المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح - 90)
عدد المقالات : 241
سورة الأنعام
بسم الله الرحمن الرحيم

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{101}
نستقرأ الاية الكريمة في عدة مواقف :
1- ( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) : مبدعهما من غير سابق مثال , ويلاحظ قارئ القران الكريم ان كلمة بديع مختصة بالسماوات والارض , وفي اية كريمة اخرى { بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ }البقرة117 , اما كلمات ( خالق , خلق , يخلق ... الخ ) تختص بالموجودات ! .
2- ( أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ) : كيف يكون له ولد سبحانه وتعالى ولم تكن له صاحبة , تأتي كلمة صاحبة بشكل اعم واشمل من كلمة زوجة , مثال ( الامثلة تضرب ولا تقاس ) , يمكن للانسان الانجاب من زوجته , وعندها يكون ذلك شرعيا , ويمكن ان يكون الانجاب بشكل غير شرعي , عن طريق اتصال جنسي مع عشيقة او زميلة او حتى عن طريق الاغتصاب ! .
3- ( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ) : { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ }الزمر62
4- ( وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) : لا تخفى عليه جل وعلا خافية .

ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ{102}
نستقرأ الاية الكريمة في عدة موارد :
1- ( ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ ) : ما تقدم من مواصفات ذكرتها الايات الكريمة السابقة , تؤكد ان لهذا الكون بما فيه رب واحد احد .
2- ( لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ) : وحده جل وعلا المتفرد بالالوهية .
3- ( خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ) : خلق كل الموجودات .
4- ( فَاعْبُدُوهُ ) : امر مباشر لعبادته جل شأنه .
5- ( وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ) : { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ }الزمر62
الاية الكريمة من ايات التهليل , وفيها فضائل وخصائص لعلاج المرضى وقضاء الحوائج وغير ذلك الكثير . ( مكارم الاخلاق ) .

لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ{103}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاث مواقف :
1- ( لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ ) : لا تراه العيون ولا تحيط بكنهه العقول . ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .
2- ( وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ ) : أي يراها ولا تراه ولا يجوز في غيره أن يدرك البصر ولا يدركه أو يحيط به علما ( تفسير الجلالين / للسيوطي ) .
3- ( وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) : اسمان جليلان من اسمائه عز وجل الحسنى , يصطحب فيهما لطفه عز وجل خبرته بشؤون الخلق .

قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ{104}
نستقرأ الاية الكريمة في اربع محطات :
1- ( قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ ) : حجج وبراهين واضحة الدلالة .
2- ( فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ) : من ادركها ببصيرته سيعود عليه ذلك بالثواب والاجر الجزيل .
3- ( وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ) : اما من حجبت عنها بصيرته , فلا يلومن الا نفسه .
4- ( وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ ) : الرسول الاكرم محمد (ص واله) ليس رقيبا , انما بشيرا ونذيرا .

وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{105}
نتوقف في ثلاث مواقف في الاية الكريمة :
1- ( وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ) : بينا الحجج والبراهين في القران الكريم .
2- ( وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ ) : اتهم النبي الكريم محمد (ص واله) بتهم كثيرة , فيشير النص المبارك الى احداها , حيث اتهمه ( ص واله) المشركون بأنه تعلم ودرس الكتب , وتدارس ما جاء في القران الكريم مع اهل الكتاب .
3- ( وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) : يفتح النص المبارك جملة من الاراء ، حول ( لِقَوْمٍ ) , من هم هؤلاء ؟ , يرى اصحاب الرأي انهم ينحصرون في :
أ‌) عامة من آمن بالرسول الكريم محمد (ص واله) , لكن هذا الرأي قد لا يصمد امام النقد , كون عامة المسلمين لا يندرجون ضمن ختام الاية الكريمة ( يَعْلَمُونَ ) .
ب‌) ذوات مؤمنة خاصة , ينسب لهم العلم والمعرفة والحكمة , يكونون مصداقا لختام الاية الكريمة ( يَعْلَمُونَ ) ! .

اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ{106}
نتأمل الاية الكريمة في ثلاث مقاطع :
1- ( اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ) : امر اول منه جل وعلا لنبيه الكريم محمد (ص واله) , والمعني به كافة الناس.
2- ( لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ) : وحده جل وعلا المتفرد بالربوبية .
3- ( وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ) : امر ثان منه جل وعلا لنبيه الكريم محمد (ص واله) , لا تكترث لدعاوي المشركين واباطيلهم .
ان الامرين الربانيين في الاية الكريمة موجهين لعامة المسلمين , بطريقة ( اياك اعني واسمعي يا جارة ) .
الاية الكريمة من ايات التهليل , وفيها فضائل وخصائص لعلاج المرضى وقضاء الحوائج وغير ذلك الكثير . ( مكارم الاخلاق ) .

وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ{107}
تستوقفنا الاية الكريمة في ثلاث مواقف :
1- ( وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ ) : علامة او دلالة على ان الله تعالى لا يجبر احدا على الايمان , بل يترك له حرية الاختيار , فالثواب والعقاب يسقطان عند الجبر , ويثبتان عند حرية الاختيار .
2- ( وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً ) : لم يجعل الله تعالى الرسول محمد (ص واله) رقيبا , بل ان وظيفة الرسول حددتها اية كريمة { إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً }الفتح8 .
3- ( وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) : وكذلك لم يخول الله تعالى نبيه الكريم محمد (ص واله) بذلك ايضا ( وكيل ) .

وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{108}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة مواقف :
1- ( وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ ) : الابتعاد عن الشتم والسباب , والدعوى الى الله تعالى بالمناهج العقلية السليمة , فعندما يسب مسلما مقدسات لغير مسلمين , يردوا عليه بالمثل , فيسبوا الله جل وعلا جهلا منهم بشأنه وعظمته .
2- ( كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ) : لكل امة عادات وتقاليد , يمارسونها ويتمسكون بها , فيها من الخير والشر , واباطيل واساطير وغير ذلك .
3- ( ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ ) : الجميع صائر اليه جل وعلا .
4- ( فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) : ذلك الحين , يخبر وينبأ كل بعمله ( صحيفة اعماله ) .

وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءتْهُمْ آيَةٌ لَّيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءتْ لاَ يُؤْمِنُونَ{109}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءتْهُمْ آيَةٌ لَّيُؤْمِنُنَّ بِهَا ) : ان كفار مكة اغلظوا في ايمانهم , اذا جاءتهم الايات التي اقترحوها ليؤمنن به (ص واله) .
2- ( قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللّهِ ) : قل لهم يا محمد (ص واله) ان الايات ينزلها الله تعالى حسب ما تقتضيه مشيئته وحكمته .
3- ( وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءتْ لاَ يُؤْمِنُونَ ) : ( يُشْعِرُكُمْ ) = يدريكم , لعل هذه الايات التي اقترحوها اذا جاءتهم لا يؤمنون بها ايضا , عندها يكون الخطر اشد واعظم ! .

وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ{110}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ ) : نحول قلوبهم عن الحق فلا يفهمونه , وابصارهم عنه فلا يبصرونه او يرونه , كما لم يؤمنوا به من قبل ( أَوَّلَ مَرَّةٍ ) .
2- ( وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) : ونتركهم في ضلالاتهم وتجاوزاتهم , متحيرون متخبطون بما فيه وعليه ! .










حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ساعات
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com