المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
العلامة شهاب الدين الخفاجي المصري(1569م ـ ت 1659م)
عدد المقالات : 368
بقلم / مجاهد منعثر منشد

شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري ,والده الشاعر محمد ( 937 ـ ت 1019 هـ ) احد علماء عصره , واعلام دهره .
إنّ الكثير من المؤرخين اثبتوا انتساب الشهاب الخفاجي إلى بني خفاجة ,إذ يقول فيه ابن معصوم : فروع تبدل من خفاجة . ويقول فنديك فيه : الخفاجي يرجع نسبه إلى قبيلة خفاجة , وكذلك قال خير الدين الزركلي , و د. محمد عبد المنعم خفاجي الذي عثر على نسخة خطية من ديوان شعر شهاب الدين بمكتبة الأزهر (بنمرة 505 خصوصية أدب أباظه ) وهي في 166 ورقة والديوان مكتوب بخط جميل عام 1089هـ , وفي اوله مقدمة بقلم الشهاب نفسه جاء فيها : اني فرع بسق من جرثومة خفاجة المعز من فتية نقيات ظلا المجد , وحلت ما بين تهامة وسراة نجد.
ولد الشهاب احد الشهب السيارة , والمقتحم من بحر الفضل لجه وتياره بمصر , وعاش في القرن الحادي عشر الهجري ومات فيه(977هـ ـ 1569م ـ 1069هـ ـ 1659م).
تربى بحجر والده في القرية المصرية الصغيرة شنوان من قرى سيلك بمديرية المنوفية , ثم سكن أبوه في قطعة أرض بقرب سرياقوس شمالي القاهرة , وهي قرية من قرى الخانقاه ،
فألحقه والده بالأزهر , وقرأ على يد خاله أبي بكر الشنواني سيبويه زمانه علوم العربية , وأخذ من شمس الدين الرملي، فقيه الديار المصرية وأجازه بجميع مؤلفاته ومروياته بروايته عن الشيخ زكريا الأنصاري ( ت 926هـ) وعن والده, نور الدين علي بن يحيى الزيادي الذي انتهت إليه رئاسة الشافعية في مصر ,و أحمد العلقمي اخذ عنه الأدب والشعر , والعلامة الصالحي الشافعي , والشيخ داود البصير اخذ عنهم الطب, ثم رحل إلى القسطنطينية وتخرج على أيدي الفضلاء والمصنفين هناك.
, و تتلمذ على يديه نخبة من علماء العصر, فمنهم عبد القادر ابن عمر البغدادي صاحب «خزانة الأدب» (ت 1093هـ) ولما مات الشهاب تملك البغدادي أكثر كتبه. وفضل الله بن محب الله بن محمد المحبي (ت 1082هـ) الذي كتب عنه أصل الريحانة، وسماه خبايا الزوايا فيما في الرجال من البقايا. وأحمد بن يحيى بن عمر الحموي المعروف بالعسكري الشافعي، وهو فقيه الشافعية بحماة (ت 1094هـ).
عاش الخفاجي في آخر عصر المماليك حيث الملكات الأدبية في اضمحلال وفناء والانتاج الادبي في الشعر والنثر سقيم مرذول, فمني الشهاب بعداوة بعض شعراء عصره , ولعل هذه العداوة جعلته يسمي أحد مؤلفاته (ريحانة الندماء وشمامة الأدباء)ولشهاب الدين شعر كثير جدا ذكره في كتابة الريحانة وفي كتبة طراز المجالس . وله مقصورة في مدح النبي صلوات الله عليه واله وسلم عارض بها مقصورة ابن دريد و قصائد أخرى في هذا المعنى ضمن مجموعة مخطوطة بدار الكتب . ومقصورته في مدح النبي عارض بها مقصورة زهير ابن أبي سلمى ضمن ترجمة له وعدة اشياء اخرى من اثاره الحقت بكتاب خبايا الزوايا المخطوطة , وروى المحبي في خلاصة الاثر بعض شعره. ومن المنثور رسائل منها : الفصول القصار والمقامة الرومية التي ذكر فيها احوال الروم وعلمائها . وله عدة مقامات نسج فيها على منوال مقامات الحريري منها : مقامة الغربة , والمقامة الساسانية ومقامة عرض بها مقامة الوطواط والمقامة المغربية .
أن قاضي القضاة شهاب الدين الخفاجي صاحب التصانيف السائرة, كان في عصره بدر سماء العلم ونير أفق النثر والنظم، رأس المؤلفين ورئيس المصنفين، سار ذكره سير المثل، وطلعت أخباره طلوع الشهب في الفلك , ورث من سماء المعالي بدرها وهلالها، وحوى طارفها وتليدها وأرضع من در الفنون كهلها ووليدها، وسفرت له فرائد العلوم رافعة النقب وتزينت بمنظومه ومنثوره صدور المجالس والكتب , وكان رحمه‌ الله علاّمة في العربية ولسان العرب، وحاشيته على تفسير البيضاوي تدل على علو علومه وسعة فضله وكمال ذكائه وغاية اطلاعه ونهاية تحقيقه, فمن مؤلفاته : الرسائل الاربعون وحاشية تفسير القاضي في مجلدات , وحاشية شرح الفرائض , وشرح الدرة , وطراز المجالس , وحديقة السحر ,وكتاب السوائح , والرحلة وحواشي الرضي ,والجامي , وشرح الشفاء وغير ذلك كثير .
و لما وصل إلى الروم في رحلته الاولى ولى القضاء ببلاد ((الروم اريلى )) حتى وصل إلى أعلى مناسبها في زمن السلطان مراد حتى اشتهر بالفضل الباهر فولاه السلطان قضاء سلابيك فاستفاد مالاً كثيراً ثم أعطى بعدها قضاء مصر وبعد ما عزل عنها رجع إلى الروم فمر على دمشق وأقام بها اياماً ومدحه فضلاؤها بالقصائد وأعتنى به أهلها وعلماؤها . ودخل حلب إثر ذلك ثم رحل إلى الروم وكان إذ ذاك مفتيها يحيي بن زكريا فأعرض عنه فصنع مقامته التي ذكرها في الريحانة وتعرض فيها للمولى المذكور فكان سبب نفيه إلى مصر وأعطى قضاء فيها فاستقر بمصر يؤلف ويصنف إلى أن توفي في شهر رمضان وعمره فوق التسعين .
ترك شهاب الدين أحمد ذرية في مصر منهم حفيده (عبد الفتاح افندي صبري الخفاجي) الذي كان حيا لعام 1971م , و ذرية كبيرة بقيت إلى العصر الحديث وذريته هذه هي بقايا اسرة خفاجي الموجودة الأن بشنوان.
مؤلفات عن العلامة الأديب شهاب الدين الخفاجي
ـ صلاح عبد العزيز على السيد: الشهاب الخفاجي وأثره في النحو.
ـ زين العابدين سالم عراقي النجار: الشهاب الخفاجي وجهوده في البلاغة والنقد.
ـ رايف على إبراهيم محمد: أوهام الخواص بين الحريري في درة الغواص والشهاب الخفاجي في شرح درة الغواص.
ـ محمد رياض السيد كريم: شرح درة الغواص لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري المتوفى سنة 1069هـ دراسة وتحقيق.
ـ القطب عبد السلام طه الجيار: الأساليب الإنشائية عند الشهاب الخفاجي في حاشية عناية القاضي وكفاية الراضي.
ـ محمد بكر محمد الحاج عبد سلمى: الشهاب الخفاجي وأدبه.
ـ حامد الحاج أحمد بن مصطفى: الخصائص البلاغية للقصر في حاشية الشهاب الخفاجى المعروفة بـ (عناية القاضي وكفاية الراضي).
ـ أحمد سعد سعد جاويش: الصور البيانية في كتاب نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض لشهاب الدين الخفاجي.
ـ عمران أحمد أمين عبد العال: الحذف وبلاغته في حاشية الشهاب الخفاجي على تفسير البيضاوي.
ـ وحيد عبد المقصود اسماعيل زايد: معجم المفردات التي فسرها الشهاب الخفاجي لكتاب الشفاء وحاشيته على تفسير البيضاوي دراسة دلالية.
ـ عماد مصطفى محمد علام: مسائل علم المعاني وقيمتها البلاغية في حاشية الشهاب الخفاجي في الربع الأول من القرآن الكريم من أول سورة البقرة إلى أخر سورة الأنعام.
ـ أشرف صلاح عبد الباري : القضايا النحوية والصرفية في كتاب"نسيم الرياض"فى شرح شفاء القاضى عياض للشهاب الخفاجى مع مقارنة لبعض كتبه.
ـ مايسة عبد السيد متولى محمد: آراء سيبويه في حاشية الشهاب الخفاجى على تفسير البيضاوي من الجزء الأول حتى نهاية الجزء الثالث (جمعاً ودراسة).
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com