المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-84)
عدد المقالات : 241
سورة الانعام
بسم الله الرحمن الرحيم

فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{43}
تروي الاية الكريمة , ان كل امة جاءها البأس ( الفقر وضيق المعيشة ) , ابتهلوا الى الله تعالى ليكشفه عنهم , وبعبارة اخرى , يدخلون في حضيرة الايمان , لكنهم لا يقيمون فيها طويلا , وسرعان ما يخرجون منها , عند تغير الاحوال , وذلك لسببين :
1) ( وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ ) : القلوب قاسية بأتجاه الايمان , ليّنة بأتجاه المعاصي .
2) ( وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) : الشيطان (لع) يعمل جاهدا لتغير وتبديل الصور الحقيقية للاشياء في ذهن الانسان وقلبه , وغالبا ما يكون ذلك بطريقين
أ‌) يجمل القبيح : يرى الانسان عندها القبيح الحقيقي جميلا , فيلين قبله نحوه , وتهفو اليه خواطره .
ب‌) يقبح الجميل : يرى عندها الانسان الجميل ( الجمال ) الحقيقي قبيحا , فيجتنبه , ويتهرب منه , فيقسو قلبه نحوه .
الملاحظ في الاية الكريمة , انها تدعو الانسان ان يحكم عقله , وينظر الى قلبه , ليتمكن من معرفة وتمييز موارد الجمال والقبح الحقيقيين , في طاعة الله تعالى ومعصيته , وعليه ان يدرك ذلك قبل فوات الاوان ! .

فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ{44}
نتأمل الاية الكريمة في مقطعين :
1) ( فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ ) : عندما ينسى او يترك الناس التذكرة الالهية , ويتغافلوا عن التهديدات الربانية , عندها ومن باب الاستدراج ( فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ ) , فيحل عليهم الرخاء , بدلا من ضيق المعيشة , وتغمرهم الصحة والعافية في اجسادهم , بدل السقم والمرض , بالاضافة الى تيسير كافة مصادر النعم الدنيوية .
2) ( حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ ) : ان رخاء المعيشة , وسلامة الاجسام من المرض والاسقام , وتيسر مصادر النعم , من ابرز علامات الفرح والسرور , ما يجعل الناس في غفلة من خطر كامن , غضبه عز وجل , ( أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً ) , يحل العذاب بشكل مفاجأ , دونما سابق انذار , عنده يكون حالهم ( فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ ) , لا حول لهم ولا قوة , آيسون من كل امل ورجاء في النجاة , منقطعين عن كل خير ! .
فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{45}
نستقرأ الاية الكريمة في مقطعين غير منفصلين عن بعضهما :
1) ( فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ ) : استئوصلوا وابيدوا عن اخرهم .
2) ( وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) : تقدم مثلها في سورة الفاتحة الشريفة .

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَـهٌ غَيْرُ اللّهِ يَأْتِيكُم بِهِ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ{46}
تسلط الاية الكريمة الضوء على جانب من قدرته عز وجل , ما يخص الانسان في محورين :
1) المحور المادي : الاعضاء الجارحة كالاذن والعين , فعند تعطل احداها , تتعطل وظيفته .
2) المحور الروحي : القلب المادي مضخة للدم , وعند تعطله يموت الانسان , يستشف المفسرون ان المشار اليه بالقلب ليس مضخة الدم , بل هو العقل اوالروح اوما شابه .
الملاحظ في الاية الكريمة , انها جمعت السمع والبصر في ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ ) , اما ما يتعلق بالقلب ( وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم ) , الاخذ للسمع والبصر , لانهما من الاعضاء الفسيولوجية , والختم للقلب , اشارة الى الجانب الروحاني ( الروحي ) في الانسان ! .

قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ{47}
يقسم العذاب الى قسمين :
1- عاجل : في الدنيا .
2- مؤجل : في الاخرة .
الاية الكريمة اشارت وقسمت العذاب العاجل ( في الدنيا ) الى قسمين :
1) ( بَغْتَةً ) : بشكل مباغت ومفاجأ , وبدون سابق انذار , بشكل يفوق كل التوقعات .
2) ( أَوْ جَهْرَةً ) : احيانا يكون العذاب علنيا , مرئي ومسموع , محسوس وملموس , فيقف الانسان عاجزا عن دفعه , كطوفان نوح (ع) , حيث وقع والناس تراه رؤى العين , وتسمع خرير الماء , يحسون ويلمسون ويشعرون بما يترتب عليه من مخاطر وهلاك .
العلوم الحديثة مكنت الانسان من التنبؤ بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها , في الزمان والمكان , وبشكل دقيق , لكنه لا يستطيع ولا يتمكن من درئها , والحيلولة دون وقوعها , الا اخلاء الاماكن المنكوبة من الناس والاملاك قدر المستطاع .
البلاء على نوعين :
1- يحل على المؤمن , ويسمى عندها امتحان واختبار , ولابد ان يكون له اسباب وحكمة اقتضتها مشيئته عز وجل ! .
2- يحل على الكافر , ويسمى عندها عذاب وانتقام , واحيانا يكون تأديبا , حسب ما تقتضيه حكمته عز وجل ايضا ! .

وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{48}
تذكر الاية الكريمة وظيفة الرسل :
1- ( مُبَشِّرِينَ ) : بالجنة والثواب الجزيل .
2- ( وَمُنذِرِينَ ) : بجهنم والنيران , والعذاب الخالد .
ثم تذكر الاية الكريمة شيئين مقابل شيئين :
1) ( فَمَنْ آمَنَ ) .
2) ( وَأَصْلَحَ ) .
ويقابلهما :
1) ( فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ) .
2) ( وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) .
يلاحظ في الاية الكريمة , انها اشترطت الايمان ( فَمَنْ آمَنَ ) , واردفته بالاصلاح ( وَأَصْلَحَ ) , ثم عرجت على ذكر الخوف ( فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ) , والحزن ( وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) على شكل مصفوفة ينبغي التوقف عندها , وسبر اغوارها , لتوضيح المعنى :
1- ( فَمَنْ آمَنَ ) = ( فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ) , اذا ما امن الشخص ولم يصلح , سيجنبه الله تعالى الخوف , لكنه سيحزن على ما فاته من ثواب الصلاح والاصلاح ! .
2- ( وَأَصْلَحَ ) = ( وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) , اما اذا اصلح الشخص ولم يؤمن , سيشمله الخوف دون الحزن , بعبارة اخرى , المؤمن يتجنب المعاصي طاعة لله تعالى , اما لو تجنبها الكافر وقاية لنفسه من مضارها , كالمضار المترتبة على شرب الخمر وغيره , عندها يدفع عنه الحزن بطريقين :
أ‌) اجتناب المعاصي يقي الفرد من مضارها الفسيولوجية والروحية , وكذلك عارها وشنارها , وفي ذلك الفرح والسرور .
ب‌) يعاقب الشخص بكل جرم ارتكبه في الدنيا , فالزاني يعاقب بجرم الزنا , وشارب الخمر يعاقب بما له من العقاب المناسب , اما لو كان الكافر ممتنعا عن ركوب المعاصي والاثام فلا يعاقب عليها , ويعاقب على كفره فقط , وذلك مما يدعو الى الفرح لتخفيف العقاب عنه , بينما اقرانه الكفار الزناة وشاربي الخمور ومرتكبي الاثام , يعاقبون عليها بالاضافة الى عقوبة الكفر ! .

وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ{49}
تذكر الاية الكريمة ان الذين كذبوا بأيات الله تعالى سـ ( يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ ) , وتذكر ايضا السبب ( بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ) .
الملاحظ فيها , انها ذكرت العذاب بــ ( يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ ) , فلاحظ الفرق بين المس واللمس وما شابهه من معاني مفردات اللغة العربية ! .

قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ{50}
تأمر الاية الكريمة الرسول الاكرم محمد ( ص واله) ان يوجهه كلامه للمشركين في عدة محاور :
1) ( قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ ) : لا ادعي ان املك خزائن الاموال والمنافع , المالك لها هو الله تعالى , وهو جل وعلا له حق التصرف فيها .
2) ( وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ ) : لا ادعي معرفة وعلم الغيب , الا بما اوحى الله تعالى له (ص واله) .
3) ( وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ) : لم يدعي ( ص واله) انه ملك , بل هو بشر مثل سائر البشر .
4) ( إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ ) : ليس للرسول الكريم محمد (ص واله) ان يبتدع شيئا من عنده , او يأمر بشيء من تلقاء نفسه , بل يتبع وينفذ اوامره جل وعلا عن طريق الوحي .
5) ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ ) : بالتأكيد لا يتساوى الاعمى والبصير , هذه حقيقة يميزها ويدركها حتى البسطاء من الناس , فما بالك بعرب الجاهلية , حيث كانوا اصحاب حكمة ( حسجه ) , قلوبهم مفتحة للشعر والادب وعلوم الكلام , فكيف بهم لا يميزون ذلك , وقد جاءهم القران الكريم معجزا اياهم بما يحسنونه , وبما شاع بينهم من فرائد الكلم , نعم , ان القرآن الكريم اتاهم بما حيّر البابهم , واعجز عقولهم عن ادراكه , فأصبحوا وامسوا لا يميزون الاعمى من البصير ! .
6) ( أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ ) : دعوة مفتوحة من القرآن الكريم , لكل من يدعي المعرفة بفرائد الكلم , الشعر والادب , الحسجة والمنطق , من الذين لا يؤمنون بل ويشككون به انه من عند الله تعالى .
وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{51}
الاية الكريمة تشير الى جهة تعلم بيوم الحشر , وتخاف منه وتخشاه , لم تحددها الاية الكريمة , الا انها يمكن ان تكون في :
1) المؤمنون العاصون : المؤمن يؤمن بيوم الحشر , ويخاف من شر ما فيه , لكنهم مقيمون على المعاصي , فتكون الاية الكريمة عندها موجهه نحوهم , كي يتوبوا ويقلعوا مما هم فيه من اثام ومعاصي .
2) المشركون : بعض المشركين كانوا يؤمنون بالحشر , ويخافوه , لانهم كانوا على دين ابراهيم (ع) ومنهم قبيلة بني عامر , لكنهم لم يؤمنوا به (ص واله) , ومالوا مع المشركين .
3) اهل الكتاب : اهل الكتاب كافة يؤمنون بيوم الحشر , ويخافون شره , لكنهم مالوا الى ما لديهم , ظنا منهم انه سينجيهم ! .

وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ{52} وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولواْ أَهَـؤُلاء مَنَّ اللّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ{53}
مما يروى في سبب نزول الايتين الكريمتين , مرت جماعة من قريش بمجلس رسول الله ( ص واله) حيث كان صهيب وعمار وبلال وخباب وامثالهم من الفقراء والعمال حاضرين فيه , فتعجبوا من ذلك وقالوا ( يا محمد ارضيت بهؤلاء من قومك , افنحن نكون تبعا لهم ؟ ! , أهؤلاء الذين منّ الله عليهم ؟ ! , اطردهم عنك , فلعلك ان طردتهم اتبعناك ) ! ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .





حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com