين المسلمين , فيطلع على مجتمعهم , ويشاهد اخلاقهم وسلوكهم شهادة عيان , ويلاحظ سمو وارتفاع الصفات الحميدة النبيلة السامية , وانخفاض او انعدام عكسها , فيتأثر بروح الاسلام , ما يترك بصمة في دواخله , وهذه هي الفائدة المرجوة الاولى , ويمكن ان نطلق عليها ( دعوة عملية للاسلام ) .
2- ( حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ) : الفائدة المرجوة الثانية , انه سيستمع الى كلام الله عز وجل , ويلاحظ تأثيره في النفوس والخواطر , فيتأمل فيه , ويتدبره , وهذا من شأنه ان يترك بصمة ثانية في قلبه وعواطفه ومشاعره , ويمكن ان نسميه ( دعوة نظرية الى الاسلام ) , او شبيها لها .
3- ( ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ) : أي اوصله الى دياره واهله بأمان , لا ريب انه سوف يحدث اهله بما شاهد واطلع عليه , من اخلاق المسلمين , وما سمع من كلامه عز وجل , وبذلك سيكون داعية الى الاسلام ( دين الله ) من حيث يشعر او لا يشعر . من حيث ويقدر او لا يقدر ! .
4- ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ ) : المشركين والكفار لا يعلمون دين الله تعالى – الاسلام – كما هو , او كما ينبغي , وبذلك ستتحقق معرفتهم به عن قرب , بالاطلاع على الصفات الحميدة , وروح النبل والفروسية , واخلاق المسلمين الرفيعة , والاستماع الى كلامه عز وجل , واخذ كل ذلك من مصادره ومنابعه الاصلية .

كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ{7}
تصرح الاية الكريمة , كيف يكون للمشركين عهد عند الله تعالى وعند رسوله الكريم (ص واله) , وهم المعروفون بالخيانة والغدر ونكث الوعود , ونقض العهود , باستثناء المشركين الذين عاهدهم المسلمون في صلح الحديبية , فأن اقاموا المعاهدة حسب الشروط والمواثيق , فتأمر الاية الكريمة المسلمين ان يقيموا العهد معهم حسب ما جاء فيها من البنود , لتختتم الاية الكريمة بــ ( إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ) , ان الله عز وجل يدخل المتقين الذين يوفون بالعهود والمواثيق ضمن من يحبهم , والنص المبارك يشير الى المتقين من المسلمين لا من غيرهم .

كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ{8}
تكشف الاية الكريمة عن ان المشركين يلتزمون بالعهود , طالما وان الغلبة والظفر لغيرهم – المسلمين - , اما وان شعروا بقوتهم وشاهدوا ضعفا من جانب المسلمين , فظفروا بهم , فأنهم عند ذاك , لا يراعون قرابة ولا عهدا , ( يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ ) , طالما وان الغلبة للمسلمين , فأن المشركين يظهرون من القول ما يرضيهم ( المسلمين ) , لكن قلوبهم تخفي الحقيقة , وهي عكس ما يظهرون من قول , ( وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ ) , متمردون على العهد , فمبجرد ان تسنح لهم الفرصة , سرعان ما ينقضوه , وتظهر حقيقة ما اخفوه في قلوبهم , لكن يلاحظ في النص المبارك , ان اكثرهم على ذلك الحال , اي ما يدل على وجود اقلية منهم لا يشملهم ذلك ! .

اشْتَرَوْاْ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{9}
تصفهم الاية الكريمة انهم استبدلوا ايات الله تعالى بقليل من متاع الدنيا الفاني , فمنعوا الراغبين في دخول الاسلام بمختلف الوسائل المتاحة , ( إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) , عملهم هذا بلغ من القبح والسوء ما يستحقون به الذم في كتاب الله تعالى .

لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ{10}
تشير الاية الكريمة الى ان هؤلاء المشركين لا يراعون في مؤمن قرابة ولا عهدا او حلفا , لتصرح في ختامها ( وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ ) .








حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com