المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-121)
عدد المقالات : 241
سورة الأنفال الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{67}
نزلت الاية الكريمة في شأن اسرى بدر من الكفار "الجلالين / للسيوطي " , ونستقرأها في موردين :
1- ( مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ ) : لا ينبغي ان يكون للنبي (ص واله) اسرى , حتى يكثر في الارض من قتل الكفار والمشركين .
2- ( تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) : اراد المسلمون الفدية عن اسرى كفار بدر لديهم ( تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا ) , وكان الحكم بقتلهم كما يرويه السيوطي , الا انه اضاف "ان الاية نسخت بأية ( فأما منا بعد او فداء )" .

لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ{68}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللّهِ سَبَقَ ) : بأحلال الغنائم والاسرى لكم ( السيوطي / تفسير الجلالين ) , لولا حكم سبق لكم بالمغفرة ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .
2- ( لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) : لاصابكم في ما استحللتم من الفداء عذاب عظيم .

فَكُلُواْ مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّباً وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{69}
نستقرا الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( فَكُلُواْ مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّباً ) : اباحة الغنيمة للمسلمين , ويلاحظ ان النص المبارك وصفها بـ ( حَلاَلاً طَيِّباً ) , شريطة ان تكون الغنائم مما احله واباحه الشرع الاسلامي ! .
2- ( وَاتَّقُواْ اللّهَ ) : المداومة والمواظبة والمحافظة على طاعته عز وجل , وترك نواهيه جل وعلا .
3- ( إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) : الله عز وجل غفور لعباده , لمن اتقاه منهم , رحيم بهم , طالما هم مواظبون على طاعته , مصرون على ترك نواهيه واجتنابها .

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{70}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم ( ص واله) موجهة اياه ان يكلم اسرى بدر قائلا ( إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً ) , ايمانا او صلاحا او اخلاصا , فسوف :
1- ( يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ ) : الاول : الفداء , يضاعف لكم عوضه في الدنيا , ويثيبكم عليه في الاخرة .
2- ( وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) : الثاني : المغفرة , وهو الغفور لمن توجه اليه مخلصا من عباده , الرحيم بحالهم واحوالهم .
اورد السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسير البرهان ج2 اخبارا مفادها , انها نزلت في العباس ( عم النبي "ص واله" ) , وعقيل بن ابي طالب , ونوفل بن الحارث .

وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{71}
تكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة , التي سلطت الضوء على العوامل الايجابية في القلوب من الايمان والاخلاص ونحوه , اما الاية الكريمة فسلطت الضوء على العوامل السلبية ( وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ ) , الخيانة تجمع كافة العوامل السلبية , من عدم الايمان والاخلاص والوفاء ... الخ , كما وان النص المبارك يكشف انهم ان خانوا رسول الله (ص واله) , فذاك ليس غريبا عليهم ولا جديدا ( فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ ) قبل بدر , ( فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ ) فمكن الله تعالى رسوله (ص واله) والمسلمين منهم يومها , بالقتل والاسر والجروح والعذاب , ( وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) , والله تعالى عليم في شؤون خلقه , ما ظهر منها وما بطن , حكيم في صنعه وتدبيره جل وعلا .

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ{72}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) : هم فئتان :
أ‌) المهاجرين : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ) الذين هاجروا من مكة الى المدينة .
ب‌) الانصار : ( وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ ) الذين اسكنوا الرسول (ص واله) والمهاجرين اليهم في المدينة , وادخلوهم ليقيموا في بيوتهم .
( أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) في النصرة والارث .
2- ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ ) : ليس عليكم نصرتهم , ولا يرثونكم .
3- ( وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) : اورد السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسير البرهان ج2 ( انها نزلت في الاعراب , وذلك ان رسول الله (ص واله) صالحهم على ان يدعهم في ديارهم ولم يهاجروا الى المدينة , وعلى انه ان ارادهم رسول الله (ص واله) غزا بهم , وليس لهم من الغنيمة شيء , واوجبوا على النبي (ص واله) انه اذا دهاهم من الاعراب من غيرهم او دهاهم داهم من عدوهم ان ينصروهم , الا على قوم بينهم وبين رسول الله (ص واله) عهد وميثاق الى مدة ) .

وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ{73}
نستقرأ الاية الكريمة في محورين :
1- ( وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) : الكفار بعضهم اولياء بعض بالنصرة والميراث وغيرهما .
2- ( إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ) : يجب ان يكون الكفار كذلك , و ينبغي للمسلم ان يتولى المسلم , ويتحد معه , قلبا وقالبا , ليقمعوا بأتحادهم الكفار ( المحاربين او المتربصين ) , وان لم يكن الامر كذلك , وابتعد المسلم عن اخيه المسلم , فلا يكون الا :
أ‌) ( تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ ) : للفتنة موارد كثيرة , في مجملها توجب الابتعاد والخروج عن دين الله تعالى , فتهيء بذلك الارضية المناسبة لتوفر كافة اسباب الفساد وانتشاره ! .
ب‌) ( وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ) : عندما تضعف شوكة المسلمين , وتقوى شوكة الكفار المعادين والمتربصين بالاسلام الدوائر .
هذا مما لا ريب فيه ولا وجل , حدث ويحدث على مر الزمان , وفي مختلف بقاع الارض , ترك المسلم اخيه المسلم , ليرتمي بأحضان اهل الكفر والفسوق والعصيان ( الاعداء ) , الذين بدلوا وغيروا ثيابهم ومظاهرهم الخارجية , وولجوا بينهم , صنعوا الفتنة التي اشارت لها الاية الكريمة , فوثب المسلم ليقتل اخيه المسلم , بدل ان يمد له يد العون , ويعملوا على الوحدة الاسلامية , فسفكت الدماء , والانكى من كل ذلك , ان يتشفى بدم اخيه المسلم , ويعد ذلك نصرا له ولمذهبه , غير مدرك ان الرابح الوحيد , والمنتصر الحقيقي هو عدو الاسلام الاول والاخير , في الامس واليوم والمستقبل , الذي يجلس ليتفرج ويضحك , ضحكات منتصر , فتضعف بذلك شوكة المسلمين , وتقوى شوكة عدوهم ! .

وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ{74}
تمتدح الاية الكريمة المهاجرين والانصار , المهاجرين ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ) , والانصار ( وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ ) , بأنهم ( أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً ) , واجرهم عند الله تعالى ان ( لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) .
المهاجرين والانصار هم قدوة منقطعة النضير لكافة المسلمين , على مدى الاجيال , بتآخيهم وتوادهم الذي لم يكن له نضيرا من قبل , في تاريخ البشرية , وربما لن يتكرر , بأتحادهم هذا كانوا رمزا لوحدة الاسلام وعظمته وقوته .

وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُوْلَـئِكَ مِنكُمْ وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{75}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُوْلَـئِكَ مِنكُمْ ) : يلحق بالمهاجرين والانصار , كل من حذا حذوهم بالايمان والهجرة في سبيل الله تعالى والجهاد , وايواء المسلم ونصرته , وتخلق بأخلاق الاسلام واهله ( فَأُوْلَـئِكَ مِنكُمْ ) , حرف الجر ( من ) للتبعيض , منكم لهم ما لكم , وعليهم ما عليكم , من غير فرق ولا تمييز .
2- ( وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ ) : اولوا القربى اولى بالاحكام الشرعية , كالميراث وغيره من الاحكام .
3- ( إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) : نص مبارك موجز , أضمر الكثير من المعاني السامية ! .


حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ساعات
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com