المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الرد السديد على من يدعي حرمة التقليد
عدد المقالات : 24
بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من هوان الدنيا ان نرى هناك من يستمع الى تراهات القول من المدعين في حرمة التقليد ,لان بعض الاحيان تسمع كلام قد يكون فيه وجه من وجوه العلم اوقد يكون فيه مجال لاشكال ناهض او علمي ,حتى يمكن ان ترد عليه وتبين له وجه الاشكال والجواب بالادلة الناصعة ...
لكن حينما تسمع المقابل يتكلم بقضايا بديهية او واضحة وضوح الشمس ويريد انكارها
فانك تستغرب من هكذا عقول كيف تقبل مثل هكذا كلام مخالف لكل اساسيات العلم والمعرفة, وخالي من الادلة لان كلامهم اشبة بسراب لاحقيقة له ولايمكن تصويره حتى بصورة الشبهات .
فحينها تعرف الى اي درجة وصل بالمقابل الفراغ الفكري الذي خيم عليهم وجعلهم بهذا المستوى ؟
وانا بدوري لا اريد سرد ادلة التقليد الكثيرة التي وردت بالكتاب والسنه وانما اكتفي بذكر الدليل العقلي بوجوب التقليد ونفس الوقت ارد على من ادعى ان الشيخ الطوسي وغيره يحرم التقليد ؟ .
وكما يعلم الجميع ان رجوع الجاهل للعالم امر لايختلف فيه اثنان في شتى المجلات مثلا على مستوى الطب والهندسة والكيمياء والفزياء وغيرها فرجوع الجاهل للعالم امر مفروغ منه ولاكلام به بل هو ضروة عقليه
والا فلزم على كل احد ان يكون عالم بكل شي وهذا محال او متعسر ...
بعد هذه المقدمة اقول لاشك ولاريب ان الله قد خلق الانسان لعدة غايات منها ان يعرف ربه ويعبده حق عبادته بدليل قوله تعالى ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)
ففي هذه الاية يتبين ان غاية خلق الانسان لكي يعبد الله تعالى .
والسؤال كيف نعبد الله تعالى وكيف نعرف ان الله يريد منا نوعيه العبادة تفصيلاً, امثال الصلاة والصيام والحج وغيرها من التكاليف؟
فاذا لم نرجع لاهل الاختصاص لمعرفة تلك العبادات التي كلفنا بها من قبل الله تعالى, فهل نبتكر عبادة من عندنا والجميع يعرف العبادات توقيفية والبدعة محرمة ؟
وهذا ليس صحيح او نرجع للمتخصصين بالدين الذين امرنا الله بالرجوع اليهم والاخذ عنهم وهم اهل الذكر لكي نعرف مايريد الله تعالى من عبادة حتى نعبده ونحقق تلك الغاية التي من اجلها خلقنا الله وهي عبادته سبحانه وتعالى .
فالعبادة لايمكن معرفتها الا بالرجوع للمتخصصين وهم اهل الذكر ومن ينوبهم ولايمكن الوصول لمعرفه جميع العبادات الا بالاجتهاد لمعرفتها لنكون من اهل الاختصاص او الرجوع لمن تخصص بها وعرفها .

فالمساله مانعه خلو لاتخلوا من هاذين الطريقين ان صح التعبير
اما دعوى من انكر التقليد وحرمته وهي التي يطبل لها جماعة مدعي اليماني ابن اسماعيل الكاطع البصري فهي ضحك على العقول لانه يكذب على علمائنا فكيف نقبل دعواه الفارغه من الدليل ومخالفه للواقع .
فهو يدعي حرمة التقليد عند الشيخ المفيد والشيخ الطوسي وبقية الاعلام بيد ان جميع من ذكرهم كانوا يفتون الناس ولهم رسائل علمية تقلدهم الشيعة على مر العصور والدهور وقد الفوا العديد من الكتب الفقهية امثال
كتاب (الفقيه) و(المقنع) و(الهداية)، والَّف الشّيخ المفيد كتاب (المقنعة)، والف الشيخ الطوسي كتاب (النهاية)، وكلها كتب فقهية الفها أصحابها للناس لغرض العمل بها وهذا هو التقليد بعينه .
ولامنازع في ذلك فكيف يدعي منكر حرمة التقليد شي والواقع خلافة ؟
واليكم بعض كلمات علمئانا الذين قالوا بجواز التقليد في حال ان مدعي اليماني زعم بانهم يحرمون التقليد واليكم اقوالهم لتعرفوا الواقع ؟

قال الشيخ الطوسي في كتابه العدة في أصول الفقه ج 2 ص 729. : (والذي نذهبُ إليه: أنّه يجوز للعاميّ ـ الّذي لا يقدر على البحث والتّفتيش ـ تقليد العالِم. يدلُّ على ذلك: أنّي وجدتُ عامّةَ الطّائفة من عهد أمير المؤمنين (عليه السَّلام) إلى زماننا هذا يرجعونَ إلى علمائها، ويستفتونهم في الأحكام والعبادات، ويفتونهم العلماءُ فيها .

وقال السيد المرتضى (قدس سره) في كتابه الذريعة ج 2ص786. (لا خلافَ بين الأمّة قديماً وحديثاً في وجوبِ رجوع العاميّ إلى المفتي.. ومَن خالفَ في ذلك كان خارقاً للإجماع) .

وقال المحقق الحلي (قدس سره) في كتابه معارج الأصول ص 129.(اتّفاق علماء الأمصار على الإذنِ للعوام في العمل بفتوى العلماء من غير تناكر، وقد ثبت أنّ إجماع أهل كلِّ عصر حجّة) .

وهناك العشرات من الآيات والروايات من الأدلة الصريحة في وجوب التقليد
وبالتالي لايبقى امام مدعي حرمة التقليد اي مجال ...
وعلى شبابنا الحيطة والحذر من هؤلاء الذين يريدون ان يبعدوهم عن خط أهل البيت .
نسال الله ان يجعلنا من المتمسكين بالصراط المستقيم وان يعجل لوليه الفرج لينتقم من الظالمين أعداء الدين
والحمد لله رب العالمين .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 12 ساعة
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com