المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-117)
عدد المقالات : 241
سورة الأنفال الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ{22}
تضمنت الاية الكريمة تشبيهين :
1- ( الدَّوَابِّ ) : هو كل ما دبّ على وجه الارض , فشبهت الاية الكريمة الذين لا يسمعون الحق , سماع عبرة واتعاظ , ولا ينطقون به , كما هو المفترض , كالدواب التي لا تفقه شيئا مما يقال لها , ولا يمكنها النطق به ايضا .
2- ( شَرَّ الدَّوَابِّ ) : تصفهم الاية الكريمة بأنهم ( شر ) الاكثر خطرا , الاشد تمردا , طالما وانهم لا يسمعون حقا , ولا ينطقون به , فهؤلاء بالتأكيد لا تتفتح عقولهم وادراكاتهم فهم ( لاَ يَعْقِلُونَ ) ! .
جاء في تفسير البرهان ج2 / للسيد هاشم الحسيني البحراني ( الطبرسي , قال الامام الباقر (ع) : نزلت الاية في بني عبد الدار , لم يكن اسلم منهم غير مصعب بن عمير وحليف لهم يقال له سويبط ) .
وايضا جاء في نفس المصدر ( قال الباقر (ع) : هم بنو عبد الدار لم يسلم منهم غير مصعب بن عمير وسويد بن حرملة , وكانوا يقولون " نحن صم بكم عما جاء به محمد " , وقد قتلوا جميعا في احد , كانوا اصحاب اللواء ) .

وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَّأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ{23}
تبين الاية الكريمة , ان الله تعالى لو علم ان فيهم خيرا ( صلاحا ) , لأسمعهم , لكنهم وان سمعوا , فسوف ينصرفون عن الحق , ويعرضون عنه , ذلك لعلمه تعالى بعدم توفر الخير والصلاح فيهم مسبقا .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ{24}
تضمنت الاية الكريمة خطابا مباشرا منه جلا وعلا للمؤمنين , وفيه ثلاثة امور :
1- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ ) : أمرا مباشرا للاستجابة الى الله تعالى ورسوله الكريم محمد (ص واله) بالطاعة , الطاعة في امور الدين , لانها السبب في نوال الحياة الابدية , اذا كان المشار اليه في ( إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ ) في الحياة الاخرة , لكن يبدو ان المشار اليه في النص ( لِمَا يُحْيِيكُمْ ) ليس في الاخرة , بل في الدنيا , وذلك يستفاد من سياق الاية الكريمة نفسها , حيث ان الاستجابة لله تعالى وللرسول (ص واله) تكون في الدنيا , واما النص المبارك الذي يليه ( وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ ) , يشير الى انه لا يكون الا في الدنيا ايضا , واما الاشارة الى الاخرة فكانت في ختام الاية الكريمة ( وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) , فيكون ( لِمَا يُحْيِيكُمْ ) في الدنيا , حياة تطبيق كامل لمفردات الاسلام , فيعم الخير والسلام , وتتحقق الغاية من الدين الاسلامي الحنيف , ويغمر العدل الالهي المعمورة , وذلك لا يكون الا في طريقين , احدهما او كلاهما :
أ‌) ما جاء في تفسير البرهان ج2 / للسيد هاشم الحسيني البحراني ( عن ابي جعفر (ع) : في قوله عز من قائل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ ) , يقول : ولاية علي بن ابي طالب , فأن اتباعكم اياه وولايته اجمع لامركم , وابقى للعدل فيكم ) , وهذا مما يستلزم ان يكون مصداقا للنص المبارك ( لِمَا يُحْيِيكُمْ ) في الدنيا .
ب‌) ظهور الوعد الالهي في قيام الامام المنتظر (عجل الله فرجه الشريف) : فأن الالتزام والطاعة له (ع) مما يستلزم نشر العدل الالهي في ارجاء المعمورة , فيكون مصداقا اخرا للنص المبارك ( لِمَا يُحْيِيكُمْ ) في الدنيا .
2- ( وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ ) : يلفت النص المبارك الى ضرورة ان يعلم الانسان قربه عز وجل منه , وننقل فيه رأيان :
أ) ( يحجز بين الانسان وبين الانتفاع بقلبه بالموت او اقرب اليه من قلبه او يملك تقليب القلوب )"مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ".
ب) أخرج صاحب تفسير البرهان ج2 / السيد هاشم الحسيني البحراني عدة احاديث في هذا الشأن , فنورد ما جاء في نفس الحديث اعلاه ( واما قوله ( وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ ) يقول : يحول بين المرء ومعصيته ان تقوده الى النار , ويحول بين الكافر وطاعته ان يستكمل بها الايمان , واعلموا ان الاعمال بخواتيمها ) .
3- ( وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) : بيان , تذكير , الجميع سيحشر في ذلك اليوم الموعود , عندها سيجزى كل فرد بما عمل .

وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ{25}
تكمل الاية الكريمة ما جاء في خطاب سابقتها الكريمة محذرة ( وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً ) , فتنة تعم العاصي والمطيع على حد سواء , اما العاصي , فبذنبه ومعصيته , واما المؤمن , فلعدم قيامه بما يوجب الانكار , في حدود التمكن والاستطاعة , ( وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) , يجب ان يعلم بذلك العاصي والمطيع , علم وعي وادراك ! .
اما الفتنة المشار اليها في الاية الكريمة ففيها الكثير من الاقوال , لعل ابرزها :
1- جميع الفتن التي تفتك او ستفتك في الامة الاسلامية .
2- اخرج السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسيره البرهان ج2 , جملة من الاحاديث الشريفة , وذكر منها ما يشير الى طلحة والزبير وواقعة الجمل , وغير ذلك .
3- فتن المستقبل : كفتنة الدجال , وظهور عيسى بن مريم (ع) والمهدي (ع) , وهنا يجب ان نشير الى امر هام , يعتقد الشيعة ان المهدي (ع) مولود , وهو الان متوار عن الانظار , ويعتقدوا ان الدجال وتياره سيولد في حينه , اما المذاهب الاسلامية الاربعة , فتعتقد على الاغلب , بأن المهدي (ع) سيولد في حينه , اما الدجال , فهو موجود , مختف , متوار عن الانظار , كما في رواية تميم الداري الشهيرة التي يروونها , فنلاحظ التقاطع الحاصل في الاعتقادين او المفهومين , اذا فالفتنة الكبرى يحتمل انها ستكون على النحو التالي :
أ‌) مهدي الشيعة عندما يظهر ويثبت انه كان مولودا ومختف عن الانظار , سيكون هو الدجال في مفهوم المذاهب الاسلامية الاربعة ( لان الدجال عندهم حي , اما المهدي فسوف يولد ) ! .
ب‌) اما المهدي في مفهوم المذاهب الاسلامية الاربعة , الذي سيولد في حينه , سيكون هو الدجال في مفهوم الشيعة , وهنا ستحدث الطامة الكبرى , عندما يلتف كلا من اتباع الفريقين حول مهديه , ويستعد للحرب , ونشر العدل في ارجاء المعمورة كلا على طريقته ! .

وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{26}
تذكر الاية الكريمة المؤمنين بسبعة امور :
1- ( وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ ) : كان عددهم قليل .
2- ( مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ ) : وكانوا لقلتهم مستضعفين في مكة .
3- ( تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ ) : تخافون ان يأخذكم كفار مكة بسرعة .
4- ( فَآوَاكُمْ ) : فأواكم الله تعالى في المدينة المنورة .
5- ( وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ ) : التأييد منه جل وعلا بالملائكة ومن ثم بالنصر في واقعة بدر الكبرى .
6- ( وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ) : الغنائم .
7- ( لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) : كل ذلك مما ينبغي شكره ( شكر المنعم جل وعلا ) .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ{27}
تضمنت الاية الكريمة خطابا مباشرا منه جل وعلا للمؤمنين , وفيه نهي عام عن كل انواع الخيانة , خيانة الله تعالى ورسوله (ص واله) , بترك الواجب والركون الى المعاصي , وباقي انواع الامانات بين الناس .

وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ{28}
تستمر الاية الكريمة في ما ورد من خطاب سابقتها الكريمة , ( وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ ) , الاموال والاولاد مصادر للفتنة ( البلاء ) , ما من شأنه الصد عن الاستقامة في امور الدين والدنيا , وما قد يعرض المرء لخسران اخرته , ( وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ ) , كما ويجب ان يعلم الجميع ايضا , ان لدى الله تعالى ثواب عظيم .
يلاحظ في الاية الكريمة امران :
1- ( أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ ) : قدمت الاموال على الاولاد , لذلك الكثير من الاراء , لعل ابرزها على سبيل الطرح :
أ‌) تأثر المرء بالمال اسرع من تأثره بغيره , فيسارع الى تحصيله بشتى الوسائل , وقد يعرض نفسه للخطر في طلبه .
ب‌) المال مما يمكن للمرء ان يسعى لتحصيله بمفرده , اما الاولاد فلا يمكنه ذلك , الا بالزواج والاقتران بزوجة .
ت‌) لا يمكن وقد يستحيل ادراك الزواج والاولاد فيما بعد من غير ان يكون للمال الدور الابرز في ذلك ! .
2- ( وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ ) : حسبك اجرا الباري جل وعلا يصفه بأنه ( عَظِيمٌ ) , كل ما في الجنة هو عظيم , وبعضه اعظم من بعض { وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }فصلت35 ! .
مما يروى في سبب نزول الايتين الكريمتين ( 27 – 28 ) حسب ما يرويه تفسير الجلالين للسيوطي , ومصحف الخيرة لعلي عاشور العاملي , وكذلك تفسير البرهان ج2 / للسيد هاشم الحسيني البحراني ( فنختار ما ورد في تفسير البرهان ج2 لكثرة تفاصيله ) " عن الباقر والصادق (ع) : نزلت في ابي لبابة بن عبد المنذر الانصاري , وذلك ان رسول الله (ص واله) حاصر يهود قريظة احدى وعشرين ليلة , فسألو رسول الله (ص واله) الصلح على ما صالح عليه اخوانهم من بني النضير على ان يسيروا الى اخوانهم الى اذرعات واريحا من ارض الشام , فأبى ان يعطيهم ذلك رسول الله (ص واله) الا ان ينزلوا على حكم سعد بن معاذ , فقالوا : ارسل الينا ابا لبابة , وكان مناصحا لهم لان عياله وماله وولده كانت معهم , فبعثه رسول الله (ص واله) فاتاهم , فقالوا : ما ترى – يا ابا لبابة – اننزل على حكم سعد بن معاذ ؟ , فأشار ابو لبابة بيده الى حلقه , انه الذبح فلا تفعلوا , فأتاه ( للنبي الكريم محمد "ص واله" ) جبرائيل (ع) فأخبره بذلك , قال ابو لبابة : فو الله ما زالت قدماي من مكانهما حتى عرفت اني قد خنت الله ورسوله , فنزلت الاية فيه , فلما نزلت شد نفسه على سارية من سواري المسجد , وقال : والله لا اذوق طعاما ولا شرابا حتى اموت , او يتوب الله علي , فمكث سبعة ايام لا يذوق فيها طعاما ولا شرابا حتى خر مغشيا عليه , ثم تاب الله عليه , فقيل له : يا ابا لبابة قد تيب عليك , فقال : لا والله لا احل نفسي حتى يكون رسول الله (ص واله) هو الذي يحلني , فجاءه فحله بيده , ثم قال ابو لبابة : ان من تمام توبتي ان اهجر دار قومي التي اصبت فيها ذنبا , وان انخلع من مالي , فقال النبي (ص واله) "يجزيك الثلث ان تصدق به" ) .

يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ{29}
تخاطب الاية الكريمة جميع المؤمنين , وفيها اربعة موارد للتأمل :
1- ( يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً ) , نورا وهداية , وايضا ( يعني العلم الذي تفرقون به بين الحق من الباطل ) " البرهان ج2 / للسيد هاشم الحسيني البحراني" .
2- ( وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ) يمحوها بالعفو عنكم .
3- ( وَيَغْفِرْ لَكُمْ ) : تعم المغفرة , وما تشتمل عليه من الاثار .
4- ( وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) .

وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ{30}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ) : مما يروى في ذلك , ان كفار مكة اجتمعوا في دار الندوة , وتشاوروا بينهم فيما سيفعلونه بالنبي الكريم (ص واله) , فكانت ارائهم :
أ‌) ( لِيُثْبِتُوكَ ) : يوثقونه ويحبسونه (ص واله) .
ب‌) ( أَوْ يَقْتُلُوكَ ) : يقتلونه ( ص واله) .
ت‌) ( أَوْ يُخْرِجُوكَ ) : يخرجوه (ص واله) من مكة .
2- ( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) : المكر من كفار مكة الحيلة والخديعة , اما مكره جل وعلا في تدبير امره (ص واله) , فأوحى الله تعالى لنبيه الكريم (ص واله) بما دار في ذلك المجلس , وامره جل وعلا بالخروج من مكة .

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَـذَا إِنْ هَـذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ{31}
تروي الاية الكريمة , عندما يتلى القران الكريم عليهم ( كفار مكة ) , ( قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَـذَا إِنْ هَـذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ ) , هذا الكلام صدر من النضر بن الحارث , لانه كان يأتي الحيرة للتجارة , فيشتري كتب اخبار الاعاجم , ثم يحدث بها اهل مكة ( تفسير الجلالين للسيوطي ) .

وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ{32}
تروي الاية الكريمة , انهم قالوا ( اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) على سبيل الاقتراح .

وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ{33}
الاية الكريمة في محل الرد على قولهم , وذكرت سببين لرفع العذاب :
1- ( وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ) : رفع العذاب لوجوده (ص واله) .
2- ( وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) : عدة اراء في ذلك منها :
أ‌) كان مشركي مكة يقولون عند طوافهم بالكعبة المشرفة ( غفرانك , غفرانك ) .
ب‌) هم المؤمنين المستضعفين فيهم .
ت‌) ان يكون في ذلك اشارة الى كافة المؤمنين في كل زمان ومكان , لتعلمهم وتخبرهم , ان الله تعالى لا يعذبهم , طالما هم يستغفرون ! .

وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُواْ أَوْلِيَاءهُ إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ{34}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد :
1- ( وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) : كيف لا يستحقون العذاب , وهم يمنعون النبي (ص واله) و المؤمنين من الطواف بالكعبة المشرفة , والصلاة في المسجد الحرام ؟ ! .
2- ( وَمَا كَانُواْ أَوْلِيَاءهُ ) : وليست لهم الولاية والتصرف في ذلك كما زعموا .
3- ( إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ ) : يشير النص المبارك الى ان من يجب ان يليه ( المتقون ) , الذين اجتنبوا المحارم , وادوا الطاعات .
4- ( وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ) : النص المبارك يكشف عن فئتين :
أ‌) الاكثرية : اكثريتهم لا يعلمون ان ليس لهم الحق في ذلك .
ب‌) الاقلية : يعرفون جيدا انهم ليس لهم الحق في زعمهم , لكنهم لا يصرحون بذلك , تعنتا وظلما .







حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com