بمختلف الألوان
لقد عاش السواد الأعظم من الأجيال السابقة بمهارات محدودة-تبعاً لمحدودية أدواتهم-لكنها مكنتهم من الوصول الى خط النهاية بسلام وأمان. أما الألفية الثالثة فقد فرضت على جيلها ضرورة امتلاك سلة (كاملة) من المهارات. كمهارة التعلم والابتكار، ومهارة الثقافة المعلوماتية والإعلامية والتكنلوجية، ومن أبرزها... المزيد
الرئيسة / مقالات ثقافية
قراءة في دراسات عنيت بالنجف وخططها
عدد المقالات : 3
أ. د. صادق المخزومي

جرت التقاليد الأكاديمية أن تعنى في تقاسيم مشروع البحث بالدراسات السابقة ومناقشتها، لتبيان أهمية البحث المزمع إكماله، وهو لا يأنف من الاطلاع على المعرف السابقة والآراء الجديدة فيه، ويتجشم قراءتها بحجم مناسبتها لمشروع التأليف؛ لا مندوحة من الاطلاع على الكتابات السابقة عن النجف، عندما اضطلعت بالكتابة في عنوان "خطط النجف: الجغرافية الاجتماعية" وكانت عديدة، أشملها كتاب المفصل في تاريخ النجف للدكتور حسن الحكيم، إلا إنه على الرغم من نيافته على الأربعين جزءًا، ودراسته الحياة الاسياسية والاجتماعية والثقافية في النجف، إلا أنه لم يمر على البنى السكنية، ومفردات الحياة في العكود والدرابين، إلا مرور الذكرى.
ثمة كتاب الدكتور عباس الترجمان (1925- 2008) "معالم النجف" عبر- بحق- عن معالم مختلفة للمدينة، فهو عبارة عن مقالات شتى، كتبها بين طهران وبيروت، وأزمنة بين 1406- 1415، تنتقل بالقارئ من معلم الى معلم، بحسب: (الأسواق، الأزياء، الصناعات، الزورخانة، اللهجة، الأرجوزة) والمبحث الأخير من شعره، بيد انها جميعا ينظمها خيط الحياة الاجتماعية، يبدو أن أهم ما يعنى بموضوعنا هو مبحث أسواق النجف، الذي كتبه في (بيروت 18 ربيع أول 1415هـ/ 25 آب 1994) بين (ص11- ص32)، يورد فيه نشأة الأسواق، وموقعها، وأعمالها المشهورة، وبعض محالها وشاغليها، على نحو مختصر؛ ولا أشك إنه كان مفيدا لدراستنا، التي توسعت في تغطيتها البنى الاجتماعية على تنوعها.
على ان الدراسة التي اتخذت مكانة قريبة من موضوعنا الى حد ما، هي دراسة السيد عبد الحسين الرفيعي "النجف الأشرف ذكريات ورؤى وانطباعات ومشاهد"، مما يجدر توجيه الأضواء عليها، ومعاينة غضونها.
عبد الحسين إبراهيم الرفيعي (1940- 2018) من مواليد مدينة النجف- محلة الحويش، التحق بحزب البعث عام 1954، حاصل على شهادة القانون من الجامعة المستنصرية، وعلى شهادة الدبلوم من جامعة صنعاء، وعلى شهادة الماجستير في التاريخ من كلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد، وكان موضوع رسالته (دور النخبة القانونية الفكري والسياسي في العراق بين العام 1918 حتى العام 1932). بدأ حياته العملية معلماً، ثم مديراً عاماً لمصلحة نقل الركاب، ثم رئيساً لبلدية النجف (1968 – 1969) ثم مُدير مكتب تنظيم القيادة القوميَّة لحزب البعث، ثم سفيراً في وزارة الداخلية، وعين سفيراً في كل من موريتانيا وغينيا الشعبية واليمن وبلغاريا.
ألّف كتاباً عن تجربته الدبلوماسية، وبعد جدل حول القائد الشيوعي العربي الراحل عامر عبد الله بينه وبين صديقه عبد الحسين شعبان اصدر كتاباً (في الطريق إلى الحقيقة)؛ ولعل أهم كتاب ألفه "النجف الأشرف ذكريات ورؤى وانطباعات ومشاهد"، وطبع في دار الحكمة، لندن، 2009، لمناسبة "النجف الأشرف عاصمة الثقافة الإسلامية"، ويقع في 308 صفحات
استفتح الكتاب بإطلالة على تاريخ النجف الأشرف الحديث والمعاصر (ص11)، فذكر معالم المدينة في أطرافها الأربعة، وأسواقها، وشوارعها، التي ولدت في مخاض التطورات العمرانية في منتصف القرن العشرين، وذكر شيئا عن ديموغرافيتها وحركة السكان في غضونها؛ هنا بدا الرفيعي يحدو حدو الدكتور عباس الترجمان (1344- 1429/ 1925- 2008) في كتابه "معالم النجف".
قسم الكتاب الى فصول ستة، اختص الفصل الأول بـ "أقسام المدينة القديمة: محلاتها" الحويش (ص15)، العمارة (ص37)، المشراق (ص59)، البراق (73- 92)، ووصف في غضونه من الجوامع: جامع الهندي، وجامع الأنصاري، والحسينية الششترية؛ ومن الأسواق: سوق الكبير، وسوق الحويش، وسوق العمارة، ومن الشوارع: دورة الصحن، وشارع الرسول، وشارع زين العابدين.
يعد هذا الفصل مرتكز الأهمية في دراستنا، أما باقي الفصول فهي خارج إطار الدراسة، ما فتئت تعنى: بالمحلات الجديدة، والمرجعية الدينية، والمجتمع الثقافي، والواقع السياسي، وواجهات ووقائع وأسماء.
جاء الفصل الأول يبسط العرض في محلة الحويش، حيث مساكن آل الرفيعي، وما فيها من مساجد ومدارس، تطل على سوق الحويش، الذي يعد الشريان الأبهر للمحلة، وهو يغذوها بمفردات الحياة اليومية وحاجياتها، منها الدينية التي تعصب برأس سوق الحويش، حيث الحضرة العلوية، التي تنبعث منها الروح الدينية؛ وتعرض الى الموارد المعرفية التي تنشرها مواقع المكتبات العامة: مكتبة أمير المؤمنين، ومكتبة الحكيم، ومكتبة الحسن؛ كما أورد أهم الصناعات في المحلة، ومن تمثلاتها الحياكة ومصانعها الصغيرة (الجوم)؛ ثم ذكر الأسرات التي انتظمت في خيط الحياة في المحلة، وعرج على مراكز الصراع في المدينة منذ القرن 13هـ/ 19م، بين الزكرت الحويشي والشمرت العماري؛ وأطل على الحياة الأدبية والعلمية والدينية، ومراكز المرجعية فيها، واصحاب المؤلفات من العلماء، أمثال: الشيخ جعفر محبوبة صاحب " ماضي النجف وحاضرها".
ثم أخذ يفصّل في الأسرات الكريمة، مثل: بيت سيد سلمان، ويدأب يذكر علاقته النسبية معهم، إذ إنّ [والدته زهرة عزيز الرّفيعي هي بنت علويَّة فطم سليلة سيِّد سلمان الزكَرتي العوّادي]، وبيت شربة ووجاهتهم الأجتماعية؛ كما يورد بعض أخبار الأسرات في الحويش، نحو: السادة آل الحبوبي، وآل الحار، وآل المؤمن. غير أنه يطيل التوصيف عن آل الرفيعي، فأسبغ الحديث عن شخصياتهم ومنازلهم، وكان يورد علاقتهم النسبية والسببية معه، مثل: دار السيد محمود الرفيعي، زوج عمتي (ص27)، ويذكر أولادهم وأعمالهم.
أورد شذرات من الحراك السياسي في المحلة، ودبيبه في الأسرات والأشخاص، نحو القوميين في آل البرمكي، وآل مبارك؛ والشيوعيين في شخص حسين سلطان صبي؛ ولم ينس الوجوه الوطنية، نحو تومان عدوة، والسيد نوري السيد سلمان.
ذكر الشعراء الشعبيين، مثل ابراهيم أبو شبع، وعبد الحسين أبو شبع، وبعض حكاياتهم، ومعاركهم الشعرية، وبخاصة عبد الحسين مع المرجع الحكيم، التي أخذت بعدا سياسيا، وقال فيها:
آية الله شلون آية يم "حُدَيِّد" و "عباية"
لا ينفك في- غضون الكتاب- يذكر تجربته الإدارية في بلدية النجف، وما قدمه بين الحين والآخر، ويلمح بتجربته الحزبية، كقيادي في حزب البعث الحاكم، ودوره- على مستوى النجف- في حلّ بعض المشكلات، أو حماية شخص، أو في توظيف صديق له في أروقة الدولة.
في الحويش ركز على شريانها الأبهر، ألا وهو سوق الحويش، طفق في توصيف أهم معالمه: حمام الهندي، قيصرية الكتب، وأبرز الكتبيين كاظم الكتبي، إذ أشر الى معاركه وسجالاته في حومانة الكتاب، وقد كان له أكثر من موقف معه حتى تسفيره الى إيران، ومن خلاله انتقد سياسة الحزب الحاكم في التسفيرات على أساس قومي وإثني. بعد ذلك دأب في ذكر محلات سوق الحويش واصحابها، وركز على المحال التي كان يجلس فيها، سواء المقهى أو الاوتجي...
هكذا يستمر- في الفص الأول- منهجه في تفصيل المحلات الثلاثة الأخرى، ولكن مساحتها في عنايته بدت أقل من الحويش، على أنّ عنايته كانت واضحة في بعض المشكلات القبلية التي كانت تقلق المدينة، مثل العراك بين ألبو عامر وألبو كلل، وعبر عن دوره- كمسؤول في الحزب والدولة- في حل تلكم المشكلات.
جاءت الفصول الأخرى تعالج مجالات اجتماعية، ففي الفصل الثالث استعرض المرجعية الدينية وتاريخها وخص بعض المرجعيات في القرن العشرين بالترجمة؛ وبحث في الفصلين (4، 5) المشهد الثقافي والواقع السياسي؛ أما الفصل (6) فكان في موضوعات شتى، غير أن غلبت علية السيرة الشخصية وعلاقات مع وجوه نجفية، مثل: آل الصافي، والجواهري الشاعر، وعدنان زوين التربوي، وزوجته.
تجمل حصيلة الكتاب أن كان شاغله توثيق مشاهد الحياة النجفية من خلال مشاهدات الكاتب ومشاركته فيها احيانا، غير أن ما يخصنا في البحث كان الفصل الأول عن محلات المدينة القديمة، وكان على نحو مختصر، إلا في محلة الحويش، وبعض عكودها التي يسكنها- في الغالب- من آل الرفيعي، أما بقية المحلات شاغلها بأقل ما يناسبها حجما ديموغرافيا او اجتماعيا؛ ومن هنا جاء مشروعنا ينشد التكامل في توصيف المحلات الأربع وخططها المتمثلة في الشوارع والأسواق والعكود والدرابين، والبيوتات والاشخاص التي كانت تشغلها، وبعض الحوادث التي سجلتها الذاكرة النجفية، ومنهجية مختلفة تعتمد على المشاركة المتفاعلة لعديد من أبناء المدينة من الكهول والشيبة في تسجيل ما في جعبة الذاكرة عن النجف، حيث منازلهم الأولى التي ظل الحنين يأسرهم إليها.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2019/07/17م
د. أسعد عبد الرزاق الأسدي من العسير الاحاطة بكل ما له صلة بالمثقف والمجتمع وما يختزلانه من اشكاليات, إذ لايمكن – بدءا – تحديد المقصود بالمثقف, ومع ذلك بالامكان الاستعانة بالتصور السطحي للمساحة التي يشغلها المفهوم, وإذا تم ذلك كان من الممكن أن نلحظ بعض مشكلات المجتمع التي تتصل بدور المثقف, بالنحو الذي... المزيد
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2019/07/16م
الحركة والحرارة صورتان من صور الطاقة، كلاهما يتوفران وبكثرة ملحوظة في العراق .. والعراقيين ، فالحركة شهدتها بلاد الرافدين منذ مهد الحضارات ، لم يتوقف او يسكن العراق يوماً منذ ذلك الحين وحتى هذه اللحظة , مستمراً فاعلاً في دوامة داخلية وخارجية ، تارةً يدخل في نزاعات شديدة المراس داخل بلاده ، وتارةً أخرى... المزيد
عدد المقالات : 142
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2019/07/14م
يا حسين .... الله منحكَ عُلُوّاً لا يحدّ ارتفاعهُ حدّ حيدرعاشور الله منحكَ عُلُوّاً ، لا يحدّ ارتفاعهُ حدٌّ، وكربلاء ليست سوى نفحةٍ من مآثر صوت اسمكَ وهو يجلجل كالرعدِ لِيرهبْ السقوف المجلجلة بالافاعي قبل ان تنفث سمومها، يا لهذا الاسم العظيم المدمر لأحلامهم. الدماء التي أبصرت التيجان وهي تطأطئ تحت... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2019/07/09م
يردد البعض نتيجة الشعور بالاستياء : (ان مشكلتي ليس لها حل ! ) او ( لا اصل للحلول مهما فكّرت ! ) هذا اللون نسميه بالتفكير داخل الدائرة المغلقة ! حيث ينتقل الشخص في تفكيره من المشكلة ، و يعود اليها وليس الى الحل !! يقول استشاري نفسي : لكل منا طريقته في التفكير لحل ما يواجهه من مشاكل، فهناك من يفكر بصورة... المزيد
عدد المقالات : 148
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2019/07/16م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد ====== اسْتَعْصَمْتُ بآلِ البيتِ هـــم عشقي وغــــرامي أرجـــو النجاةَ بعشقِهم غايةُ سلوتي ومَرامِي محمــــدٌ وآلُه ذُخــــري وسَنَــدي يومَ القِيـــامِ حِصَتي القـــائمُ الحيُّ وحــرزِي ذاكَ الإِمــــامِ هـــو الشمسُ لي والبـــدرُ في جُنْحِ الظَّـــــلامِ... المزيد
عدد المقالات : 154
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2019/07/14م
بِقَلَمِ / مُجَاهِدَ منعثر مُنْشِدٌ أَسَتَنْطِقُ ديارَ الْعِرَاقِ وَعِشْقُ بغدادَ أَشْجَانِي لَا خيرَ فِي دُموعٍ لَا تْـــروَي تُــرْبَ أَوْطَـانِ أمـوتُ واستنشقُ نسيمَ الــرَّافِدَيْنِ فَأَحْيَانِي يُقْلِقُنِي حنيني فَأَبْكِي يُجَافِي النومُ أجـفاني طَالَمَــا دمعي بِشَجْوٍ سَيَبْكِي... المزيد
عدد المقالات : 154
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2019/07/07م
أُنظـر.. رغم الفـراغ مـن حولي أنا ممتلئ من الداخل بالذكريات التي لا تنسى .. ممتلئ بِـخيباتٍ لا تندمــل جِـراحها مهما ضُمِـدت!! ممتلئ بأمل زائف، احمله لكي اكمل الطريق! أنا لست هادئا كما تظن...اعاني فوضى الحواس! انا مهشم من الداخل!! المزيد
عدد المقالات : 112
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2019/06/30م
بِقَلَم // مُجَاهِد منعثر الخفاجي _________________ ذكراك فِي كُلِّ وَقْتٍ تجْعَل الِاشْتِيَاق وِصَالًا يفتدى هَاك عِشْقِي إلَيْك وبحبك قَلْبِي دَوْمًا يتحدى أَتَذْكُر فِي غَسَقِ اللَّيْلِ غيابك نَار تَكْوِينِي وتتصدى الْبُعْدِ فِي الصُّبْحِ يُعَذِّبُنِي وَالْمَسَاء وَدْيٌ سَلَامِه... المزيد
عدد المقالات : 154
علمية
الكثير من الاشخاص يعتقدون أن الكثرة في ممارسة الرياضة من خلال زيادة المجهود يؤدّي إلى سرعة إنقاص الوزن ولكن اثبتت الدراسات على أن ممارسة أي نوع من الرياضات الهوائية (المشي أو الركض أو صعود الدرج أو ركوب الدرّاجة أو السباحة) لمدّة 30 دقيقة او اكثر ... المزيد
قال تعالى: { وَجَعَلْنَا مِنَ الماء كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ } ، فالماء هو أصل الحياة والعنصر الأساسي في تكوين الأجسام الحية وتركيبها و يدخل في خلايا جميع الأجهزة والعصارات والسوائل والدم وغيرها من دون استثناء. اما علاقته بالسمنة : ان بعض الناس يعتقدون... المزيد
ان كل ما يحصل في هذا النطاق الأرضي من اختلافات وحروب ونزاعات مصدرها الثقافات والعلاقات والتغيرات الأيدلوجية ستعرج لها لاحقا. فعلى مستوى الأنظمة الوظيفية التي تتسم بالأنظمة واللوائح العامة من أجل تسيير العمل وفق الأهداف المحددة والمرسومة في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
بيان الرسالة الاسلامية (ح –1) : تشخيص المشكلة
علي عادل النعيمي
2019/06/25م     
الشريعة والفقه, تداعيات الفارق بين...
اسعد عبد الرزاق الأسدي
2019/07/02م     
بيان الرسالة الاسلامية (ح –1) : تشخيص المشكلة
علي عادل النعيمي
2019/06/25م     
اخترنا لكم
نزار حيدر
2019/07/11
العراقيُّون مِن أَكثر شعُوب العالَم تداوُلاً لمُصطلح [العَهد البائِد] فكلُّ جيلٍ هُوَ [عهدٌ بائِدٌ] للجيلِ الذي يَليه! ...وإِلى متى؟! إِن...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2019/07/08
العلم وراثه كريمة، والأدب حلل مجددة، والفكر مرآة صافية.
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com