المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-108)
عدد المقالات : 241
سورة الأعراف الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ{142}
تتضمن الاية الكريمة مقطعين رئيسيين :
1- ( وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ) : موعد خاص بينه عز وجل وبين موسى (ع) , مدته ثلاثون يوما , واتمها الله تعالى بعشر , فتم الميقات في اربعين يوما , يرى السيوطي في تفسيره ( الجلالين ) ان موعد موسى (ع) ان يصوم ثلاثون يوما وكان ذلك في شهر ذو القعدة , ليكلمه الله تعالى بعدها , الا انه (ع) انكر خلوف فمه , فأستاك فأمره الله تعالى بصيام عشرة ايام اخرى , وكانت من ذي الحجة .
2- ( وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ) : يروي النص المبارك , ان موسى (ع) اوصى اخيه هارون (ع) قبل ذهابه الى الجبل للمناجاة بثلاثة امور :
أ‌) ( اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي ) : كن خليفتي في القوم .
ب‌) ( وَأَصْلِحْ ) : امورهم وشؤون حياتهم طيلة ايام الغياب .
ت‌) ( وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ) : بموافقتهم للمعاصي , ذلك يدل على عدة امور نذكر منها :
1- ان موسى (ع) يعلم بوجود فاسدين ومفسدين بين القوم .
2- ان موسى (ع) يعلم ان القوم حديثي عهد بدعوته , لذا فأن ميلانهم الى الفساد اسرع .
في كل الاحوال , لم يترك موسى (ع) القوم بلا راعي مدة ثلاثون يوما ( كما كان في المعلوم ) , فأختار من بينهم الاصلح والاجدر ( هارون "ع" ) , ليكون خليفته عليهم , بشكل مؤقت .

وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ{143}
نستقرأ الاية الكريمة في ستة مضامين :
1- ( وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا ) : عندما حان الموعد , بعد الاربعون يوما المحددة .
2- ( وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ ) : يروي النص المبارك , ان الله عز وجل كلّم موسى (ع) , وفي كلام الله تعالى لموسى (ع) عدة اراء ونظريات , نختار منها :
أ‌) ان كلامه عز وجل كان من جميع الجهات .
ب‌) ان الله عز وجل لا صوت له , ولا يجوز ان يكون له عز وجل صوت كباقي الاشياء { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ }الشورى11 , فكل الاصوات مخلوقة , بناءا على هذا القول , يقول البعض من اصحاب الاختصاص ان الله تعالى يخلق صوتا يكلم به مخلوقاته . ( الشيخ عبدالحميد المهاجر ) .
3- ( قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ) : موسى (ع) وهو في هذه المنزلة التي لم يسبقه اليها احد , أراد المزيد , فطلب ان يراه سبحانه وتعالى .
4- ( قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ) : يرد عليه الباري عز وجل ( لَن تَرَانِي ) , هناك فرق بين ( لن ) و ( لم ) , فــ ( لن ) تعني امكانية الرؤية , وهذا ما اشار اليه النص المبارك ( وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ ) الذي هو اقوى من جسد موسى (ع) , ( فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ) , فأن استقر الجبل وثبت في مكانه فسوف تكون لك القابلية والطاقة لرؤيتي .
5- ( فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً ) : ( تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ ) ظهر امره تعالى للجبل , ( جَعَلَهُ دَكّاً ) مستويا بالارض .
6- ( وَخَرَّ موسَى صَعِقاً ) : مغشيا عليه , وفي ذلك بيان على عدم احتماله (ع) لما شاهد في ذلك الموقف .
7- ( فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ) : يروي النص المبارك , ان موسى (ع) لما افاق نزّه الباري عز وجل وصرح بأمرين :
أ‌) ( تُبْتُ إِلَيْكَ ) : من سؤال ما لم أؤمر به . ( تفسير الجلالين / للسيوطي )
ب‌) ( وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ) : اول من شهد وآمن في هذين المقامين ( 1- تكليم الله تعالى له (ع) , 2- وما جرى بعدها من دك الجبل ) .

قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاَتِي وَبِكَلاَمِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ{144}
الاية الكريمة تروي خطابا منه عز وجل الى موسى (ع) وفيها :
1- ( قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاَتِي وَبِكَلاَمِي ) : سياق النص المبارك يشير الى ان الله تعالى اختار موسى (ع) على اهل زمانه وحباه بامرين :
أ‌) ( بِرِسَالاَتِي ) : رسالة ( شريعة – دعوة ) موسى (ع) .
ب‌) ( وَبِكَلاَمِي ) : كلامه جل وعلا له (ع) .
2- ( فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ ) : امر , خذ ما اتيتك من الفضل .
3- ( وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ ) : أمر ثان , الشاكرين منزلة من منازل العارفين , لا ريب ان موسى (ع) بلغها وتجاوزها الى ما فوقها , لكن ذلك كان قبل ان يصل الى هذه المنزلة الجديدة ( تكليم الله تعالى وما جرى في حادثة دك الجبل ) , فينبغي له (ع) ان يعطي المنزلتين الجديدتين حقهما من الشكر ايضا .
يلاحظ في الاية الكريمة , ان الله تعالى اصطفى موسى (ع) بأمرين ( الرسالة و التكليم ) , وامره جل وعلا بأمرين ( فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ) .

وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ{145}
تروي الاية الكريمة ان الله تعالى كتب لموسى (ع) في الالواح ( التوراة ) امرين :
1- ( مَّوْعِظَةً ) : للعبرة .
2- ( وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ ) : بيانا لكل الامور .
وايضا تضمنت الاية الكريمة امرين :
1- ( فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ ) : امرا مباشرا لموسى (ع) , ان يأخذ الالواح بجد وأجتهاد ومثابرة .
2- ( وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا ) : امر ثان لموسى (ع) ان يأمر قومه بالاخذ بما ورد فيها , وتطبيقه .
اختتمت الاية الكريمة بــ ( سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ ) , الفاسقين هم من تمرد على رسالة موسى (ع) , ونبذوا ما جاء في الالواح , لكن ما يثير حفيظة المتأمل كون النص المبارك عبر عن الموقع الجغرافي للفاسقين بأنه دارا وليس بيتا او مأوى ... الخ , الدار تشير الى الارض والبناء والفضاء , وقد يحوي بيتا واحدا او اكثر , وقد لا يحتوي على بيت كدار القضاء وغيرها , اما البيت فيشير الى مكان مبيت الانسان , ولا يشترط فيه البناء كالخيمة مثلا .
يلاحظ المتأمل قوله عز من قائل ( وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ ) فينسب القيام بالكتابة له عز وجل , لذلك عدة اراء نذكر منها :
1- ان كتابته عز وجل كانت بقوة الامر الالهي ( كــن ) .
2- الامر بالكتابة منه جل وعلا , ويقع تنفيذه ومباشرته على الملائكة .

سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الرُّشْدِ لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ{146}
نستقرأ الاية الكريمة في خمسة موارد :
1- ( سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) : ( سأصرف عن فَهْم الحجج والأدلة الدالة على عظمتي وشريعتي وأحكامي قلوب المتكبرين عن طاعتي, والمتكبرين على الناس بغير الحق ) .
2- ( وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا ) : بعد ان يمنع الانسان عن فهم وادراك اياته عز وجل سوف لن يؤمن بها كنتيجة طبيعية .
3- ( وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الرُّشْدِ لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ) : العاقل بفطرته يعرف سبيل الرشد ( الهدى ) , ويدرك مضامينه , لكن تأخذه العزة بالاثم , فيجتنب طريق الهداية , وهو مدرك في قرارة نفسه انه على خطأ , وانه قد حاد وانحرف عن الطريق , بل حتى المجنون احيانا يدرك ان الصدق صح , والكذب خطأ , والامانة صح , والسرقة خطأ .
4- ( وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ) : العاقل ( الانس والجن ) يعلم طريق الغي ( الضلال ) , مع ذلك يسلكه , ويتقدم فيه , مع علمه التام بضلاله ما هو فيه , يدرك مخاطر الخمر ويصر على شربه , ويدرك مخاطر ومعائب الزنا , فيصر عليها , ويدرك ويعلم مخاطر الافات الاجتماعية ( الاخلاق الغير حميدة ) , فينغمس فيها .
5- ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ ) : ينبغي الاشارة والتنبيه , الى ان العاقل ( الانس والجن ) يتجنب طريق الهدى بعلمه , وينغمس في طريق الضلالة بعلمه ايضا , بوعيه وادراكه , والسبب ان الله تعالى صرفه ومنعه من التوفيق الرباني , والنص المبارك يذكر سببين لهذا المنع وعدم التوفيق :
أ‌) ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا ) : التكذيب بالدلالات الربوبية , وما جاء به الرسل والانبياء (ع) .
ب‌) ( وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ ) : الغفلة عنها , وعدم تدبرها والتفكر فيها ! .

وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{147}
حكمت الاية الكريمة ببطلان كافة الاعمال الخيرية التي يقوم بها الناس ( صلة الرحم – الصدقة ... الخ ) اذا كانت مصحوبة بالتكذيب بآيات الله تعالى ولقاء يوم البعث .
اما في الحياة الاخرة لا يجزون ( يعاقبون ) الا بما عملوا من موبقات ومعاصي , اما اعمالهم الخيرية , فلا عقاب عليها ولا ثواب ( هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) ! .







حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 9 ساعات
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com