المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تدوين الحديث وإرهاصات الفضاء الفوضوي
عدد المقالات : 9
.د. صباح خيري العرادوي
يقول على الشهرستاني: (أن المصدر التشريعي الثاني أعني سنّة رسول الله قد مُنيّ بالوضع والتحريف من لدن عهده (ص)، وقد نبّه (ص) على ذلك فقال: (منْ كَذَبَ عليَّ متعمداً فليتبوّا مقعده من النار) ولاجلهِ نراهم يقولون عن السنّة النبويّة :انها ظنيّة)( علي الشهرستاني: منع التدوين، اسباب ونتائج: ص7-8.)
في هذا النص ممكن ان تقرأ التاريخ الذي جاءت فيه هذه الظنّيّة التي اشار اليها الشهرستاني، من خلال :
- ابتلاء السنة بالكذب في زمن النبي(ص).
- ادى هذا الابتلاء باختلاف الروايات وتفسيرها وتأويلها بحسب الفهم الخاص لدى المتلقي والمروي.
- هذا الاختلاف خلف فضاء من التصارع بالافضلية والاقربية الى فهم القران فنشأة المذاهب وتصارعت فيما بينها على تصحيح المرويات وتوثيق رجالها، بالجرح والتعديل.
هذا الانغماس خلف بوادر للارهاصات الفوضوية من خلال امرين:
1. حلقة العقل الناقد للمرويات ونزاعة الاصولي بعدم تصحيح كل ما ورد عن النبي(ص).
2. والتداعي الاخر النص الذي بنى كل تأسيس على مقولة الفرقة الناجية، اي لابد للامة من العثور على السنة الصحيحة والموصلة الى النبي(ص).
ولور اردنا تبين النزعة الاصولية والاجتهادية بما يتضمنها التصحيح الروائي عن المنقول التي جاءت باليات رجالية وقواعد متنية تشدد اصحابها في الاخذ بتلك المرويات.
اما بخصوص النزعة النصيّة التي توقفت على مقولة الفرقة الناجية اخذت منحى عقائدي اكثر ماهو حديثي لانها عدةّ كل الفرق الباقية في النار وهذا مفهوم مغالط ومجانب للحقيقة لان تَرَتَب عليها اثار الكفر.( )
ومن خلال آليات التي اتبعها بعض الأصوليين ايضا في اخذهم للرواية وتضارباتهم بسبب المعايير العلمية لتوثيق الروائي، بعدها تكونت عتْمةٌ اخرى للانغماس بصراع العقل والنص، هي الصراع السياسي المذهبي: (وبعد هذا فلا يقف الباحث الا على ركام هائل وضباب كثيف من الموازين والمقاييس يقلب عليها الحس المذهبي السياسي فكم من راوٍ وثقوه وعدلوه فلم يكن كما قالوا فيه، طبقاً لما دلت عليه نصوص اخرى).( ينظر: اسعد عبد الرزاق : فقه التكفير دراسة في المعايير الدينية. 261.)
فالمتأمل من هذا النص نجد ان الشهرستاني كان من دواعي تأليفه للكتاب الذي دار عنوانه حول(منع تدوين الحديث اسباب ونتائج) ودعوته الى تمحيص ودراسة السنة النبوية بشكل أكثر جديّة منطلقاً من الاصول الثانية في الشريعة والتاريخ والعقل والفطرة، مع ملحوظة الاجواء التي صدرت بها تلك الروايات ومناسباتها، فهذه الدعوة توصف حجم الفضاء التي كانت فيه الرواية وتداعيات الفوضويات العلمية وغير العلمية.
فلو اخذنا على سبيل المثال لهذه الارهاصات التي كانت في التاريخ منها رواية عائشة عن ابيها: قالت: (جمع ابي الحديث عن رسول الله (ص)وكانت خمسمائة حديث... وقال خشيت ان اموت وهي عندي فيكون فيها احاديث عن رجل قد ائتمنته ووثقت] به[، ولم يكن كما حدثني فاكون نقلتُ ذلك)( ينظر: تذكرة الحفاظ: 1/5، حجية السنة: ص394)
في دلالة هذا النص جنبتين الاولى منها هي موضوع منع التدوين منقبل الخليفة الاول، وهذا لا يعنينا موضوعنا والنقاش فيه موكول الى المصادر لكلا الفريقين، والجنبة الاخرى: هي من قوله: (ولم يكن كما حدثني فاكون نقلتُ ذلك) وهو محل البحث فهل كان لديه علم بانه ذلك المنقول على غير الحقيقة، او كان الذي نقله وحرف حرقهُ كان بيد الناس ومتداول ومنقول على غير ما هو حقيقة؟
وهنا نجد التعارض بين منع التدوين من قبل الخليفة ام من قبل النبي(ص) في الرواية المشهورة عن ابي سعيد الخدري عنه (ص): ( ومن كتب عنّي غير القران فليمحهُ).( ينظر: شرح صحيح مسلم: للنووي 17- 18، مسند احمد 3، 12، 21، 39، تقيد العلم: 29.)
ولا سبيل للتبرير التاريخي للتوافق بالمنع لانه لوكان المنع من النبي(ص) لماذا احتفظ بهذه الروايات، ثم فيما بعد حرقها وعددها لا يقل عن خمسمائة رواية؟ ويمكن مراجعة كتاب الشهرستاني في مقولة المنع عند الصحابة.
وقد وانتهج المؤلف – علي الشهرستاني- منهجاً تشكيكياً في تدوين الحديث بهذه الطريقة لانه جُعل من نقل الحديث منصاعاً الى قداسة تلك الروايات لانها صادر عن مشروع وهو النبي(ص) فوجب طاعته والامتثال لأوامره، ومنها الذين كانوا يتعاملون مع النبي(ص) هم بشر غير كامل يصيب ويخطئ.
ولو لاحظنا التدرج في هذا الفضاء لرأينا ظاهرة الاولى في تأسيس نزعة الفضاء الفوضوي المنعقد بسبب خلاف التدوين والصراع حوله هي ظاهرة تخطئة الصحابة وتضعيف مركزية مكانتهم الاجتماعية عند السلمين، فكانت امام المحدثين القيام بتلافي ظاهرة التخطئة والتصحيح مايرد عنهم اذا ما قورنت بقول وفعل النبي(ص) وتقريره، وهنا نجد ان ارهاصات النزعة الفوضوية كانت تستند على جذور تاريخي مبني على اصل عقائدي فيكون المنهج التخطئة والتصحيح ثم ياتي بعدها منهج النص وقداسة النص ثم ياتي العقل ونزعته المتمردة على تلك الموريات التي يتناولها قاد الحديث.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com