بمختلف الألوان
من منا من لا يعرف نفسه ؟! ومن منا من لا يستغرق وقتاً معتداً به ما بين ضياء النهار وعتمة الليل ليغوص في مكنونات ذاته وخواطره؟ وهل منّا من يجهل ملكاته وما هي عليه من قوة أو ضعف؟ والآن ماذا تتوقع الجواب، إن وضعنا هذه التساؤلات في استبيان؟ بلا شك، ستجمع العيّنة المستطلعة على جملة واحدة (لا أحد).. وهذه... المزيد
الرئيسة / مقالات اسلامية
نقد سند الحديث في الفكر الامامي
عدد المقالات : 6
م. د.صباح خيري العرداوي
جامعة الكفيل / العراق/ النجف الاشرف

لعله من النافع أن نبدأ هذا الموضوع بإجمال القول في المصادر الأساسية في الثقافة العربية الإسلامية التي اوحت العناية بهذا الاتجاه التفكيري- النقد الفكري-، ومن ثم نحاول الكشف عما انطوت عليه تلك المصادر من بواعث وحوافز قادت المعنيين بهذا الاسلوب من التفكير إلى تقعيد الأسس العقلانية في التفكير الثقافي العربي بشكل عام والثقافة النقديّة بشكل خاص، وتتمثل: بالآيات القرآنية الحاثّة على تدبر معالم الكون والاسترشاد بنور العقل، ونشأت الجدل حول قضية فلسفة الحكم في الإسلام المتمثلة بعد حكم الامام علي(عليه السلام) واحتدام التفكير حول قدرة الإنسان وأفعاله من خلال قدرته المرهونة بإرادته أو المقهور عليها، ثم دور الفرق الإسلامية في خلق الصراع الديني والعقلي بإدارة الأفكار و سياسة الحكم.
اولا: تعد مرحلة التدوين التي بدأ في عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) هي من المراحل الاولى و المعروفة بأدلة وضع الأحاديث، وقد ألف في هذا الموضوع دراستين مستفيضتين لكل الظروف التاريخية منها دراسة السيد علي الشهرستاني بكتابه (منع تدوين الحديث) وايضاً عند السيد الجلالي، كانت دراسة تتناول اسباب المنع ومراحله بصورة مفصلة اكثر من دراسة الشهرستاني، لان السيد الجلالي وقف على مرحلة المنع الاولي بمنع الصحابة ومناقشه بشكل تفصلي، ثم المرحلة الثانية وهي الاكتفاء بالقران وعدم التمسك بالسنة من مقولة احد دعاة هذه المرحلة بقوله:(حسبنا كتاب الله)، ثم مرحلة عدم فهم الاحاديث لاختلافها وكثرت رواتها ويقصدون روايات المعنى، ثم مرحلة عدم معرفة الروات الراوين للحديث وهو الطعن بهم.
و تدور عملية نقد الروايات بين الخبر اليقيني والخبر الظني، وهذا معلوم في الفكر الامامي الشيعي الاجتهادي، ولكن عملية نقد الأسانيد تبحث في خصوص الخبر الظني، وعدم النظر الى مضمونه، لانه ينظر فيه إلى ما يسمى بالمبنى الوثاقة، ويعتمد هذا المبنى اجتهاد علماء الرجال في توثيق والتضعيف ضمن ارائهم واجتهاداتهم الخاصة للسند، وهذا ما ادى الى تضارب في اقوالهم في توثيق الرواي او تضعيفه، بل قد يختلف او يتردد فيه الممارس نفسه لعملية النقد للرجال في مكان وموضع واحد، فلم تكن هناك مقاييس موضوعية لهذا الموضوع بصورة اساسية حتى يتوقف عليها من خلال النصوص او الآراء الاجتهادية للعلماء الأعلام، فوجد من المناسب ان يقف البحث العلمي اليوم على هذه الاراء ضمن شخصية بارزة في مجال نقد الاسانيد وهي تبدا من السيد احمد بن طاووس في تعليقاته على روايات الكشي في كتاب الاختيار المنسوب الى الشيخ الطوسي وحتى السيد الخوئي وحتى المعاصرين.
ثانياً : ان تطورات الدرس الرجالي والدراياتي شهد تطورا ملحوظا في القرون الاخيره، ولكن بقي بطيء الخطوة ومغيبا الى حدا كبير، ومن خلال اطلاعنا على الكتب الرجالية وجدنا ضمن استقرائنا ان اكثر المتفردين في دراسة السند بعد صاحب المدارك وهو السيد شمس الدين محمد بن السيد علي بن ابي الحسن بن الحسن العاملي الموسوي (1009هـ) صاحب كتاب المدارك في شرح شرائع الإسلام وهو من مدرسة العلامة احمد بن محمد الاردبيلي: وهو من كبار علماء الشيعة (ت 993هـ) الذي كان له دور في مخالفة المشهور انذاك المتمثل بالنزعة التسامحية في الأسانيد فله الاهتمام بامر الأسانيد لما له أراء في الرجال أعطت التطور الرجالي حضورا فاعلاً وممارساً للاجتهاد باعتقاده باخبار الاحاد وعدم ايمانه بالشهرة الفتوائية وكونه يؤمن بالتقسيم الرباعي، فقد ألف كتاب (مجمع الفائدة والبرهان في شرح ارشاد الاذهان ). فقد خرّج الاردبيلي جيلا من العلماء لهم الدور في التعامل مع أسانيد الإخبار وابرز هذه الشخصيات: ( زكي الدين عناية الله القهبائي(ق 11هـ) له دراسات حول كتب ابن داود والتفريشي والاسترابادي. المولى عبد الله التستري (1021هـ) حاشية حول رجال بن داود. الشيخ حسن صاحب المعالم (1011هـ) منتقى الجمان ــ تحرير الطاووسي .السيد محمد بن علي ألعاملي (1009هـ) صاحب المدارك. الميرزا محمد الاسترآبادي (1028هـ) صاحب كتاب منهج المقال في علم الرجال، تلخيص الأقوال في معرفة الرجال. مير فيض الله التفرشي (1025هـ) رجال الشيعة .
تعد هذه الحقبة من التشدد في السند، وظهور الوحيد البهبهاني (1205هـ) بعد الحركة الإخبارية المتمثلة بالاسترآبادي مؤثرة بالتحول النقدي للاسانيد التي شهد ضمورا واضحا في الاتكاء على المعايير السندية، فلا نجد اجتهادا على السند ومعايير علم الرجال، على الرغم من وجود بعض العلماء في الأواسط العلمية كالكلباسي والبروجردي إلا إن الاتجاه العام لم يكن يهتم كثيرا بعلم الرجال والأسانيد، وكما قال الشيخ الايرواني وهو يتحدث عن تجربة العلمية (فتحت عيني في مدرسة النجف الأشرف، في كتابه الدروس تمهيدية في علم الرجال).
فلم نجد درسا رجاليا جادا، ومتقناً ذات أسس علمية واسعة المباني والتغيير خلاف كل ما ألف من المشهور إلا عند السيد الخوئي (قد). فأجاد بدرسه في بحث الرجالي عن عقل شيعي المتجدد . فقد اشار الباحث حيدر حب الله إلى هذه المفارقة في كثير من مدونات العلماء المعاصرين بسبب البحث المطول واتساع نظام التعليمي في الحوزة الشيعية يمثل الموضوعات السندية والرجالية: ولهذا تجد المهتمين بموضوع السند والرجال اليوم يرون في البروجردي الخوئي مرجعيتهم، اذ يحضر اسم هذين الرجلين كثيرا في مصنفاتهم ؛ ومن هنا نجد ان شخصية السيد الخوئي قد برزت بمشروعه الرجالي والاهتمام السندي (معجم رجال الحديث) متمثل بعدة امور:
1- أهتم في علم الرجال بتاليف موسعته الرجالية القيمة (معجم رجال الحديث)التي جمع فيها اسماء كل الرواة الذكور والاناث ممن وردة اسمهم في الكتب الاربعة او في مصادر الرجال، وكان تنظيم الموسوعة على نظام الالفبائي.
2- تطبيقات واسعة النطاق لموضعات السند وهذا مانجده في كثير من جهوده الفقهية والتفسيرية، كما في كتابه (مصباح الفقاهة).
3- عمل السيد باسلوب الاجتهادي مغاير لما هو معهود في النظريات السابقة نتج عن تشدد في الاسانيد لذا نجد ان السيد ضعف كثير من الروايات بسبب الرواة الذين له الالاف من الروايات مثل : محمد بن سنان، وسهل بن زياد الادمي، لان السيد لم يتعامل مع المشهور بشكل كما تعمل معه الاخرين من العلماء بل كان يعمل ضمن مايراه من الحاسة الذوقية للاجتهاد الفقهي المطلوب في استعمالات الرواية.
فكان التشدد واضحاً عند السيد بضرب النظريات التي كانت عامل مساعد في لكثير من الروايات عند العلماء، وهذا واضح جدا من السيد ومن اتبعه من تلامذته كما في تجربة محمد اصف محسني القندهاري المعاصر الذي اصدر كتاب في 2000م الموسوم (مشرعة بحار الانوار) اذ يهدف هذا الكتاب لمشروع يكسر به مرجعية بحار الأنوار في الثقافة الشيعية المعاصرة، وسبب ذلك هو: التحفظ الشديد من نسبة الروايات غير الصحيحة الى المعصوميين(عليهم السلام).
ثالثاً: تبين من سرد هذا ا لموضوع بشكل مختصر لمفهوم النقد كان يتجه بمحورين :
المحور الأول : منع التدوين وهو على نوعين :
1- نوع سلبي : وهو رفض كل عملية التدوين. خوفاً من التصريح المعلن في حق إتباع القران وأهل البيت (ع) ولغرض سياسي او غرض عقائدي (بشكل عام) .
2- ونوع ايجابي: وهو رفض كل الروايات التي تعارض القران والسنة القطعية، بقاعدة عرض الروايات على القران الكريم وهذا .
المحور الثاني: التشدد في الأسانيد، وهو على نوعين :
1- تشدد التقليدي في نقد الأسانيد، وقوامه ناظر أمور عقائدية منها: العدالة والإيمان، والإسلام. ومن رواده مدرسة ابن طاووس وتلامذته ومن جاء بعهد من مدرسة العلامة احمد بن محمد الاردبيلي .
2- التشدد بالأسس والمباني وقوامه ناظر الى الأمور العقلية في كيفية استنباط الآليات وقواعد نقدية لنقد الرواية، وهذا مثاله شخصية السيد الخوئي(قد) في منهجه العقلاني الناظر الى التراث ككل ثم الآلية في استخدام هذا التراث بشكل محدث وجديد وهو : من ناحية عدم مدافعته عن السائد في استخدام الاليات السابقة التقليدية، بل توجيه وتحديد الاسس التي بنية عليها هذه القواعد والاليات التقليدية ثم دخول الحس الذوقي في نقده للرواية وكيفية استعمالها في استنباط الحكم الشرعي، وهذا ما نجده مغايراً للاخرين في تحديد منهجه في الموسوعة الفقهية والرجالية .
نقد سند الحديث في الفكر الامامي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2019/06/23م
بقلم / مجاهد منعثر منشد كتاب أحرار بين المخلب والناب تأليف الكاتب حسين العوادي , طبع شارع المتنبي ـ بغداد (2017م), الناشر دار المجلة . يتحدث الكاتب عن تجربة اعتقاله في سجون النظام البائد وما عاصره من أحداث الظلم المريرة على أبناء الشعب العراقي المظلوم خلال حقبة حكم قيادة حزب البعث على البلاد في محافظة ذي... المزيد
عدد المقالات : 150
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2019/06/21م
د. أسعد عبد الرزاق الأسدي من الروايات المتداولة والمثيرة للجدل بسبب مضمونها القابل لأوجه متعددة من التأويل بالنحو الذي يجعلها سلاحا مشترك بين الفرقاء والخصوم, وفضلا عن الاختلاف الوارد في صحة سنده الرواية فإن متن الرواية لم يسلم من النقد طالما يؤسس إلى ثقافة الإقصاء واحتكار الحقيقة ونبذ الآخر,... المزيد
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2019/06/17م
كلما تطور العالم ازدادت عقده الاجتماعية والسياسية وكذلك الثقافية، وبفضل ماتوصل له العلم صار من السهل التواصل والتداخل الاجتماعي بشكل اسرع ، الاكثر سرعة عن ذي قبل قدرة نشر الاشاعة والفتنة بتعريض العقل الاجتماعي الى جملة من الافكار السلبية المنطقية التي يصدقها الفرد سيما اذا كان هذا الفرد قد شحن... المزيد
عدد المقالات : 116
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2019/06/17م
بقلم / مجاهد منعثر منشد الكتاب الموسوم بـ (العراق في غمرة الصراعات وقائع واحداث من تاريخ العراق الحديث والمعاصر, تأليف الباحث والمؤرخ الأستاذ حسين العوادي , / الجزء الاول/ طبع شارع المتنبي ـ بغداد , عدد صفحاته 858صفحة ) , يتحدث المؤلف فيه عن فترة حكم السلالة والإمبراطورية العثمانية التي تعتبر مرحلة... المزيد
عدد المقالات : 150
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2019/06/17م
حيدر عاشور إنك حيٌّ هنا، معنا يقينا ، ونحن ميتون حولك، لأننا لم نعد أحياء صالحين للحياة، نبكي على بعضنا لموت الضمير، وقرب سدرة جدثك ننادي جهرا ، اجرنا من الظلم يا رب، نقِّ قلوبنا من القسوة. هل ترى من سبيل لنا ، كي نعيد انفسنا اليك..؟ ألم نعترف بالجهرِ امامك " عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ... المزيد
عدد المقالات : 51
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2019/06/08م
حيدرعاشور في مطلع كل صباح أرى تلال الذهب تتوهج عظمة على جدثك الطاهر، أرى بمهابتك هويتي، وكربلاء تستقبلني في شخصك وطنا رحيبا، تنظر إليّ كأنسان مغموراً بالعشق الامامي، وأكثر من ذلك، جمعتُ ندمي ورميتُهُ على أعتاب ابوابك.. فما اسرع ما تبدلت أيامي، ونورك يمدني بالحياة التي تعوزني، وأنا اضيءُ الندم وأتلو... المزيد
عدد المقالات : 51
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2019/05/28م
لعل الله قبض روح علي (ع) في ليلة القدر كي يرفع فيها ما انزله ؟! يسألونك عن محاسن الاخلاق ، قل هي علي بن ابي طالب والسلام. قبل أن نبكي علياً ، علينا أن نتحلى ولو بذرةٍ من الإنسانية التي كان يحمل . عليٌ لك الفخر كل الفخر .. يا وليد الكعبة وشهيد ليلة القدر . المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2019/05/27م
حيدرعاشور فاجأتني عطاياكَ، بعد ان استَباح الاقربون والخَليّون حياتي وجعلوها رخيصة، فكان ندى ضوءك ينتشلني ويشدَّني ويُغسل رورحي بسرورٍ مُضيء حيثُ باب البهاء والرضا والقناعة... سرَّني ان ادفن في أثلامك العميقة الظلال، فمنذ صغري والالم في فمي صراخ والفرح في قلبي سكون، متأرجحا بين غايات النفس... المزيد
عدد المقالات : 51
علمية
الكثير من الاشخاص يعتقدون أن الكثرة في ممارسة الرياضة من خلال زيادة المجهود يؤدّي إلى سرعة إنقاص الوزن ولكن اثبتت الدراسات على أن ممارسة أي نوع من الرياضات الهوائية (المشي أو الركض أو صعود الدرج أو ركوب الدرّاجة أو السباحة) لمدّة 30 دقيقة او اكثر ... المزيد
قال تعالى: { وَجَعَلْنَا مِنَ الماء كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ } ، فالماء هو أصل الحياة والعنصر الأساسي في تكوين الأجسام الحية وتركيبها و يدخل في خلايا جميع الأجهزة والعصارات والسوائل والدم وغيرها من دون استثناء. اما علاقته بالسمنة : ان بعض الناس يعتقدون... المزيد
ان كل ما يحصل في هذا النطاق الأرضي من اختلافات وحروب ونزاعات مصدرها الثقافات والعلاقات والتغيرات الأيدلوجية ستعرج لها لاحقا. فعلى مستوى الأنظمة الوظيفية التي تتسم بالأنظمة واللوائح العامة من أجل تسيير العمل وفق الأهداف المحددة والمرسومة في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
كل عام ومجلة ( الأحرار ) وكادرها الحسيني...
حيدرعاشور
2019/06/02م     
إنا معك قائمون! قصة قصيرة
حسين مناتي
2019/04/21م     
لماذا أقتل نفسي ؟!
ياسر الكعبي
2019/05/02م     
اخترنا لكم
د. حسين القاصد
2019/06/24
في الوقت الذي شددت فيه مديرية المرور العامة من خلال قراراتها الجديدة لضمان انسيابية المرور وسلامة المواطنين ، في هذا الوقت تحديدا ، كنا...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2019/06/10
الْبُخْلُ عَارٌ، وَالْجُبْنُ مَنْقَصَةٌ، وَالفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ، وَالْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com